فينوس تحجز مقعداً في نهائي «تنس دبي»

جمهور غفير حرص على متابعة فينوس.                تصوير: دينيس مالاري

واصلت الأميركية فينوس ويليامز حملة دفاعها عن لقب بطولة دبي الدولية المفتوحة للتنس بنجاح منقطع النظير في النسخة العاشرة من البطولة التي تقام على ملاعب نادي الطيران، وحجزت المصنفة الخامسة عالمياً والثالثة في البطولة مقعدها في المباراة النهائية عن جدارة بعد أن انتقلت من الملعب الرئيس إلى الملعب الفرعي رقم 2 للقيام بعملية خاصة لوضع حد لمغامرة اللاعبة غير المصنفة بير في لقاء الدور نصف النهائي الذي جرى ظهر أمس وسط حضور جماهيري كبير ملأ جنبات الملعب. وحسمت فينوس المباراة لمصلحتها 6/1 و6/4 ،لتقضي على طموحات منافساتها، حيث ساعدتها الظروف بشكل غير عادي في الأدوار السابقة، فأقصت البلجيكية يانينا ويكماير، ثم تخطت الفرنسية فيرجني وتلتها بفوز مفاجئ على المصنفة الأولى في البطولة الدنماركية كارولين فوزنياكي التي تعرضت للإصابة خلال المباراة فتأثر مستواها كثيرا، واستمرت مساندة لعنة الإصابة لها في الدور ربع النهائي فتخطت عقبة الصينية نا لي بسبب إصابة الأخيرة ولم تتمكن من استكمال المباراة.

ورغم أن فينوس لعبت تحت ضغوط غير عادية حيث حصلت منافستها على قسط وافر من الراحة بعد أن لعبت مجموعة واحدة فقط أمام نا لي وخلال فترة الظهيرة عكس فينوس التي كانت فازت في الفترة المسائية على الروسية انستاسيا بافليوتشكوفا وكان الفارق الزمني بين مباراتها مع انستاسيا ولقاء بير 16 ساعة فقط، فيما حصلت منافستها على 24 ساعة راحة تامة.

ولم تعط فينوس الفرصة لمنافستها للدخول في المباراة، وحسمت المجموعة الأولى بقوة 6/1 واستغلت خبرتها للتفوق في المجموعة الثانية رغم أن منافستها كسرت إرسالها وتقدمت للمرة الأولى 3/2 لكن فينوس حاملة اللقب ضربت بقوة لتعود للمباراة وتتقدم 5/3 ثم أنهت المباراة 6/4.

واحتاجت بطلة العام الماضي إلى ساعة و23 دقيقة فقط لحسم المباراة لمصلحتها وهو أقل معدل لمباريات فينوس في النسخة الحالية من البطولة.

وستلعب فينوس اليوم مع الفائزة من المصنفة الرابعة في البطولة البيلاروسية فيكتوريا ازارانيكا والمصنفة السابعة البولندية اجنيسكا رادونيسكا.

 رادونسكا: كوليكوفا كانت مثل الحائط 

وصفت البولندية أجنيسكا رادونسكا منافستها الروسية ريجينا كوليكوفا بالحائط بعد أن تغلبت عليها بصعوبة في الدور ربع النهائي للبطولة (3/6 و6/4 و6/3)، ووجدت رادونسكا المصنفة التاسعة عالميا والسابعة في البطولة مقاومة شرسة من منافستها المصنفة الـ98 عالمياً قبل أن تحسم الفوز في المجموعتين الثانية والثالثة.

وقالت رادونسكا التي حجزت مقعدها في المربع الذهبي «كانت مواجهة ريجينا صعبة للغاية وأرهقتني كثيرا فهي تقاتل وبشراسة على كل كرة لدرجة أنني في لحظات من المباراة تخيلت أنني ألعب أمام حائط، فهي تتحرك بسرعة وتضرب بقوة وتلعب بتركيز كبير ولا ترتكب الأخطاء بسهولة، وقد سبق لي اللعب أمامها في مرحلة الشباب لكن هذا كان قبل وقت طويل ولا أتذكر المواجهة، ومن ثم فإن اللعب أمام منافس مجهول يكون صعباً عكس اللعب أمام إحدى المصنفات الـ30 الأوائل لأنك تعرف كيف يلعبن وما هو الأسلوب التكتيكي لديهن.» وتابعت رادونسكا «تابعت ريجينا وهي تفوز على المصنفة الرابعة عالميا سفتلانا كوزنتسوفا، ورغم تقدم الأخيرة 4/1 إلا أن ريجينا عدلت النتيجة ثم فازت بالمباراة، والواضح أنها تلعب بأفضل ما لديها في دبي بفضل لياقتها العالية فعقب كل مباراة تشعر كأنها لم تبذل أي مجهود فهي تتسم بالنشاط والحيوية طوال الوقت».

