صحافة عربية

قضية «تهريب الخادمات» تتفاعل نيابياً في الكويت

تدحرجت كرة تهريب الخادمات الفلبينيات إلى تلويح باستجواب وزير الخارجية، ولجنة تحقيق وموقف مطلوب اتخاذه من المجلس النيابي خلال جلسته المقبلة. وتناول النواب الحميدي السبيعي، ويوسف الفضالة، ومحمد الدلال، قضية تدخل السفارة الفلبينية غير القانوني في تهريب الخدم من منازل مخدوميهم.

وكشف النائب الحميدي السبيعي أن مساءلة نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، ستكون مستحقة، إذا لم تصدر عن وزارة الخارجية إجراءات رادعة بحق سفير جمهورية الفلبين، الذي أساء إلى دولة الكويت، مطالباً بسحب السفير الكويتي من الفلبين، وطرد السفير الفلبيني في الكويت، قائلاً إن الاستجواب سيقدم بعد الانتهاء من مناقشة الاستجوابات المدرجة على جدول أعمال جلسة الأول من مايو المقبل.

وقال الحميدي إن وزارة الخارجية مطالبة بتحرك خلال الأسبوع الجاري، حماية لسمعة البلد وأهله، باتخاذ قرارات حاسمة ومرضية لنا كممثلين للأمة، إزاء ما اقترفه السفير الفلبيني بحق الكويت، وسيكون لنا موقف على ضوء التحركات الحكومية من مساءلة وزير الخارجية.

وأكد النائب يوسف الفضالة أنه سيتقدم برسالة إلى رئيس مجلس الأمة، لطلب تكليف لجنة الشؤون الخارجية بالتحقيق في صحة قيام فرقة تابعة للسفارة الفلبينية بتهريب الخدم من المنازل، واستدعاء وزارتي الخارجية والداخلية لمعرفة الإجراءات التي تمت من قبلهما تجاه الواقعة، على أن تقدم اللجنة تقريرها خلال شهر من تاريخ التكليف.

وأوضح أنه سيقوم بتسليم الرسالة لتطرح على جدول أعمال الجلسة المقبلة، مشدداً على أن خرق مواثيق الدولة القانونية والدستورية والدولية أمر مرفوض، ويجب التعامل معه بشكل حازم وصريح.

وقال الفضالة إن المجتمع الكويتي صدم بما نشر في وسائل الإعلام، ومقاطع فيديو تظهر فرقة تابعة للسفارة الفلبينية تقوم بتهريب العمالة من المنازل، في مشهد كأنه من أحد أفلام السينما، ضاربين عرض الحائط بكل الأعراف والمواثيق الدولية والمجتمعية والدستورية.

تويتر