الأرض والشباب رهان عُمان في «خليجي 19»

منتخب عُمان يسعى لاستغلال الأرض والجمهور في البطولة المقبلة. أ.ف.ب

ينتظر العمانيون، بفارغ الصبر، انطلاق منافسات دورة كأس الخليج العربي التاسعة عشرة لكرة القدم، آملين أن تكون «الثالثة ثابتة» مع منتخبهم، بتتويجه بطلا للمرة الاولى في تاريخه بعد ان سقط في المحطة الاخيرة في المرتين الماضيتين، فبعد سنوات عجاف طويلة، يخطب العمانيون ود اللقب الاول بوجود جيل يقوده حارس بولتون الانجليزي علي الحبسي، فرض احترامه في النسختين الاخيرتين، إذ إن الوعود لم تعد تنفع بالنسبة للمنتخب العماني، وقد حان وقت القطاف على ارضه وبين جمهوره وبلاعبيه الشباب.

وبالرغم من أن المنتخب العماني لكرة القدم لم يفز بأية بطولة سواء اقليمية أو دولية، فإنه أصبح في الآونة الأخيرة معادلة صعبة، خصوصا على الساحة الخليجية. افضل انجازات منتخب عمان كانت تؤهله الى الدور الثاني في التصفيات الآسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2002، في كوريا الجنوبية واليابان للمرة الأولى في تاريخه، ثم الى نهائيات كأس آسيا عامي 2004 و2007. إلا أن منتخبات المراحل السنية في عمان كان لها نصيب اكبر من الانجازات، فاستطاعت تحقيق نتائج افضل على المستوى الخارجي، منها الفوز بدورة كأس الصداقة الرابعة للشباب، التي اقيمت في عمان عام 1994، ثم فاز منتخب الناشئين (دون 16 عاما) ببطولة قطر الدولية عامي 95 و96، وحل رابعا في كأس العالم للناشئين في الاكوادور عام 1995، ثم فاز ببطولة آسيا السابعة التي اقيمت في تايلاند عام 1996، وشارك في نهائيات كأس العالم للناشئين في مصر عام 1997، وحصل على المركز السابع.

وفاز ايضا ببطولة آسيا للناشئين في فيتنام عام 2000، وشارك على أثرها في نهائيات كأس العالم في ترينداد وتوباغو عام 2001.

ويستعد المنتخب العماني لكأس الخليج منذ فترة طويلة، إذ إنه كان تفرغ للبطولة بعد خروجه مبكرا من التصفيات الآسيوية المؤهلة الى مونديال جنوب افريقيا عام 2010، وحقق نتائج جيدة في المباريات الودية يمكن ان تعكس مدى التطور الذي طرأ على مستواه ما يجعله في طليعة المرشحين لإحراز اللقب الخليجي، خاض منتخب عمان تسع مباريات اعدادية لكأس الخليج، ففاز على اوزبكستان 2-صفر، وتعادل مع المغرب سلبا، وفاز على زيمـبابوي 3-2، وخسر امام اسبانيول الاسباني صفر-1، وفاز على الاردن 2-صفر، وخسر من الباراغواي صفر-1، ثم فاز على الصين 3-1 والاكوادور 2-صفر والسنغال 1-صفر.

ووضعت قرعة كأس الخليج منتخب عمان على رأس المجموعة الاولى، الى جانب الكويت والبحرين والعراق بطل آسيا. في البداية عرفت كرة القدم طريقها الى سلطنة عمان في الخمسينات وإن اقتصر نشاطها على محافظة مسقط للهواة فقط، وظلت ممارسة هذه اللعبة مشتتة الى ان شكل اول منتخب عماني عام 1966، الذي شارك في الدورة العربية في بغداد في العام ذاته، بعد ذلك تم تشكيل منتخب ثان للمشاركة في دورة كأس الخليج الثالثة في الكويت عام 1974 وضم اللاعبين: بخيت الماس وسعود عبدالعزيز ومطر عبدربه وأحمد علي ومحمد صالح وجميل خميس وعبدالقادر سالم وناصر علي ومحمد ناصر وحديد نصيب ومسلم عبدالله ونصيب سالم ومبارك خميس وجمال أحمد وطرماح محمد وسالم عبدالله ومسلم العمري وسويد خميس وصالح المعولي وعبدالنبي حاج عرب وعبدالقادر خليفة وطالب علي وصالح خميس ويعقوب يوسف وخلفان فيروز ومحمد راشد وعلي ناصر. وكانت بداية المنتخب العماني متعثرة مثله في ذلك مثل اي فريق او منتخب في بداية مشواره، وفي كل مرة، كانت خبرة اللاعبين تزداد وإن كانت النتائج بقيت غير مشجعة، لكن المستوى كان يتطور من مشاركة الى اخرى، حتى وصل المنتخب الى قمة عطائه من الناحية الفنية في دورة كأس الخليج الثانية عشرة في الامارات عام 1994، لكن من دون ان يؤكد هذا التحسن بنتائج ملموسة على أرض الواقع.   
 

عُمان في سطور

- المساحة: 312 ألف كيلومتر مربع. 

- عدد السكان: مليون و750 ألف نسمة. 

- العاصمة: مسقط. 

- الاتحاد: تأسس عام .1978  انضم الى الاتحاد الدولي (فيفا) عام 1980.

- انضم الى الاتحاد الآسيوي عام 1979.

- عدد الاندية: 51 نادياً. 

- عدد اللاعبين: نحو سبعة آلاف. 

- الاستاد الوطني: استاد مجمع السلطان قابوس في مسقط (نحو 30 الف متفرج). 

- الالوان: فانيلة بيضاء وسروال أحمر وجوارب بيضاء. 

- لم يسبق لها أن أحرزت لقب الخليج ولم تحقق نتائج لافتة عربياً وآسيوياً، وتأهلت الى الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2002، في كوريا الجنوبية واليابان للمرة الاولى في تاريخها، وإلى نهائيات كأس آسيا 2004، في الصين للمرة الاولى ايضا، وكررت ذلك بتأهلها الى نهائيات كأس آسيا 2007، في تايلاند واندونيسيا وماليزيا وفيتنام. 

- أهم انجاز لها في دورات كأس الخليج، كان تأهلها الى المباراة النهائية في الدورة السابعة عشرة في قطر عام 2005، قبل ان تخسر 4-5 بركلات الترجيح (الوقتان الاصلي والاضافي 1-1) امام اصحاب الارض، ثم تأهلها الى نهائي النسخة الثامنة عشرة في الامارات، وخسرت ايضا امام صاحبة الارض صفر-. 

طباعة