«الإمارات اليوم» تُجري استفتاء لفرق دوري المحترفين الـ ‬14

‬11 نادياً راضية عن التحكيم و‬3 غاضـبة هي الأهلي وعجمان ودبي

أعلنت ‬11 نادياً من أصل ‬14 في دوري «اتصالات» للمحترفين بكرة القدم، عن رضاها بشكل عام عن التحكيم خلال مباريات الدور الأول «مرحلة الذهاب»، فيما أكدت ثلاثة أندية هي الأهلي وعجمان ودبي أنها غير راضية عن أداء قضاة الملاعب، لافتة الى أنها تضررت كثيراً من الأخطاء التحكيمية التي تعرضت لها وأدت الى فقدانها النقاط. أما الأندية التي عبرت عن رضاها خلال الاستفتاء الذي أجرته «الإمارات اليوم» مع جميع الأندية المشاركة في دوري المحترفين، فهي النصر والوحدة والشباب والعين والوصل والظفرة وبني ياس والشعب ودبا الفجيرة واتحاد كلباء والجزيرة.

وقال مسؤولون وإداريون في الأندية في تعليقهم على الاستفتاء بشأن مدى رضاهم عن أداء التحكيم «رغم أن الدور الأول للدوري شهد بعض الأخطاء التحكيمية التي أثرت في نتائج بعض الفرق الا اننا لا نشكك في نزاهة التحكيم الإماراتي، وندعو لجنة الحكام إلى ضرورة تفادي الأخطاء التي حدثت في المرحلة السابقة».

ولوحظ خلال الاستفتاء أن الأندية المهددة بالهبوط الى دوري الهواة، وهي اتحاد كلباء ودبا الفجيرة والشعب، أعلنت جميعها عن رضاها عن مستوى التحكيم.

وكان الحكم الدولي السابق في كرة القدم، فريد علي، أكد أنه وفقاً لاحصائية اعدها في هذا الخصوص، فإن الدور الأول شهد احتساب ‬38 ركلة جزاء، معتبراً أن ‬25 منها صحيحة و‬13 خاطئة، لافتاً الى أنه في المقابل فإن هناك ‬24 ركلة جزاء صحيحة لم تحتسب.

لعبة أخطاء

محمد عمر: نحترم آراء الأندية

قال عضو مجلس إدارة اتحاد كرة القدم رئيس لجنة الحكام، الحكم الدولي السابق محمد عمر، إنهم يحترمون جميع آراء الأندية سواء تلك التي اعلنت رضاها عن اداء قضاة الملاعب في الدور الأول او حتى تلك التي لم تكن راضية، مؤكداً أنهم في اللجنة سيستفيدون دون شك من مثل هذه الآراء. وتعهد عمر بمضاعفة جهودهم في لجنة الحكام لتفادي السلبيات التي حدثت خلال الدور الأول منعاً لتكرارها في الدور الثاني.

وأضاف «من دون شك كل من يعمل يكون دائماً معرضاً للخطأ، وسنحاول قدر المستطاع معالجة الأمور السلبية التي صاحبت أداء الحكام في الدور الأول». وأشار رئيس لجنة الحكام الى أن المدير الفني للجنة الذي رفض الكشف عن هويته سيتسلم مهام منصبه خلال الدور الثاني.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2013/01/02357.jpg


لمشاهدة مخطط يوضح أرقام قياسية لمراحل الذهاب، يرجى الضغط على هذا الرابط.


لمشاهدة قرارات العاجل وعبدالله حسن الأكثر إثارة للجدل، يرجى الضغط على هذا الرابط.

واعتبر رئيس مجلس ادارة نادي النصر، مروان بن غليطة، أن التحكيم جزء من اللعبة ولا يوجد تحكيم من دون اخطاء، وقال «انا شخصياً راضٍ عن مستوى التحكيم في الدور الأول للدوري، لكون أن ذلك تحقق وفقاً للإمكانات الموجودة في ظل عدم تفرغ الحكام واحترافهم مهنة التحكيم، ولذلك فإن هذا أقصى ما يمكن الحصول عليه من الحكام».

وأضاف «لا يوجد حكم يتعمد الوقوع في الأخطاء، لكن معطيات المباريات وسرعتها والتمركز والتوتر، من الممكن أن تسهم في الأخطاء التحكيمية، وأتمنى أن يتم اعتماد تفرغ الحكام، واقترح أن يقوم الحكام بأداء يمين القسم للقيام بهذه المهمة، وأدعو الى تقييم اداء الحكام ومحاسبتهم، وكلي ثقة بالكوادر المواطنة في هذا المجال وأهمية تطويرها».

