الصافرة العربية حاضرة بقوة في البطولة

بلقولة وبوجسيم.. أفضل الحكام العرب في تاريخ المونديال

الحكم البحريني نواف شكرالله أدار مباراة بولندا والسنغال، أول من أمس. أ.ب

يشهد مونديال روسيا 2018، أكبر مشاركة لحكام كرة القدم العرب في تاريخ البطولة العالمية، حيث سيكون هناك 12 حكماً، بينهم أربعة حكام وسط، هم الإماراتي محمد عبدالله حسن، وكذلك البحريني نواف شكرالله، والجزائري مهدي عبيد شريف، والمصري جهاد جريشة، بجانب سبعة حكام مساعدين، من بينهم الحكمان الإماراتيان محمد الحمادي وحسن المهري.

إلا أن الصافرة العربية لم تكن على الدوام ممثلة بهذه القوة العددية، لكنها ظلت حاضرة طوال تاريخ البطولة، منذ أن ظهر لأول مرة حكم عربي هو المصري علي قنديل بدءاً من نسخة 1934 بإيطاليا، وظل حضورهم محتشماً.

وارتبط قضاة الملاعب العرب ببعض الأحداث التاريخية، مثل قصة هدف أسطورة الأرجنتين مارادونا باليد في شباك إنجلترا 1986، وكان حكم تلك المباراة التونسي علي بالناصر.

لكن يبقى أفضل ظهور مونديالي لقضاة الملاعب العرب على الإطلاق، بقيادة المغربي الراحل سعيد بلقولة لنهائي مونديال فرنسا 1998، وهو لايزال الحكم العربي والإفريقي والآسيوي الوحيد الذي حقق هذا الإنجاز حتى اليوم. ومعه أيضاً برز الحكم الإماراتي علي بوجسيم الذي أدار مباراة المركز الثالث في أميركا 1994، ومباراة الافتتاح في مونديال 2002.

وفي كؤوس العالم الثلاثة الأخيرة، كان الحضور خجولاً، ففي ألمانيا 2006، ظهر حكم عربي واحد هو المصري عصام عبدالفتاح للساحة، وحكما ساحة للاحتياط من السعودية والمغرب، هما خليل الغامدي ومحمد قزاز.

أمّا في جنوب إفريقيا 2010، فكان أيضاً حكم واحد هو السعودي خليل الغامدي، ومعه صالح المرزوقي من الإمارات وبشير حساني من تونس، والمغربي رضوان عشيق، حكام راية. أما في آخر مونديال بالبرازيل 2014، فارتفع العدد إلى حكمي ساحة، هما البحريني نواف شكرالله، والجزائري جمال حيمودي، ومعهما حكام راية، البحريني إبراهيم صالح والمغربي رضوان عشيق والجزائي عبدالحق الشتال.

تويتر