تشارك للمرة الأولى.. وأهدت اللقب إلى «مزنة»

طبيبة إماراتية تحصد سباق ند الشبا للدراجات الهوائية للسيدات

صورة

تُوّجت الطبيبة مهناز الكمالي، من هيئة الصحة في دبي، بالمركز الأول في سباق الدراجات الهوائية لفئة المواطنات الهواة، والذي أقيم أول من أمس، ضمن منافسات دورة ند الشبا الرياضية، التي تقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس مجلس دبي الرياضي، وينظمها مجلس دبي الرياضي تحت شعار «قدرات لا حدود لها».

وتمكنت الطبيبة الإماراتية من قطع مسافة السباق، البالغة 75 كم، في زمن قدره 2:13:15:1 ساعة.

وحلت في المركز الثاني، فرح أحمد، من فريق الوثبة بزمن 2:25:34:2 ساعة، بينما احتلت أفنان عبدالحميد من فريق أبوظبي، المركز الثالث بزمن 2:25:36:4 ساعة.

وأهدت مهناز الكمالي، لقبها في ند الشبا إلى البطلة الإماراتية الراحلة، مزنة عبدالله، التي توفيت قبل أربعة أيام إثر حادث سير.

وقالت مهناز الكمالي في تصريحات صحافية: «مزنة عبدالله رحلت من بيننا وهي كانت تستعد للمشاركة في هذا السباق، لكن القدر لم يُسعفها، وأقل ما يمكن أن نقدمه لروحها أن نهديها اللقب».

وأضافت: «أنا سعيدة بالحصول على لقب بطولة ند الشبا، لقد كانت مفاجأة سارة لي أن أتواجد على منصة التتويج في أول مشاركة لي في هذا السباق».

وأكدت مهناز الكمالي أنها على قناعة بأن ممارسة الدراجات الهوائية من الرياضات التي لها علاقة قوية بعملها الطبي، والتي تحفظ لها نشاطها وحيويتها على مدار اليوم، ولفتت إلى أنها تسعى على الدوام لتنظيم وقتها بين الرياضة وعملها حتى لا يؤثر أيّ منهما في الآخر.

وأشادت الطبيبة الإماراتية بمستوى المنافسات في دورة ند الشبا الرياضية، مؤكدة أنها لم تكن تتوقع أن تكون المنافسات الخاصة بالدراجات بمثل هذه القوة والاثارة، على الرغم من أن السباق الذي شاركت فيه كان يضم فئة الهواة وليس المحترفين.

وقالت: «التحدي كان كبيراً والرغبة في تحقيق المراكز الأولى كانت الشغل الشاغل لجميع المتسابقات».

كما وجهت الشكر للقائمين على تنظيم الدورة، مؤكدة أنها جاءت بالفائدة على جميع المشاركين، سواء من الرجال أو السيدات، لاكتشاف مواهب جديدة وتقديمها إلى الساحة الرياضية في الامارات.

وعلى صعيد منافسات بطولة الرجال لفئة الهواة، فقد احتفظ عادل عبدالباقي البلوشي من فريق إكسبو 2020، باللقب بعد أن جاء في المركز الأول، مُسجلاً زمناً قدره 1:45:32:2 ساعة، وحل في المركز الثاني، راشد محمد، من فريق تريك دبي، بزمن 1:45:32:5 ساعة، واحتل المركز الثالث، عبدالله حسين البلوشي، من فريق إكسبو 2020، بزمن 1:45:33:4 ساعة. وعقب انتهاء المنافسات قام رئيس الاتحادين الإماراتي والآسيوي للدراجات الهوائية، أسامة الشعفار، ومدير الدورة حسن المزروعي، ومديرة السباق نورة الجسمي، بتتويج الفائزين بالفئات الثلاث بالميداليات الذهبية والفضية والبرونزية.

انطلاق سلة الكراسي المتحركة.. و«بلدية دبي» يحقق النتيجة الأكبر

حقق فريق بلدية دبي، فوزاً كبيراً على هيئة الصحة بنتيجة 69-14 في المباراة الافتتاحية لمنافسات بطولة كرة السلة على الكراسي المتحركة لأصحاب الهمم، المقامة ضمن دورة ند الشبا الرياضية، والتي تشارك فيها 10 فرق.

كما نجح فريق النيابة العامة في تخطي منافسه «ديوا» بالفوز 27-11، في حين فازت هيئة الطرق والمواصلات على «دناتا» 31-6، والأنصاري للصرافة على شرطة دبي، 10-4.

من جانبها، أكدت رئيس قطاع الإعلام في نادي دبي لأصحاب الهمم، عضو اللجنة المنظمة للبطولة، هنادي سعيد، أن اللجنة المنظمة لم تجد صعوبة في دعوة المؤسسات الحكومية والخاصة للمشاركة في بطولة سلة الكراسي المتحركة ضمن دورة ند الشبا الرياضية، مشيرة إلى أن عدد المشاركين فاق التوقعات.

