سهلة للبايرن وبرشلونة.. ولقاء ثأري بين اليوفي والريال

قرعة «الأبطال» تصدم الإنجليز وتخدم الإسبان

صورة

فرضت قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، التي سحبت أمس في مدينة نيون السويسرية مقر الاتحاد الأوروبي، مواجهة نارية بين ريال مدريد الإسباني حامل اللقب في آخر موسمين، ويوفنتوس الإيطالي في إعادة لنهائي النسخة الأخيرة.

وبشكل عام، خدمت القرعة فريقي بايرن ميونيخ الألماني، وبرشلونة الإسباني، لأن الأول سيلتقي إشبيلية الإسباني، في حين يواجه الثاني فريق روما الإيطالي، وعلى الورق تبدو الأمور في مصلحة الفريقين الكبيرين للمرور إلى مربع الكبار.

أما الخاسر الأكبر من القرعة فكان الإنجليز، فرغم أنهم ضمنوا فريقاً في نصف النهائي، إلا أن المواجهة أفرزت صداماً قوياً بين مانشستر سيتي وليفربول، فبعد أن كان للإنجليز خمسة فرق في دور الـ16، انتهى الأمر بفريقين فقط، والمؤكد أنه سيصبح فريقاً واحداً في دور الأربعة، بينما الإسبان لهم ثلاثة فرق في هذا الدور، وفي أحسن الأحوال قد يتأهل الثلاثة أو على الأقل اثنان، أو قد لا يتأهل أحد، إذا حدثت مفاجآت مدوية، خصوصاً في لقاء برشلونة - روما، الذي تبدو فيه كفة الكاتالوني راجحة، لاعتبارات كثيرة. وتقام مباريات هذا الدور في الثالث والرابع من أبريل ذهاباً و10 و11 منه إياباً.

وكان نهائي العام الماضي جمع ريال مدريد مع يوفنتوس، عندما فازت تشكيلة المدرب الفرنسي زين الدين زيدان 4-1، مسجلة ثلاثة أهداف في الشوط الثاني. كما التقى العملاقان في نصف نهائي 2015، عندما تأهل يوفنتوس 3-2 بمجموع المباراتين.

ولم يتبق أمام ريال مدريد الإسباني حامل الرقم القياسي في المسابقة (12 لقباً) سوى المسابقة القارية العريقة لإنقاذ موسمه، حيث يحتل المركز الثالث في الدوري المحلي بفارق 15 نقطة عن غريمه برشلونة، وخرج من مسابقة كأس الملك. لكن النادي الملكي، الذي مر بفترة صعبة في الخريف، حصد خلالها النتائج المخيبة، كشر عن أنيابه في ثمن النهائي، وأطاح بباريس سان جرمان الفرنسي بالفوز عليه 3-1 ذهاباً و2-1 إياباً، بفضل ثلاثة أهداف لنجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي استعاد شهيته التهديفية ومستواه الرائع مع اقتراب المباريات الحاسمة، كما في الموسم الماضي. وسجل رونالدو هدفه الـ12 هذا الموسم في المسابقة، والـ117 في 148 مباراة (رقم قياسي). ولم تتحقق أمنية ماسيميليانو اليغري، مدرب يوفنتوس وصيف بطل نسختي 2015 و2017، المسلح بمهاجميه الأرجنتينيين غونزالو هيغواين وباولو ديبالا، إذ عبر قبل القرعة عن رغبته في تفادي برشلونة وريال مدريد.

ربع نهائي الأبطال

الذهاب:

3 أبريل: يوفنتوس - الريال /‏ إشبيلية - بايرن

4 أبريل: برشلونة - روما /‏ ليفربول - سيتي

الإياب:

10 أبريل: روما - برشلونة /‏ سيتي - ليفربول

11 أبريل: الريال - يوفنتوس /‏ بايرن - إشبيلية

تويتر