اكتمال عقد المتأهلين إلى نهائيات دبي للسلسلة العالمية للاسكواش

المصرية نور الشربيني تتصدر قائمة المتأهلات إلى نهائيات دبي. من المصدر

اكتمل عقد المتأهلين إلى نهائيات دبي لسلسلة أتكو العالمية للاسكواش، التي تُقام برعاية مجلس دبي الرياضي في نادي الإمارات للغولف خلال الفترة من الخامس إلى التاسع من يونيو المقبل، بمشاركة متصدري التصنيف العالمي الـ16 الأوائل للرجال والسيدات.

وشهدت بطولات السلسلة الثمانية المؤهلة إلى نهائيات دبي، التي أقيمت في مدن عدة حول العالم خلال الأشهر التسعة الماضية، منافسات حامية بين ألمع نجوم هذه اللعبة، لحصد أكبر عدد من النقاط وحجز مكان لهم في دبي. واتضحت هوية آخر المتأهلين في ختام بطولة علام البريطانية المفتوحة الأسبوع الماضي، حيث دخل الكولومبي ميغويل رودريغيز قائمة المصنفين الثمانية الأوائل عقب تتويجه بأول لقب له في بطولات السلسلة العالمية في مدينة هول البريطانية. وجاء تأهل رودريغيز على حساب البريطاني نك ماثيو، بطل العالم ثلاث مرات، الذي أخفق في الوصول إلى دبي بعد خروجه من الدور الثاني لبطولة بلاده، ليعلن ماثيو (37 سنة) اعتزاله عقب مسيرة حافلة بالإنجازات شهدت فوزه بـ35 لقباً عالمياً.

ويتصدر المصري محمد الشوربجي، المصنف الأول عالمياً، الترتيب العام في فئة الرجال برصيد 485 نقطة، بعد خوضه موسماً ناجحاً، انتزع خلاله ألقاب ثلاث من بطولات السلسلة، وحل ثانياً في ثلاث من البطولات الأخرى، ولم يغب عن النهائي سوى في بطولتي جي بي مورغان للأبطال والجونة الدولية. يليه في الترتيب الثاني مواطنه علي فرج، المصنف الثاني عالمياً، برصيد 360 نقطة. وأمضى فرج، خريج جامعة هارفارد الأميركية، أفضل موسم له في مشوار الجولة العالمية لمحترفي الاسكواش حتى الآن، إذ فاز بأول لقب له في بطولات السلسلة بعد تتويجه ببطولة الولايات المتحدة المفتوحة، وبلغ التصنيف الأعلى عالمياً في مسيرته.

ويشغل محمد الشوربجي، الشقيق الأصغر لمروان المقيم في مدينة بريستول الأميركية، المركز الثالث في قائمة المتأهلين، عقب الأداء القوي الذي قدمه في معظم منافسات الموسم، وشهد تتويجه ببطولة الجونة الدولية، وظهوره الدائم في الأدوار النهائية لكبرى البطولات.

ويحتل الألماني سايمون روزنر والمصري طارق مؤمن الترتيبين الرابع والخامس على التوالي، ويعد روزنر من اللاعبين القلائل الذين أعاقوا الهيمنة المصرية على بطولات الموسم، إذ تمكن من إحراز فوز تاريخي في دورة الأبطال في شهر يناير، وأصبح أول ألماني يُتوج بإحدى بطولات السلسلة العالمية. بالمقابل وصل مؤمن إلى نهائي دورتي قطر كلاسيك والأبطال، قبل أن يخسر أمام محمد الشوربجي وروزنر على التوالي.

وحل الكولومبي رودريغيز، المصنف 14 عالمياً، سادساً في قائمة المتأهلين إلى دبي بعد الفوز الكبير الذي أحرزه في نهائي بريطانيا المفتوحة على مروان الشوربجي، وبذلك أصبح أول لاعب من أميريكا الجنوبية يفوز بإحدى بطولات السلسلة العالمية. يليه كل من الفرنسي غريغور غولتيير والمصري كريم عبدالجواد.

وفي فئة السيدات، تتصدر قائمة المتأهلات إلى نهائيات دبي، المصرية نور الشربيني، المصنفة الأولى عالمياً برصيد 515 نقطة، وتأتي المصرية نور الطيب، بطلة دورتي الولايات المتحدة وويندي المفتوحتين، في المركز الثالث برصيد 285 نقطة.

طباعة