وحول تقدمها في التصنيف للمركز الثامن قالت رادونسكا «لم أكن أعلم هذا الخبر ولكنه شعور طيب أن تتقدم بين الـ10 الأوائل، والأكثر روعة أن تكون بين الخمسة الأفضل في العالم، بصراحة لم أكن أعلم أن ترتيبي تقدم وأتمنى أن أحافظ على وجودي في القمة مع نهاية كل عام».
فينوس تتطلع إلى اللقب

وعقب المباراة أعربت فينوس ويليامز عن سعادتها بالفوز والتأهل للمباراة النهائية معربة عن أملها في أن تكرر إنجاز مارتينا هينغيز الوحيدة التي فازت باللقب مرتين متتاليتين، وتصدت فينوس بثبات لأسئلة الإعلاميين الغربيين الذين تركوا الفوز وتأهلها للنهائي وركزوا في الملعب الصغير الذي استضاف المباراة رغم أنه من المفترض أن يكون في مصلحة منافساتها اللواتي اعتدن اللعب عليه، وقالت فينوس «كان كل اهتمامي مركزا في اللعب فقط، دون الاكتراث إلى الجمهور أو حجم الملعب، وكانت المجموعة الأولى ممتازة، وأنهيتها بسرعة، إلا أنني اعتمدت الحذر في المجموعة الثانية، وفي النهاية كان الفوز حليفي وهذه هي لعبة التنس لابد من فائز ومهزوم». وبسؤالها عن حجم الجماهير التي تابعت هذه المباراة، وعن الحركة غير المنتظمة لهذه الجماهير، قالت فينوس «لقد حضر المباراة جمهور غفير، وأعلم أن هذه الجماهير أتت لكي تحضر مباراة نصف نهائي هذه البطولة، وقد كانت حركة الجمهور طبيعية، وفي أغلب الأحيان لم تزعجني ولم أنتبه إليها، لأن تركيزي كان في الكرة فقط والمباراة، والمهم هو الفوز والتأهل إلى المباراة النهائية للمرة الثانية على التوالي».

وعن توقعاتها للطرف الآخر في النهائي أجابت فينوس «فيكتوريا وأجنيسكا خاضتا مباريات قوية في هذه الدورة، وقد أخرجتا مصنفات كبيرات في هذه الدورة، وكلتاهما تتمتع بلياقة بدنية عالية، وسرعة وقوة في الإرسال، كما أنهما في مقتبل العمر ولديهما طاقة كبيرة، لذلك أتوقع أن تكون مواجهة إحداهن قوية للغاية، ومن الصعب التكهن بمن ستصل منهما إلى المباراة النهائية».

وعن مستوى البطولة والفوز بها، قالت المصنفة الخامسة على العالم «أنا أقيّم كل بطولة أشارك فيها بشكل مستقل عن البطولات الأخرى، وبالطبع الفوز في هذه البطولة يكسبني الثقة بالنفس، كما أنني ألعب منذ فترة طويلة، ولم أقم خلال هذه الفترة بالحكم على نفسي في حال الربح أو حتى الخسارة، وأنا فقط أقيم نفسي في اللحظة الحالية، وعما أقدمه في الملعب، وعن المستوى الذي أقدمه في كل مباراة، أعيش فقط في هذه اللحظة، ومن المؤكد أنني أرغب في الفوز، إلا أنني لا أقيم نفسي أو حتى أحكم عليها في حالة الخسارة أو الربح».

وعندما سألت عن أهم البطولات التي تركز في الفوز بها في هذه السنة أجابت النجمة الأميركية قائلة «أنا أعشق ويمبلدون، إلا أنني لا أريد الخيار حول أي بطولة أرغب في الفوز بها في هذا الموسم، لأني أرغب في الفوز بجميع هذه البطولات الكبرى، وبصراحة اشعر بأنني أمتلك القدرة على الفوز بها، إلا أن علي التركيز حالياً فقط في هذه البطولة».

 من البطولة 

- تأهل الزوجي الإسباني نوريا ياغوستيرا فيفيس وماريا خوسية مارتينيز سانشيز للمباراة النهائية لزوجي السيدات بعد أن تغلبتا على الزوجي المكون من الروسية ناديا بتروفا والاسترالية سامنثا ستوشور 6/2 و6/،4 وتتقابل فيفيس وسانشيز في المباراة النهائية مع الفائز من الزوجي المكون من الزيمبابوية كارا بلاك والأميركية ليزيل هوبر، أو الزوجي المكون من التشيكية كفيتا بيشكي والسلوفينية كاترينا سيروتنيك.

- بذلت اللجنة الأمنية للبطولة جهدا كبيرا عصر أمس لمواجهة التدفق الجماهيري الكبير على لقاء الدور قبل النهائي الذي جمع الأميركية فينوس ويليامز مع بير، وأقيم على الملعب رقم 2 وذلك نظراً لصغر مدرجات الملعب، وقامت اللجنة بتنظيم دخول الجمهور بدقة متناهية للحيلولة دون الزحام وتعرض الجماهير للأذى خلال عملية التدفق.

- حرص عدد من أعضاء منتخب انجلترا للكريكيت على متابعة مباراة فينوس ويليامز مع الروسية انستاسيا بافليوتشكوفا في الدور ربع النهائي التي انتهت بفوز فينوس، وحضر للملعب عدد كبير من المنتخب الانجليزي الذي التقى باكستان مساء أمس.

- تجرى اليوم قرعة بطولة الرجال الساعة الرابعة عصراً في قاعة المجلس في الملعب الرئيس لنادي دبي للطيران.

- تقام اليوم المباراتان النهائيتان لفردي وزوجي السيدات وتبدأ مباراة الزوجي في الفترة المسائية تليها مباراة الختام، وتنطلق غداً مباريات التصفيات لبطولة الرجال.
طباعة