الهاشمي: نسعى إلى محاربة الظاهرة بمزيد من التوعية

«المنشطات» تجهّز 120 طبيباً ومختصاً لفحص عينات الرياضيين

صورة

كشف رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات الدكتور أحمد الهاشمي، أن اللجنة لديها فريق متكامل يضم 120 طبيباً ومختصاً في فحص عينات المنشطات، سواء للاعبي كرة القدم أو بالنسبة للرياضيين في مختلف الرياضات الأخرى، مشيراً الى أن هذا الفريق يؤدي دوراً متميزاً في عملية محاربة آفة المنشطات. وقال الهاشمي لـ«الإمارات اليوم»: «نستعد لإقامة دورات تدريبية للراغبين في دخول مجال فحص المنشطات من العاملين في المجال الصحي في الدولة»، مؤكدا أن كل هذه الجهود تصب في اطار الدور الكبير الذي تقوم به اللجنة في جعل رياضة الإمارات خالية من المنشطات.

وأضاف: «اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات بدأت من الآن بوضع خطة عمل متكاملة للموسم الرياضي المقبل 2015-2016، وذلك من الجوانب كافة، سواء من خلال تأهيل كوادر مختصة او تنظيم محاضرات ودورات توعية للرياضيين وغيرهم».

وأضاف: «وفقاً للوائح والقوانين الصادرة عن الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (الوادا)، فإن هناك خطوات ضرورية يقوم بها اي طبيب أو مختص في هذا المجال الصحي للعمل ضمن الفريق الخاص بفحص المنشطات، إذ تبدأ هذه الخطوات بخوض دورات تدريبية متخصصة في هذا المجال تتضمن محاضرات عملية ونظرية حتى يتمكن الشخص الذي يعمل في هذا المجال من فهم طبيعة عمله الذي يقوم به، خصوصاً أن هذا الأمر متعلق بعملية فحص المنشطات، وهو عمل دقيق جدا ويتطلب تأهيل العاملين فيه بصورة جيدة من خلال اقامة مثل هذه الدورات».

وبدأت اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات من بداية العام الجاري بتطبيق التعديلات الجديدة في المواد التي يمنع تعاطيها بالنسبة للرياضيين واللاعبين التي تشمل نحو 50 صنفا دوائيا، وذلك في اعقاب صدور القانون الجديد لمكافحة المنشطات الذي اعتمدته الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات.

وأوضح أنه رغم انتهاء الموسم الرياضي أخيراً فإن عملنا في اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات يظل متواصلاً على مدار العام، نظراً لأن هناك العديد من الأنشطة والمسابقات الرياضية التي تستدعي أن تكون اللجنة على أهبة الاستعداد لها.

وشدد رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات على أهمية التوعية بمخاطر المنشطات في أوساط الرياضيين واللاعبين، نظراً لأنها تلعب دورا مؤثرا وايجابيا في محاربة المنشطات بين رياضيي الدولة.

وكان الهاشمي أكد من قبل أن دوري الخليج العربي لكرة القدم انتهى أخيراً من دون تسجيل أي حالة منشطات بين لاعبي الأندية الـ14 المحترفة.

تويتر