نجم ريال مدريد السابق مهدد بالسجن 5 سنوات

طالب المدعي العام في اسبانيا اليوم، بسجن لاعب وسط منتخب اسبانيا السابق لكرة القدم تشابي ألونسو، لمدة خمس سنوات بتهمة التهرب الضريبي بمبلغ مليوني يورو بين عامي 2010 و2012. واعتبر المدعي العام أن ألونسو (36 عاما و114 دولية)، استخدم شركة في جزيرة ماديرا البرتغالية، لإخفاء عائداته من بيع الحقوق التجارية لصورته. وفضلا عن الحكم لخمس سنوات، طلب المدعي العام بفرض غرامة قدرها 4 ملايين يورو، على ألونسو، ومستشاره في شؤون الضرائب، إيفان سالدوا، ومدير الشركة البرتغالية ايغناسي مايستري، كما طلب إعادة المبلغ المطلوب لمصلحة الضرائب مع الفوائد المترتبة عليه.
وكلفت محكمة مدريد بداية النظر بهذه القضية، لكنها أقفلت الملف، معتبرة أن المقصود لا يتجاوز حدود رفع مستوى الدخل، لكن النيابة العامة ومصلحة الضرائب فتحتا في نهاية 2017 القضية من جديد، واعتبر قضاة الاستئناف أن التهم الموجهة لألونسو "تستند إلى أسس كافية" لإعادة فتح الملف.
ووجهت مصلحة الضرائب في السنوات الاخيرة اتهامات مماثلة لبعض النجوم الذين فضلوا تسوية اوضاعهم على الذهاب إلى السجن، ومنهم التشيلي اليكسيس سانشيز (مانشتسر يونايتد الانجليزي حاليا)، والارجنتيني خافيير ماسكيرانو (برشلونة حتى مطلع 2018، ثم هيبي تشاينا فورتشن الصيني)، والبرازيلي مارسيلو (ريال مدريد). في المقابل، فضل الارجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة) المواجهة، ففرضت عليه غرامة بقيمة 2,1 مليون يورو، وعقوبة بالسجن 21 شهرا حولت في النهاية إلى غرامة مالية. ويتهم النجم الآخر في ريال مدريد، البرتغالي كريستيانو رونالدو، بالتهرب الضريبي بسبب مبلغ 14,7 مليون يورو، لكنه ينفي ذلك.

تويتر