اختير الأفضل تمريراً للكرة بين لاعبي آسيا بـ 156 محاولة

الدوسري أكبر الفائزين العرب في مونديال روسيا.. و3 أندية أوروبية تتابعه

صورة

بات لاعب المنتخب السعودي ونادي الهلال، سالم الدوسري، أكبر الفائزين من بين اللاعبين العرب في مونديال روسيا 2018، بعدما قاد منتخب بلاده للفوز الأول الذي انتظره الأخضر منذ 24 عاماً.

ويعود آخر فوز للسعودية في كأس العالم، إلى مباراة بلجيكا في مونديال 1994، التي فازت فيها بهدف دون رد.

بلغ عدد محاولات

الدوسري على

المرمى في المباريات

الثلاث بالمونديال

سبع محاولات.


خاض الدوسري تجربة احترافية في صفوف فريق

فياريال الإسباني، على سبيل الإعارة، من يناير

الماضي حتى نهاية الموسم.

ولم يعرف الأخضر منذ ذلك التاريخ الفوز في هذا المحفل الدولي، الذي يأتي كل أربع سنوات، إذ خاض بعده 13 مباراة في المونديال دون أن يحقق أي انتصار، حتى مباراته الأخيرة ضد مصر، التي جرت الاثنين الماضي، وفاز فيها 2-1، حيث برز سالم الدوسري، في تلك المواجهة بتسجيله هدف الفوز في الدقيقة الأخيرة من زمن المباراة.

ووقع اختيار الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» على سالم الدوسري، كصاحب أفضل التمريرات للاعبين الآسيويين في المونديال، إذ بلغ عدد تمريراته 156 تمريرة، خلال فترة لعب المباريات الثلاث، التي خاضها مع الأخضر في المونديال، والمقدرة بـ270 دقيقة.

وبلغ عدد محاولات اللاعب على المرمى في المباريات الثلاث سبع محاولات، بخلاف الهدف الذي سجله في مرمى حارس منتخب مصر، عصام الحضري، فيما خلا رصيد الدوسري من أي بطاقات ملونة.

ومنذ انتهاء مباراة السعودية ومصر، دخل الدوسري دائرة اهتمامات العديد من الأندية الأوروبية، حيث أكدت تقارير إنجليزية، وتحديداً صحيفة «liverpoolecho»، أن اللاعب دخل اهتمامات نادي ليفربول الإنجليزي لضمه خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، للعب إلى جانب المصري محمد صلاح.

ولم تكن رغبة ليفربول للارتباط باللاعب السعودي، هي الوحيدة التي أبرزتها التقارير الإعلامية، بل أكدت مواقع رياضية سعودية، ومن بينها موقع «سبورت» أن نادي ايندهوفن مهتم هو الآخر بضم الدوسري.

ولم يتحدد بشكل قاطع موقف نادي فياريال الإسباني من تمديد عقد سالم الدوسري، الذي انتهى في مايو الماضي.

وخاض الدوسري تجربة احترافية، الموسم الماضي، في صفوف فريق فياريال الإسباني على سبيل الإعارة، من يناير الماضي لنهاية الموسم.

وكان نادي فياريال الإسباني قد أشاد باللاعب سالم الدوسري، مشيراً إلى أن الأخير صنع التاريخ مع المنتخب السعودي أمام مصر.

وقال الحساب الرسمي للنادي باللغة العربية، عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «سالم الدوسري يصنع التاريخ مع المنتخب السعودي، الهدف الذي سجله مهاجم فياريال منح أول فوز لمنتخب بلاده في مونديال روسيا، حيث لم يتحقق منذ 1994».

وعلق مُشجع سعودي على التغريدة التي نشرها النادي الإسباني، يطالب فياريال بالإبقاء على خدمات الدوسري في «الليغا»، فتم الرد من قبل النادي بالقول: «تم».

وكان موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» قد نشر تقريراً مطولاً عن سالم الدوسري، في حسابه الخاص بمونديال روسيا، لافتاً إلى أن الدوسري الملّقب بـ«نيمار الخليج» نجح في قيادة منتخب بلاده إلى فوز تاريخي على مصر، بعد 24 سنة من آخر فوز حققه الأخضر في نهائيات كأس العالم.

وأوضح «فيفا» في تقريره: «على الرغم من أن المنتخب السعودي فقد حظوظه في التأهل من المجموعة الأولى لروسيا 2018، إلا أن الانتصار على أبناء المدرب هيكتور كوبر، في المواجهة العربية بختام مباريات الفريقين، سيشكل دافعاً كبيراً للمنتخب السعودي من أجل المُستقبل».

ونقل الاتحاد الدولي لكرة القدم عن الدوسري قوله: «لقد نجحت في تسجيل اسمي بين اللاعبين الذين هزّوا الشباك في كأس العالم، وهو أمر يعتبر مشرّفاً بالنسبة لي».

وكان اللاعب السعودي قد نشر تغريده على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، قال فيها: «أريد أن أبقى في أوروبا، لا أرغب في العودة مجدداً للدوري السعودي».

تويتر