الأردن يستأنف الرحلات الجوية إلى 22 «دولة خضراء»

أعلن الأردن، أمس، استئناف الرحلات الجوية مع 22 «دولة خضراء»، اعتباراً من الخامس من أغسطس المقبل، وذلك بعد توقف دام نحو خمسة أشهر بسبب جائحة فيروس «كورونا» المستجد.

وكانت الحكومة الأردنية حددت الثلاثاء الماضي قائمة بـ«الدول الخضراء»، أي البلدان ذات الوضع الوبائي المنخفض الخطورة، حيث سيسمح بالسفر منها وإليها. وتضم اللائحة 22 دولة، بينها 12 دولة كانت تربطها رحلات مباشرة مع الأردن.

وقال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني، هيثم مستو، إنه «اعتباراً من الخامس من أغسطس المقبل، ستكون الرحلات الجوية متاحة من وإلى الأردن إلى دول محددة».

وأضاف مستو للتلفزيون الرسمي «قناة المملكة» أن «هيئة تنظيم الطيران المدني أبلغت مشغلي شركات الطيران في العالم أن المطارات الأردنية جاهزة لاستقبال الرحلات الدولية من بعض الدول المختارة، بناءً على منهجية أعدتها وزارة الصحة سابقاً، تعتمد على الوضع الوبائي لهذه الدول».

وأوضح مستو أن «القادمين من (الدول الخضراء) لن يحتاجوا إلى حجر صحي مدته 14 يوماً، إنما هناك إجراءات منها فحص الـ(بي سي آر) قبل المغادرة»، مشيراً إلى أن «قائمة (الدول الخضراء) قد تتغير كل أسبوعين».

وتشمل لائحة الدول الخضراء: النمسا، كندا، الصين، قبرص، الدنمارك، إستونيا، جورجيا، ألمانيا، غرينلاند، آيسلندا، إيرلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، ماليزيا، مالطا، موناكو، نيوزيلندا، النرويج، سويسرا، تايوان وتايلاند.

من جهته، أكد وزير النقل الأردني، خالد سيف، إن «وزارة الخارجية تبحث مع الدول التي تقع ضمن القائمة الخضراء تسيير الرحلات معها»، لافتاً إلى أن «الأردن بانتظار النتائج لتأكيد تسيير الرحلات».

وقال إن «الطائرات ستعمل عند إعادة فتح المطارات بسعتها الكاملة».

وبيّن أن «حرارة المسافرين ستقاس عبر خمسة أجهزة مسح حراري، فيما سيكون هناك 11 محطة في المطار لأخذ عينات (بي سي آر)، و22 (كاونتر) مخصصة للتسجيل في المختبر واستلام نتائج الفحوص».

طباعة