فرق تضرّرت

وأكد رئيس مجلس ادارة نادي عجمان، خليفة الجرمن، أنهم غير راضين عن اداء التحكيم لكون أن عجمان يعد من أكثر الأندية التي تضررت منه، لافتاً الى أن ذلك تسبب في وقوع الفريق تحت ضغوط كبيرة نتيجة لإلغاء أهداف سجلها الفريق، وفي المقابل فقد احتسبت عليهم حالات تحكيمية كانت مؤثرة في نتائج الفريق. وقال «لا نشكك في الحكام لكن يجب أن يكونوا هم الأكثر حرصاً على أنفسهم وعلى مستوى التحكيم الإماراتي».

علامات استفهام

واتفق نائب رئيس شركة نادي دبي لكرة القدم، خليفة بن حميدان، مع ما ذهب اليه خليفة الجرمن، مؤكداً انهم غير راضين عن اداء التحكيم خلال الدور الأول، معتبراً أن المرحلة السابقة في الدوري شهدت اخطاء مؤثرة. وأضاف «رغم أننا في نادي دبي لا نشكك في نزاهة حكامنا حيث إن هناك حكاماً مميزين، لكن بعض الحكام يستسهلون القرارات التحكيمية على بعض الفرق ويستصعبونها على أخرى، وفي هذا الخصوص فإن لدينا علامات استفهام يجب على لجنة الحكام أن تبحث فيها وندعو إلى تعامل الحكام بحيادية تامة».

وشدد بن حميدان على تقديرهم للجهود التي تقوم بها لجنة الحكام برئاسة محمد عمر، لافتاً الى أن هناك حكام درجة اولى ظهروا بمستويات ممتازة.

وفي السياق نفسه فقد أكد مشرف الفريق الأول لكرة القدم في النادي الأهلي، عبدالمجيد حسين، أن ناديه يعد ايضا من أكثر الأندية تضرراً من قرارات الحكام خلال الدور الأول، لذلك فإنهم من دون شك غير راضين عن اداء التحكيم.

حلول جذرية

وقال نائب رئيس شركة كرة القدم في نادي الشباب، خالد بوحميد «لا نشكك في نزاهة التحكيم، ورغم اننا كنا غير راضين عن أداء التحكيم مع بداية الدور الأول للدوري، لكن المستوى بدا بعد ذلك يتطور شيئاً فشيئاً بصورة نسبية، لكن ذلك ليس طموحنا، حيث إن هذا التطور كان يجب أن يحدث منذ بداية الموسم الكروي».

وأضاف بوحميد «لا نلوم الحكم لكونه مجتهداً، لكنه يحتاج الى تطوير، والأخطاء التحكيمية جزء من اللعبة لكن قد يحدث خطأ يؤثر في نتائج مباريات، حيث إن الأندية تقوم بصرف ملايين الدراهم في اعداد وتجهيز نفسها، لكنها تخسر نتائج مباريات لأخطاء تحكيمية ساذجة».

وأوضح «لدينا حكام مميزون واجتهدوا لكن لدينا عتاب كبير على لجنة الحكام، التي يجب عليها أن تعمل على ايجاد حلول جذرية لتطوير التحكيم، ونتساءل عن إن كان هناك مشروعاً لإقامة رابطة للحكام تقوم بتقييم اداء الحكام بطريقة صحيحة ونسأل اللجنة عن ماذا فعلت لتطوير التحكيم باستثناء المعسكر الصيفي السنوي الذي تقيمه لهم في الخارج، ولذلك نحن نأمل في استقطاب خبرات من الخارج في هذا المجال حتى يقوموا بتطوير اداء الحكام».

جهود مقدرة

وكشف نائب رئيس مجلس ادارة نادي الظفرة لكرة القدم، خليفة الطنيجي، عن أن الظفرة، رغم أنه تضرر من بعض القرارات التحكيمية، لكنه راضٍ عن اداء الحكام خلال الدور الأول للدوري، لافتاً الى أن هناك قرارات تحكيمية كانت مؤثرة في نتائج مباريات، مشدداً على أهمية أن تتقبل لجنة الحكام الانتقادات التي توجه اليها، خصوصاً أنها تدرك أن مطالبة أي نادٍ بحقوقه لا تعد اساءة للتحكيم، معتبراً أن هناك مشكلة لابد أن تسهم لجنة الحكام في حلها.

وأشار الطنيجي الى أن قضاة الملاعب قادوا مباريات حساسة في المرحلة السابقة وقاموا بجهود مقدرة يشكرون عليها.

احتراف الحكام

وأكد المشرف العام على الفريق الأول لكرة القدم في نادي العين، محمد عبيد حماد، أنه رغم أنه كانت هناك اخطاء تحكيمية كثيرة مع بداية الموسم الكروي الحالي، لكن كان هناك تحسن ملحوظ في اداء الحكام خلال الفترة الأخيرة، وقال «رغم أن العين من ضمن الفرق التي تضررت من مثل هذه الأخطاء، الا انهم بشكل عام راضون عن اداء التحكيم في الدور الأول للدوري».