وقالت، في تصريحات صحافية، إن «الدورة حدث مجتمعي كبير يجمع كل فئات المجتمع، وحققت رواجاً كبيراً خلال السنوات الماضية، ونحن سعداء بهذا التواجد الكبير من المؤسسات الحكومية والخاصة في منافسات سلة الكراسي التي تضم لاعبين أصحاء وآخرين من أصحاب الهمم، وهو ما يمثل فرصة كبيرة للتلاقي والانسجام بينهم».

وأضافت: «التحضيرات للدورة بدأت منذ شهر، ولأن الحدث بات معروفاً وضمن الأحداث السنوية خلال شهر رمضان، فقد كان الإقبال على التسجيل كبيراً، سواء من اللاعبين أو الفرق، ويكفي أن نسخة هذا العام شهدت مشاركة شركات خاصة، وهو ما يؤكد تطور الدورة».

رياضيون أردنيون: «ناس» تسهم في تطوير الكرة الطائرة

أكّد رياضيون أردنيون أن إقامة مسابقة للكرة الطائرة في الأردن، ضمن منافسات النسخة السادسة من دورة ند الشبا الرياضية (ناس)، يعد حدثاً استثنائياً ومهماً للكرة الطائرة الأردنية، متمنين أن يتم تعميم هذه الفكرة في الأعوام المقبلة، وإقامة بطولات بالشروط نفسها والتنظيم الرائع الذي شهدته دورة «ناس».

وأبدوا سعادتهم بالنجاح الكبير للبطولة التي أقيمت للمرة الأولى في الأردن، مشيرين إلى أنها تعد أفضل إعداد للكرة الطائرة الأردنية، وبطولات الموسم المقبل.

من جهته، قال مساعد مدرب نادي المهندسين، هشام الخوالدة، إن القائمين على الكرة الطائرة الأردنية يفخرون بإقامة دورة ند الشبا في الأردن، مؤكداً أن الفكرة في حد ذاتها جميلة، خصوصاً من خلال النظام الخاص بها والتنظيم الرائع.

وأضاف: «أنا من المتابعين لدورة ند الشبا في الإمارات، ولاشك أن استحداث إقامة جزء من منافسات البطولات في بعض الدول العربية، يوضح النجاح الكبير الذي وصلت إليه الدورة، بينما كانت مشاركة ثمانية فرق من أندية الدرجة الأولى دليل على قوة البطولة».

وتابع: «أتمنى تكرار هذه الفكرة في الأعوام المقبلة، ولكن بتطبيق النظام المتبع في بطولة ند الشبا في الإمارات بتحديد عدد من المشاركين من فئة المعتزلين، المدربين، المحترفين واللاعبين المحليين، لأنها أجواء جميلة أن يكون التنافس في البطولة بمشاركة الجميع في هذا الحدث الرمضاني الرائع».

من جانبه، قال لاعب منتخب الأردن للكرة الطائرة، يعقوب القهوجي، إن إقامة بطولة رمضانية للكرة الطائرة بهذا الحجم، منحت الأندية الأردنية فرصة ذهبية للاستعداد للموسم المقبل بأفضل طريقة.

وزاد: «بالنسبة لنا كفريق وادي موسى تعد هذه البطولة إعداداً جيداً قبل المشاركة في بطولة الأندية الآسيوية في شهر يوليو، والتي نأمل أن نحقق فيها نتائج إيجابية، تشرف الكرة الطائرة الأردنية».

واتفق معه في الرأي مساعد مدرب منتخب الأردن للسيدات طارق خريسات، وأكد أن هذه الفكرة رائعة ومبتكرة بأن تمتد البطولة الرمضانية لتقام في أكثر من دولة عربية، لتشمل أكبر قاعدة من الشباب العربي بمختلف الألعاب، لتصبح نشاطاً صحياً لهم في شهر رمضان.

وقال: «نتمنى أن تشهد الدورة في العام المقبل إقامة منافسات للجنسين، وأن تكون المنافسات عربية وليست محلية فقط، ما يسهم في نشر الثقافات العربية وطقوسهم في شهر رمضان، إضافة إلى خلق جو من التنافس الرياضي الشريف».

من جهته، أكد لاعب منتخب الأردن ونادي الكرمل، سليمان الصقر، أن إقامة دورة ند الشبا في الأردن سيكون لها أبعاد كبيرة وواسعة، متمنياً ان تصبح هذه الدورة حدثاً سنوياً، يشهد تجمعاً رائعاً لرياضة الكرة الطائرة في الأردن.

وقال: «المنافسة كانت قوية، والمشاركة واسعة ونوعية، ولذلك فإن البطولة حققت أهدافها، وأصبحت مبادرة تستحق الإشادة والثناء والشكر، ومن حقنا كعرب أن نفتخر بهذه البطولة، ونباهي بها أمام أقراننا من الألعاب الأخرى، إذ إن هذه المبادرة الكريمة خطوة في الاتجاه الصحيح، كنا في أمسّ الحاجة إليها».

تويتر