شاهد بالفيديو.. كيف احتفى نادي برشلونة بلاجئة سورية

أقام نادي برشلونة الإسباني احتفالية خاصة باللاجئة السورية نوجين مصطفى المصابة بشلل دماغي، وتقيم حاليا بألمانيا، وهي أيضا مشجعة للنادي. وسبق لنوجين أن نشرت كتابا تحدثت فيه عن رحلتها الشاقة مع اللجوء منذ أن غادرت حلب السورية إلى أن استقرت في كولون الألمانية، ألفته بالتعاون مع الصحافية البريطانية كريستينا لامب، التي سبق أن ألفت كتابا عن الفتاة الأفغانية الشهيرة ملا لا.

وفور علم نادي برشلونة بقصتها، وتشجيعها للنادي، كما تحدثت عن برشلونة في كتابها، أرسل إليها سائق النادي الأول، مانو، لاستقدامها من ألمانيا إلى برشلونة، وهو ما تم أخيرا حيث تابعت مباراة برشلونة وسيلتا فيغو على استاد كامب نو ضمن الدوري الإسباني لكرة القدم قبل فترة، كما التقت بنجوم الفريق أمثال جيرار بيكيه، وليونيل ميسي وأندرياس إنييستا والحارس تير شتيغن وآخرين، منحوها بعض الهدايا ووقعوا على قميص برشلونة المهدى إليها. وتأتي هذه الالتفاتة من النادي الاسباني ضمن حملة عيد الميلاد الخاصة ببرشلونة.

وتبلغ نوجين 18 عاما، وباتت شخصية معروفة بكفاحها مع الإعاقة واللجوء، واستضافتها العديد من وسائل الاعلام الأوروبية وتحدثت عن كفاحها في ضيافة جامعات وملتقيات أوروبية، وكذلك البرلمان الأوروبي، وباتت قصتها ملهمة للكثيرين. ونوجين من مواليد مدينة منبج في شمال سوريا، لعائلة كردية انتقلت للعيش إلى حلب، ولم تحظ بفرصة للتعليم خلال صغرها.

وبعد اندلاع الحرب، انتقلت العائلة مجددا إلى أقصى الشمال السوري، ثم دخلت تركيا، وهناك انفصلت العائلة الكبيرة، حيث انتقل شقيقها أولا إلى ألمانيا، ثم لحق به آخرون، وبعدهما هي وأختها على متن قارب مطاطي نقلها من تركيا إلى جزيرة ليسبوس اليونانية سنة 2015. ولاقت صورتها تعاطفا عالميا وقتها وهي تنزل من القارب المطاطي في اليونان. وفاجأت نوجين الكثيرين بقدرتها على تعلم اللغة الألمانية في وقت قصير، بجانب اللغة الإنجليزية، وتعتبر قصتها مشابهة كثيرا للأفغانية ملا لا.

تويتر