<![CDATA[]]>

أكد أن الباب مفتوح أمام الجميع للمشاركة في عملية التطوير

سعود المعلا رئيساً للاتحاد العربي للشطرنج

سعود بن عبدالعزيز المعلا نال 15 صوتاً مقابل صوتين لمنافسه المصري هشام الجندي. من المصدر

فاز الشيخ سعود بن عبدالعزيز المعلا، برئاسة الاتحاد العربي للشطرنج، في الانتخابات التي جرت، أمس، في فندق سنترو الشارقة، بحضور ممثلين عن 17 دولة من أصل 21 الأعضاء في الجمعية العمومية.

صدارة

حافظ نادي الشارقة الثقافي على صدارة الترتيب العام لبطولة الأندية العربية للرجال المقامة ضمن الأولمبياد العربي الثاني للشطرنج، الذي يستضيفه نادي الشارقة للشطرنج، برصيد 7.5، متساوياً بالرصيد نفسه مع نادي جمعية الأمن الوطني الجزائري، بينما يحتل نادي أمانة عمان الأردني المركز الثالث بست نقاط.

وحصل الشيخ سعود بن عبدالعزيز المعلا، على أغلبية أصوات الجمعية العمومية للاتحاد العربي، إذ نال 15 صوتاً مقابل صوتين فقط لمنافسه المصري هشام الجندي.

وجرى خلال اجتماع الجمعية العمومية انتخاب مجلس إدارة الاتحاد العربي للشطرنج، وضم كلاً من الأردني سامي خضر نائباً أول للرئيس، والمغربي مصطفى أمزال نائباً ثانياً، وعضوية كل من الكويتي فايز الشمري، والعراقي ظافر عبدالأمير، والجزائري إبراهيم جلول عزالدين، والتونسي الشاذلي الرحماني، والفلسطيني خالد عزالدين.

ووعد الشيخ سعود بن عبدالعزيز المعلا، بأن يبذل قصارى جهده بالتعاون مع الأعضاء المنتخبين، للارتقاء برياضة الشطرنج العربي من خلال توفير الدعم، وإقامة البطولات العربية بشكل منتظم لتطوير مستوى اللاعبين واللاعبات العرب.

وقال في تصريحات صحافية عقب إعلان فوزه: «باب الاتحاد العربي سيكون مفتوحاً أمام الجميع للمشاركة في عملية التطوير، ونؤكد للجميع أننا لن نبدأ من الصفر بل هناك نقاط إيجابية عدة سنبني عليها للمستقبل، بعد أن نُزيل بعض السلبيات التي كانت تعوق العمل في الفترة الماضية».

ودعا الرئيس الجديد للاتحاد العربي للشطرنج، الاتحادات العربية إلى ضرورة التعاون في ما بينها للوصول للأهداف التي حددتها الجمعية العمومية للاتحاد العربي للارتقاء باللعبة، مشدداً على أن الارتقاء بلعبة الأذكياء لن يكون مهمة مجلس الإدارة المنتخب، بل مهمة جميع الاتحادات المحلية.

من جانبه، حث رئيس الاتحاد الإماراتي للشطرنج، الدكتور سرحان المعيني، المجلس المنتخب الجديد للاتحاد العربي للعبة على التحرك بكل قوة لإقناع نظيره الدولي، بأن يكون لبطل المسابقات العربية مقعد ثابت في البطولات العالمية أسوة بما يحدث لدول غرب آسيا وإفريقيا.

وقال المعيني في تصريحات صحافية: «سيكون مطلباً عادلاً أن يكون لـ21 دولة هم أعضاء الاتحاد العربي مقعد ثابت في البطولات العالمية. هذا حق مشروع لنا اتفقت عليه الوفود العربية المشاركة في اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد العربي التي انعقدت في الشارقة أمس، والمسؤولية الآن تقع على عاتق الاتحاد العربي للتحرك من أجل اتخاذ قرار رسمي بذلك، وهذا سيضمن قوة البطولات العربية في المستقبل».

وأعرب المعيني عن ثقته في القيادة الجديدة للاتحاد العربي برئاسة الشيخ سعود بن عبدالعزيز المعلا، قائلاً: «الرئيس الجديد يملك علاقات دولية كبيرة ستنعكس بالإيجاب على مستقبل لعبة الشطرنج العربي، وأنا على قناعة بأن السنوات الأربع المقبلة من تاريخ الاتحاد العربي ستشهد طفرة كبيرة على مستوى اللعبة وعناصرها، لأن التشكيلة الجديدة للمكتب التنفيذي للاتحاد العربي ضمت نخبة المهتمين بلعبة الشطرنج في البلدان العربية».