حصل على الترخيص من الرئيس الغاني أكوفو أدو

نجم العين السابق جيان يمتلك شركة طيران

صورة

اقتحم النجم السابق لفريق العين لكرة القدم، الغاني أسامواه جيان، قطاعاً جديداً في عالم المال والأعمال، وهذه المرة بامتلاكه شركة للطيران الاقتصادي أطلق عليها اسم «بيبي جيت»، وقد حصل على ترخيص العمل من قبل أعلى سلطة في غانا، الرئيس نانا أكوفو أدو، أول من أمس، على هامش إقامة معرض الطيران الافريقي في غانا.

18

شركة يمتلكها أسامواه جيان بنشاطات مختلفة من الصناعات الغذائية إلى النقل والعقار وتنظيم المعارض والترويج للملاكمة والترفيه.

وذكرت صحيفة «أس» الإسبانية أن الرئيس الغاني أشاد بمساهمات جيان الاقتصادية في غانا، حيث يعتبر أحد أغنى اللاعبين الافارقة بثروة تناهز 30 مليون دولار. وحظي الاسم الغريب لشركة الطيران الخاصة بالنجم الغاني بتفاعل كبير في غانا، خصوصاً أن جيان أطلق عليها اسم «بيبي»، وهو أمر معتاد من اللاعب الذي شد الانظار إليه بموهبته الكروية الكبيرة، وكذلك بنشاطه الكبير في مجال المال والأعمال، وايضاً في قطاع الترفيه، حيث عرف عنه احتراف الغناء مع فرقة غانية محترفة. ويحظى جيان بشعبية جارفة في غانا، كما أنه على علاقة جيدة جداً بالرئيس الغاني، الأمر الذي يفسر قيام الرئيس بنفسه بالإعلان عن منح جيان رخصة العمل لشركته الجديدة.

وتتنوع استثمارات جيان بين قطاعات مختلفة، مثل العقار والمياه والصناعات الغذائية، والنقل والمواصلات، وشركة للترويج لنزالات الملاكمة، وشركة «جيت لينك» لتنظيم مختلف الاحداث والمعارض. وتشير تقارير في غانا إلى أن اللاعب يمتلك ما يناهز 18 شركة بنشاطات تجارية مختلفة.

ويعتبر جيان أفضل هداف في تاريخ المنتخب الغاني، حيث سجل له 51 هدفاً، كما أنه حالياً أفضل هداف إفريقي في تاريخ المونديال بستة أهداف. وسبق لجيان أن حمل قميص العين، وقاد الزعيم مع النجم عمر عبدالرحمن لعدد كبير من الألقاب خلال الفترة بين 2012 و2015، وسجل له 73 هدفاً في 65 مباراة، وأبرز ما حقق معه كان لقب دوري الخليج العربي ثلاث مرات، وكأس رئيس الدولة، مرة واحدة، وأفضل هداف في مسابقة دوري أبطال آسيا في عام 2014.

وكان جيان قد بدأ مشواره مع كرة القدم في عام 2003 مع فريق ليبرتي بروفشنال الغاني، قبل أن ينتقل في العام نفسه إلى أودينيزي الإيطالي، حيث كوّن شهرة كبيرة في الملاعب الأوروبية، لينتقل إلى فريق رين الفرنسي في صفقة كبيرة، ومنه إلى ساندرلاند الإنجليزي بين 2010 و2012، ثم إلى العين، وفريق شنغهاي سيب الصيني، ولعب الموسم الماضي معاراً مع الأهلي، ثم انتقل الصيف الماضي إلى الدوري التركي، حيث يلعب حالياً مع قيصر سبور المحلي، والذي لم يشارك معه حتى الآن في أي مباراة.

تويتر