خطف فوزاً صعباً وحافظ على فارق النقطتين مع برشلونة

الريال ينجو من «كمين» خيتافي

رونالدو عزز صدارة الهدافين بـ 19 هدفاً. رويترز

أعاد ريال مدريد الفارق بينه وبين غريمه التقليدي برشلونة المتصدر الى نقطتين بفوزه الصعب على مضيفه وجاره خيتافي 3-،2 أول من أمس، على ملعب «كوليسيوم» في مدريد في ختام المرحلة الـ17 من الدوري الإسباني لكرة القدم. ورفع ريال مدريد رصيده الى 44 نقطة مقابل 46 لبرشلونة الذي كان تغلب على ضيفه ليفانتي 2-1 الأحد في افتتاح المرحلة. وعانى ريال مدريد الأمرين لتحقيق الفوز خصوصاً في الدقائق الأخيرة اثر طرد مدافعه الدولي الفارو اربيلوا لتلقيه الإنذار الثاني فاستغل اصحاب الأرض النقص العددي وقلصوا الفارق 2-.3

ويدين النادي الملكي بفوزه الى مهاجمه الأرجنتيني انخل دي ماريا الذي صنع الهدفين الأولين من خلال اقتناصه ركلة جزاء افتتاح منها الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو التسجيل، وتمريرة كرة رائعة الى الدولي الألماني مسعود اوزيل احرز منها الهدف الثاني. وأمن رونالدو فوز النادي الملكي بهدف ثالث اثر تمريرة من الفرنسي كريم بنزيمة الذي كان اداؤه باهتا ولم يهدد مرمى خيتافي الا في ما ندر من الفرص، فاستبدله المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو في الدقيقة 76 ليشرك صانع العاب المنتخب البرازيلي ريكاردو كاكا، بدلاً منه في اول ظهور للأخير منذ نهائيات كأس العالم الأخيرة في جنوب افريقيا حيث تعرض الى الاصابة.

وكان كاكا الذي نال جائزة الكرة الذهبية عام ،2007 خضع في اوائل أغسطس لعملية جراحية في ركبته توقع ريال مدريد ان تبعده عن الملاعب بين ثلاثة واربعة اشهر. وتأثر النادي الملكي لغياب قطبي دفاعه الدوليين البرتغاليين بيبيه وريكاردو كارفاليو بسبب الإيقاف. وحصل ريال مدريد على ركلة جزاء في الدقيقة 11 اثر عرقلة دي ماريا داخل المنطقة فانبرى لها رونالدو بنجاح مانحاً التقدم للنادي الملكي، واضاف اوزيل الهدف الثاني اثر تلقيه كرة على طبق من ذهب من دي ماريا عند حافة المنطقة فتوغل داخلها وراوغ الحارس غودينا وتابعها بسهولة داخل المرمى (19) رافعاً رصيده الى خمسة اهداف هذا الموسم.

وقلص خيتافي الفارق اثر مجهود فردي رائع للمهاجم دانييل باريخو الذي تلاعب بالمدافع اربيلوا ولاعب الوسط الدولي الفرنسي لاسانا ديارا وتوغل داخل المنطقة وسدد كرة قوية بيمناه على يمين الحارس ايكر كاسياس (29).

كاسياس أفضل حارس في العالم

 

اختير حارس ريال مدريد والمنتخب الإسباني بطل العالم ايكر كاسياس افضل حارس في العالم للمرة الثالثة على التوالي في الاستفتاء السنوي الـ24 للاتحاد الدولي لتأريخ واحصاءات كرة القدم بمشاركة صحافيين متخصصين وخبراء من 86 دولة في القارات الخمس. واختار المشاركون في الاستفتاء مجموعة من 19 افضل حارس مرمى في العالم تصدرهم كاسياس(29 عاماً) بعد ان وضعه ممثلو 65 بلداً في المركز الأول، وحل جوليو سيزار حارس منتخب البرازيل وانتر ميلان الإيطالي في المركز الثاني بفارق كبير عن الـ17 الآخرين. وتضمنت «قائمة الـ19» 12 حارساً من اوروبا بينهم أربعة إسبان وهولنديان، وثلاثة من أميركا الجنوبية واثنين من افريقيا، وواحداً من كل من اميركا الشمالية واوقيانيا، ستة منهم يلعبون في الدوري الانجليزي وأربعة في الدوري الإيطالي ومثلهم في الدوري الإسباني.

وطمأن رونالدو انصار النادي الملكي بتسجيله الهدف الثالث في الدقيقة 57 اثر تمريرة من الفرنسي كريم بنزيمة رافعا رصيده الى 19 هدفاً فانفرد بصدارة لائحة الهدافين بفارق هدفين امام شريكه السابق مهاجم برشلونة الدولي الأرجنتيني ليونيل ميسي. وتلقى ريال مدريد ضربة موجعة بطرد اربيلوا في الدقيقة 82 فاستغل خيتافي النقص العددي وقلص الفارق عبر الأوروغوياني خوان البين (85).

ورفع ريال مدريد معنويات لاعبيه قبل مواجهة القمة في المرحلة المقبلة امام ضيفه فياريال الذي عزز موقعه في المركز الثالث بتغلبه على ضيفه الميريا 2-صفر. وبكر فياريال بالتسجيل في الدقيقة 22 عبر خوسيه كاتالا، ثم عزز تقدمه بهدف ثانٍ سجله بورخا فاليرو في الدقيقة .58

ورفع فياريال رصيده الى 36 نقطة مقابل 13 نقطة لالميريا الذي تراجع الى المركز الـ19 قبل الأخير.

وارتقى مايوركا الى المركز التاسع بفوزه الكبير على ضيفه هيركوليس اليكانتي بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها ايميليو نسوي (38) وفيكتور كاساديسوس (41) والفرنسي ميشال باريرا (51). وفشل اتلتيكو مدريد في انتزاع المركز الخامس من اسبانيول بسقوطه في فخ التعادل السلبي امام ضيفه راسينغ سانتاندر.

ورفع اتلتيكو مدريد رصيده الى 27 نقطة في المركز السادس مقابل 19 نقطة لراسينغ سانتاندر.

واستغل سرقسطة خسارة الميريا وتخلص من المركز الأخير بفوزه على ضيفه ريال سوسييداد بهدفين للفرنسي فلوران سيناما بونغول (10) وبروليو نوبريغا (90+1) مقابل هدف لخافيير برييتو (33). ورفع سرقسطة رصيده الى 13 نقطة بفارق الأهداف امام الميريا وسبورتينغ خيخون الذي بات في المركز الأخير.

طباعة