أندرو نبوت ثالث لاعب من أصول لبنانية يشارك في المونديال

بات مهاجم استراليا، أندرو نبوت، (25 عاماً)، ثالث لاعب في تاريخ المونديال يشارك في كأس العالم بعد كلاً من الأسطورة البرازيلي زاغالو، وحارس مرمى الكويت أحمد الطرابلسي الذي شارك في مونديال اسبانيا عام 82.

وانضم نبوت، المولود لأبوين لبنانيين، لتشكيلة المدرب بيرت فان مارفيك، بعد أن تجاهله لفترة طويلة مدرب الكانغارو السابق أنجي بوستيكوغلو لأربع سنوات.

وحاول الاتحاد اللبناني اقناع أندرو نبوت، باللعب للمنتخب العربي لكن اللاعب في كل مرة كان يخبرهم دائما أن هدفه هو تمثيل أستراليا

واعتمد المنتخب الاسترالي لفترات طويلة على المهاجم المخضرم تيم كاهيل بجانب تومي يوريتش في الخط الأمامي لكنهما خاضا القليل من المباريات في آخر ستة أشهر قبل أن يعتمد المدرب الهولندي على أندرو نبوت.

ويعد الأسطورة البرازيلي ماريو زاغالو من أشهر اللاعبين والمدربين الذين تعود أصولهم إلى لبنان فهو من عائلة زكّور من زحلة

وبدأ زاغالو حياته الكروية في فريق اميركا بريو دي جينيرو، اذ كان اول من يفوز بكأس العالم كلاعب (عام 1958و 1962)، وكمساعد للمدرب عام 1994، ومديراً فنياً عام 1970

في حين كانت بداية أحمد الطرابلسي مع الرياضية في سن مبكرة عن طريق رياضة رفع الاثقال بتوصية من والده قبل أن يتحول الى كرة القدم فظهر في اول مباراة لعبها مع النجمة اللبناني في بيروت.

ولد أحمد الطرابلسي في 18 مارس 1947 في مدينة بيروت بالجمهورية اللبنانية [1]، هاجر إلى الكويت عام 1963 وحصل على الجنسية الكويتية عام 1974. وهو شقيق البطل العالمي الرباع اللبناني الراحل محمد خضر الطرابلسي.

 وزار الطرابلسي الكويت بدعوة من خاله ليلعب موسما مع القادسية ثم انتقل الى نادي الكويت.

وخاض أول مباراة مع منتخب الكويت وكانت ضد فاشاش المجري "ودياً" وخسر الأزرق وقتها 3\صفر

ولعبت الكويت في مونديال 82 مع كل من تشيكوسلوفاكيا، وفرنسا، وانجلترا.

تويتر