فريق كرة قدم للفتيات يكسر الصورة النمطية.. ويفوز على فريق الصبيان

في إسبانيا.. الفتيات يلعبن أفضل من الصبيان. غيتي

استطاع فريق كرة مكون من فتيات إسبانيات يبلغن الحادية عشرة من أعمارهن أن يكسرن القوالب النمطية، ويفزن على فريق من الصبيان في سنهن نفسها. ودرج أشبال فريق كرة القدم للسيدات في فالنسيا على أن يفوز ضد منافسه من الذكور في مسابقات رسمية، تقام نهاية كل أسبوع. وبذلك استطاع هذا الفريق أن يكسر الصورة النمطية بأن كرة القدم حكر على الذكور، كما استطاع هذا الفريق أن يحوز إعجاب أولياء الأمور من كلا الفريقين.

التنافس ضد فرق الصبيان يعطي الفتيات ميزة جسدية، وفي هذه السن لا توجد اختلافات كبيرة بين جسم الصبي والفتاة، لكن في وقت لاحق سيكون هناك اختلاف، إنما الآن يمكن أن يلعبا معاً.

يقول مدرب فريق الصبيان المنافس لفريق «كامبريدج بلاك كاتس» الخاص بالفتيات، سيرجيو سانشيز: «استطعن أن يفزن علينا صفر-1، وهو الهدف الذي أحرزنه في الدقائق الـ54 الأولى من بداية المباراة، ويلعبن بشكل جيد وتنسيق ومهارة منقطعة النظير، ويتمتعن بالاستعداد والقوة الجسدية».

وفي عالم كرة القدم، تتولى الأندية الكبرى تدريب فرق من المدارس، من أجل اختيار الأفضل من بينها، وعادة تفوز مثل هذه الفرق، لأن لديها الوسائل التي تساعدها على ذلك، ومن الصعب على أي فريق عادي محلي أن يفوز عليها. ومن أجل أن تفوز هذه الأندية الكبيرة فإنها تبحث عن لاعبين مهرة ومبدعين، وإلا فإنها ستجد نفسها في المركز الثاني. لكن في هذه الحالة الاستثنائية، نجد أن الفريق الذي فاز على الفرق المدرسية المنتقاة، هو فريق أكاديمية فالنسيا للسيدات، حيث استطاع أن يسجل 90 هدفاً، ولم يدخل مرماه سوى أربعة أهداف فقط.

ولعل السؤال الذي يطرح نفسه هو: لماذا يتنافس فريق الفتيات في دوري الرجال؟ ويوضح منسق فريق السيدات في فالنسيا، سيرجيو فرنانديز، قائلاً: «نحن بحاجة إلى أن يواصل اللاعبون الذكور تحسين أدائهم، ليتمكنوا من الوصول إلى مستوى جيد، وأن يتفوقوا على الفتيات اللاتي قد يكن أفضل منهم في المنافسة». ويضيف مشيراً إلى الفتيات «التنافس ضد فرق الصبيان يعطيهن ميزة جسدية، وفي هذه السن لا توجد اختلافات كبيرة بين جسم الصبي والفتاة، لكن في وقت لاحق سيكون هناك اختلاف، إنما الآن يمكن أن يلعبا معاً». ويسترسل في حديثه «عندما لا يستطعن جسدياً التنافس ضد الذكور، سيتحولن إلى الدوري النسائي، لكنهن سيكن مستعدات بشكل أفضل، وتتمثل الفكرة في أنه عندما يلعبن ضد نساء أخريات سيكنّ أفضل، وفي نهاية المطاف فإن الأمر يتعلق بتقوية أداء كرة القدم في أندية السيدات، ومنحها إمكانات أكبر».

تويتر