العد التنازلي لإكسبو دبي 2020

    «بروبرتي فايندر»: مبيعات أبريل لم تتحقق منذ 4 سنوات

    دبي تشهد 6 صفقات عقارية تجاوزت قيمة كل منها 50 مليون درهم

    «مرسى دبي» سجلت أعلى معدل لصفقات بيع الشقق بنسبة 8.5% من إجمالي الصفقات. أرشيفية

    كشفت شركة «بروبرتي فايندر» المتخصصة في الأبحاث العقارية، عن عقد ست صفقات كبيرة في دبي خلال أبريل الماضي، جاوزت قيمة كل منها 50 مليون درهم، منها فيلا في منطقة نخلة جميرا، حققت ثاني أكبر قيمة لصفقات الفلل خلال العام الجاري بقيمة 105 ملايين درهم.

    وأفادت الشركة في تقرير حديث لها عن أداء سوق دبي العقارية خلال أبريل 2021، بأن الشهر الماضي شهد تسجيل أعلى قيمة لصفقات البيع العقارية على أساس شهري بقيمة جاوزت 10.97 مليارات درهم، مشيرة إلى أن هذه القيمة تعد الأكبر للصفقات العقارية شهرياً في دبي منذ أربع سنوات.

    زيادة

    وأوضح تقرير «بروبرتي فايندر»، أنه تم في أبريل الماضي إنجاز 4382 صفقة عقارية، بزيادة نسبتها 4.2% في حجم الصفقات، و0.6% في قيمة الصفقات مقارنة بمارس 2021، لافتاً إلى أنه بهذا يصل إجمالي الصفقات العقارية المُنجزة منذ بداية العام الجاري إلى 16 ألفاً و577 صفقة، بقيمة 36.12 مليار درهم.

    وبيّن أن الصفقات التي تصل قيمتها إلى مليوني درهم بلغت نسبتها 70% من إجمالي الصفقات، مقابل 23% للصفقات التي راوحت قيمتها بين مليونين وخمسة ملايين درهم، و4% للصفقات بين خمسة و10 ملايين درهم، و3% للصفقات التي جاوزت قيمتها 10 ملايين درهم.

    إقبال

    ووفقاً للتقرير، شهدت «مدينة محمد بن راشد» واحداً من أعلى معدلات الإقبال في أبريل، وهو ما جعل منها المنطقة ذات عدد الصفقات الأكبر في دبي، تلتها منطقة «قرية جميرا الدائرية» بنسبة 5.8% من إجمالي الصفقات، و«مرسى دبي» بنسبة 5.6%.

    من ناحية أخرى، وبعدما حلّت في المركزين الأولين لأكبر عدد من صفقات البيع الشهرية على مدار العام الماضي، شهدت منطقة الخليج التجاري انخفاضاً في إجمالي الصفقات الشهرية من 7.2% إلى 3.5%، ليتراجع ترتيبها من المركز الأول إلى الـ10.

    نشاط متميز

    وقالت مديرة قسم الأبحاث والبيانات لدى «بروبرتي فايندر»، لينيت آباد، إن «سوق العقارات السكنية في دبي تشهد نشاطاً متميزاً منذ بداية العام الجاري، إذ شهدنا خلال شهر أبريل بمفرده إنجاز ست صفقات، جاوزت قيمة كل منها 50 مليون درهم».

    وأضافت: «بالنظر إلى بيانات معاملات الرهن العقاري، شهدت شهور أبريل ومارس ويناير 2021 أكبر عدد من الصفقات العقارية الشهرية منذ مارس 2010».

    السوق الثانوية والمخطط

    وأوضحت آباد، أن نسبة 60% من إجمالي الصفقات خلال أبريل الماضي، تركزت في السوق الثانوية/‏‏الجاهزة، و40% في سوق العقارات على المخطط، أما بالنسبة لأحجام الصفقات العقارية، فقد شملت مبيعات السوق العقارية على المخطط 1934 عقاراً بقيمة إجمالية بلغت 3.09 مليارات درهم، مقابل 2898 عقاراً في السوق الثانوية بقيمة 7.89 مليارات درهم.

    وتابعت أنه «بالمقارنة مع مارس 2021، ارتفع عدد المعاملات العقارية على المخطط في أبريل بنسبة 12.9%، وهو المعدل الأعلى خلال فترة 14 شهراً، فيما انخفض عدد الصفقات العقارية في السوق الثانوية/‏‏الجاهزة بنسبة 0.92%، وهو الانخفاض الأول خلال 11 شهراً»، مشيرة إلى أن «أبريل 2021، شهد أكبر عدد من الصفقات الشهرية للعقارات على المخطط منذ فبراير 2020، في مؤشر على انتعاش القطاع».

    أعلى نسبة مبيعات

    وبينت آباد، أن «مدينة محمد بن راشد» سجلت أعلى نسبة مبيعات لوحدات الفلل/‏‏ منازل الـ«تاون هاوس» بنسبة 18.5% من إجمالي صفقات البيع في أبريل 2021، تلتها منطقة «دبي لاند» بنسبة 10.3%، ثم «دبي هيلز إستيت» بنسبة 9.4%، وبعدها «رُكان» بنسبة 5%، ثم «تاون سكوير» بنسبة 4.9%.

    وأضافت أنه بالنسبة إلى الشقق، فقد سجلت «مرسى دبي» أعلى معدل لصفقات البيع بنسبة 8.5% من إجمالي الصفقات، تلتها «قرية جميرا الدائرية» بنسبة 8.4%، ثم «أبراج بحيرات جميرا» بنسبة 7.6%، ثم «داون تاون دبي» بنسبة 7.3%، وأخيراً «الخليج التجاري» بنسبة 5.4%.

    مناطق البحث

    أظهرت بيانات الطلب الصادرة عن شركة «بروبرتي فايندر»، أن عمليات البحث عن فلل ومنازل «تاون هاوس» في دبي، تركزت خلال أبريل 2021 في مناطق «دبي هيلز إستيت» و«المرابع العربية» و«نخلة جميرا» و«مدينة محمد بن راشد» و«داماك هيلز».

    أمّا أبرز المناطق التي شكّلت محط اهتمام المتعاملين في فئة الشقق خلال الفترة نفسها، فشملت «دبي مارينا»، و«داون تاون دبي»، و«نخلة جميرا»، و«الخليج التجاري» و«قرية جميرا الدائرية».


    - إنجاز 4382 صفقة بقيمة 10.97 مليارات درهم الشهر الماضي.

    - فيلا في «نخلة جميرا» حققت ثاني أكبر قيمة لصفقات الفلل بـ105 ملايين درهم.

    طباعة