منتخب من نجوم الأندية العالمية يتقدمهم هازارد ودي بروين

بلجيكا تدخل المونديال من بوابة بنما اليوم

يسعى المنتخب البلجيكي، الذي تعج صفوفه بالنجوم، إلى تأكيد مكانته بين المرشحين للمنافسة على لقب كأس العالم، من بوابة الوافدة الجديدة بنما، عندما يتلقيان، اليوم، في المجموعة السابعة التي تضم إنجلترا وتونس.

وبعدما عجزوا عن تقديم أداء يلاقي التوقعات في مشاركتيهما الأخيرتين (مونديال البرازيل 2014 وكأس أوروبا 2016 في فرنسا حيث انتهى مشوارهم عند ربع النهائي)، يأمل «الشياطين الحمر» رد الاعتبار في المونديال الروسي.

ويتوقع أن يقدم الجيل الذهبي للمنتخب الكثير، بقيادة نجوم مثل كيفن دي بروين وإدين هازارد وروميلو لوكاكو، باشراف المدرب الإسباني روبرتو مارتينيز، ومساعديه النجم الفرنسي السابق تييري هنري، والإنجليزي غرايم جونز.

وإذا كان خروج بلجيكا من ربع نهائي مونديال 2014 على يد الأرجنتين بهدف لغونزالو هيغواين «مقبولاً»، لاسيما أن الفريق كان شاباً في حينها، فإن الخروج على يد ويلز بنتيجة 1-3 في ربع نهائي كأس أوروبا 2016 شكل صدمة عجّلت في رحيل المدرب مارك فيلموتس.

وبلغت بلجيكا مونديال 2018 بتسعة انتصارات وتعادل، في 10 مباريات في التصفيات الأوروبية، لكن الشكوك قائمة حول قدرة المدرب الجديد على أن يخرج من هذا المنتخب الموهوب، أفضل ما لديه. وأثار قرار مارتينيز باستبعاد أحد أعمدة المنتخب، صانع ألعاب روما الإيطالي راديا ناينغولان، موجة استياء لدى المشجعين. ورغم الاستبعاد الذي برره المدرب بـ«خيارات بدوافع تكتيكية»، ودفع اللاعب إلى الاعتزال دولياً.

ومنذ انتهاء التصفيات التي وضعت بلجيكا في النهائيات للمرة 13 (أفضل نتيجة حلولها رابعة عام 1986)، خاض رجال مارتينيز جميع مبارياتهم التحضيرية ضد منتخبات مشاركة في المونديال، ففازوا على اليابان (1-صفر)، والسعودية (4-صفر)، ومصر (3-صفر)، وكوستاريكا (4-1)، وتعادلوا مع المكسيك (3-3)، والبرتغال (صفر-صفر).

تويتر