وشدد حماد على تجديدهم الثقة بالحكام، مطالباً لجنة الحكام بضرورة تحضير الحكام وتهيئتهم بشكل جيد للمباريات خلال المرحلة المقبلة، لافتاً الى أنه رغم أهمية وجود مدير فني للحكام، الا أن هذا المنصب ظل شاغراً خلال الفترة الماضية، مطالباً بضرورة أن يكون هناك شبه احتراف للحكام.

أداء مقبول

واعتبر المدير التنفيذي لنادي الوصل، حسن طالب المري، أن اداء الحكام في الدور الأول للدوري كان مقبولاً، لافتاً الى أنه في تقديره لم تكن هناك اخطاء تحكيمية مؤثرة، مؤكداً أنهم في الوصل راضون عن اداء قضاة الملاعب خلال مباريات الدور الأول، فيما اتفق اداري فريق كرة القدم في نادي الشعب، جاسم الدوخي مع ما ذهب اليه حسن طالب، مؤكداً انهم ايضا في نادي الشعب راضون عن اداء التحكيم خلال مباريات الدور الأول لدوري المحترفين.

من جانبه اكد اداري فريق كرة القدم في نادي الوحدة، عبدالله سالم، أنه رغم أن الوحدة ومن خلال الإحصاءات يعد من أكثر الفرق تضرراً من التحكيم في الدور الأول الا أنهم راضون عن اداء الحكام لكن عليهم الاجتهاد أكثر.

وقال سالم «ليس لدينا في نادي الوحدة اي خلاف او مشكلات، مع التحكيم، والأخطاء التحكيمية جزء من اللعبة لكن على الحكام الاجتهاد أكثر، وثقتنا بهم كبيرة، ويجب أن ندعهم لمواجهة الضغوط التي يتعرضون لها».

معالجة السلبيات

وأعلن المشرف العام لفرق كرة القدم في نادي الجزيرة، محمد سالم العنزي، أنهم بصورة عامة راضون عن اداء الحكام في الدور الأول، مشدداً على ثقتهم الكبيرة ودعمهم للحكام.

وقال «نتمنى لقضاة الملاعب التوفيق والمزيد من التطور حتى يرتفع مستوى الدوري، واعتقد ان هناك اخطاء يجب تلافيها مستقبلاً، ونطالب الحكام بمزيد من التركيز حتى لا تؤثر القرارات الخاطئة بشكل سلبي في نتائج الفرق».

بدوره، قال مدير الفريق الأول لكرة القدم في نادي بني ياس، صالح اسماعيل، انهم في النادي راضون عن المستوى التحكيمي لقضاة الملاعب، مشدداً على ضرورة أن يكون هناك تركيز أكثر من جانب الحكام، خصوصاً في المباريات الحساسة، لافتاً الى أهمية أن يكون الحكم مهيأ نفسياً لقيادة المباريات.

راضون عن الأداء

وقال عضو مجلس ادارة نادي اتحاد كلباء رئيس اللجنة الفنية، سيف سلطان، انه لا يعتقد أن فريقه تعرض لخسارة تسبب بها حكام المباريات التي كان الفريق طرفاً فيها، لافتاً الى أن ما حدث للفريق كان نتيجة اخطاء سببها عدم الاستقرار الفني للفريق.

وأضاف «نحن في الفريق لم نشعر بالظلم من قرارات تحكيمية تسببت في جلوسه بالمركز قبل الأخير في الدوري، والخسائر التي تعرضنا لها كان سببها المردود الفني العام للفريق».

وتابع «الحكم انسان وكل البشر خطاؤون، وبالتالي يجب ان نرفع شعار التسامح بيننا من أجل ان نمنح قضاة الملاعب فرصة لمراجعة قراراتهم التقديرية التي اتخذوها خلال الدور الأول للبطولة، ونأمل في الأفضل في الدور الثاني وثقتنا عالية بأن الحكم الإماراتي سيكون قادراً على الأجود بفضل ثقته بنفسه».

هفوات

وأكد مشرف الفريق الأول لكرة القدم نادي دبا الفجيرة، عبدالله احمد الضنحاني، أنهم في النادي راضون عن اداء التحكيم في الدور الأول، وقال «دبا الفجيرة لم يتأثر بأي من الأخطاء التحكيمية التي كانت سبباً لخسائر مباشرة لفرق اخر،ى ونحن في النادي نعبر عن قناعة تامة ورضا عن المستوى التحكيمي خلال المرحلة الأولى للبطولة، ورغم بعض الهفوات إلا أن الحكم الاماراتي يعد متميزاً في جميع المباريات التي يقودها محلياً وخارجياً».

طباعة