ضمن مشروع يمثل «أكبر قرآن كريم» في العالم

سورة «الرحمن» مخطوطة بالذهب.. في «إكسبو دبي»

صورة

دشن مستشار رئيس الوزراء الباكستاني للتجارة والاستثمار، عبدالرزاق داوود، من أمام الجناح الباكستاني في معرض «إكسبو 2020 دبي»، ست لوحات مثلت سورة «الرحمن»، ضمن مشروع إطلاق عمل يمثل «أكبر قرآن كريم» في العالم.

وقدّم اللوحات، التي خطّت كل لوحة منها على الألمنيوم المطلي بالذهب، الفنان والخطاط الباكستاني، شاهد رسام، في عمل رائع، ينطلق إلى العالم للمرة الأولى من بوابة «إكسبو 2020».

حضر حفل الإطلاق، السفير الباكستاني لدى دولة الإمارات، أفضال محمود، إلى جانب حشد من المسؤولين والدبلوماسيين، إضافة إلى صاحب فكرة المشروع.

وبدأ رسام، الحائز العديد من الجوائز العالمية، المشروع قبل خمس سنوات، قبل أن يعرض الجزء الأول، ممثلاً في سورة «الرحمن»، في ست لوحات يبلغ طول كل واحدة منها ثلاثة أمتار، فيما يصل عرضها إلى 2.5 متر.

فكرة المشروع

وقال رسام، لـ«الإمارات اليوم»: إن فكرة المشروع بدأت خلال زيارته إلى الهند، ومشاهدته لوحات لأسماء الله الحسنى، قبل أن يعود إلى مدينة كراتشي الباكستانية، ويبدأ تنفيذ المشروع الذي يمثل لوحة لأكبر (قرآن كريم) في العالم، في لوحات مصنعة من الألمنيوم وتحمل كلمات مخطوطة بالذهب.

وأوضح أن «عمل سورة (الرحمن) المعروض أمام جناح باكستان، توزعت على ست لوحات، من ضمن 550، ستمثل كامل لوحات (القرآن الكريم) في مشروع، سيكون عند اكتماله الأكبر من نوعه في العالم».

وأضاف أن «العمل على سورة (الرحمن) استغرق أربعة أشهر، بمساعدة 200 من الفنانين والرسامين والخطاطين والنحاتين الذين رحبوا بفكرة المشروع».

فخر

وبيّن رسام أن كل لوحة من اللوحات الست المكونة لعمل سورة «الرحمن» تتسع إلى 150 كلمة، بينما يتم استخدام 200 كيلوغرام من الذهب، و2000 كيلوغرام من الألمنيوم لصب 80 ألف كلمة تمثل مجتمعة اللوحات الـ550 للعمل عند الانتهاء منه، معرباً عن فخره بتقديم الجزء الأول من المشروع عبر جناح باكستان في معرض «إكسبو 2020 دبي».

«لا مستحيل»

وتابع رسام: «بصفتي مقيم في دبي، استلهم أفكاري من رؤى صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بأن (لا مستحيل)، وطموحنا دائماً الرقم (1) عالمياً»، مضيفاً: «من هنا جاء الحرص على نقل تلك اللوحات من كراتشي ليتم عرضها في (إكسبو دبي)، لما يمثله هذا الحدث العالمي من نهج، ليس لكونه الأضخم والأكبر بتاريخ المعارض الدولية، بل لما يحمله في نهجه على صعيد (تواصل العقول)، وجمعه ثقافات وأطياف مجتمعات 192 دولة تحت قبة واحدة».

عرض

أفاد الفنان والخطاط الباكستاني، شاهد رسام، بأنه سيتم عرض عمل سورة «الرحمن» أمام زوّار معرض «إكسبو 2020 دبي» طوال أيام الأسبوع المقبل، على أن يتم لاحقاً استكمال وعرض بقية اللوحات التي تمثل مجتمعة عملاً رائعاً يمثل أكبر لوحة «قرآن كريم» في العالم.

6 لوحات يبلغ طول كل منها 3 أمتار تشكل عمل سورة «الرحمن».

• 200 كيلوغرام من الذهب.. و2000 كيلوغرام من الألمنيوم يتم استخدامها في العمل.

طباعة