"طالبان" تعلن إسقاطها طائرة أميركية ومقتل جميع أفراد طاقمها

جنود أفغان يتوجهون إلى مكان تحطم طائرة بالقرب من غزنة. (إي. بي. إيه)

أعلنت حركة "طالبان" أنها أسقطت طائرة تابعة للقوات الأميركية في شرق أفغانستان، اليوم الاثنين، في منطقة خاضعة لسيطرة الحركة، فيما نفت وزارة الدفاع الأفغانية أن تكون الطائرة أفغانية.

وقالت حركة "طالبان" في بيان لها، إن "الطائرة تحطمت في منطقة غزنة، وجميع أفراد الطاقم قُتلوا"، وأوضحت أن الطائرة كانت تقل عدد من ضباط الاستخبارات الأميركية.

ولم تعلّق القوات الأميركية في كابول على الأمر، فيما أكد متحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية روح الله أحمدزاي، أن الطائرة ليست تابعة للقوات الأفغانية، ولا لجهاز الاستخبارات، ولا لوزارة الداخلية.

ولاحقاً، قال مسؤولون أميركيون طلبوا عدم نشر أسمائهم، إنه لا توجد أي دلائل حتى الآن على أن الطائرة تم إسقاطها بواسطة "طالبان"، وقال أحدهم لـ"رويترز" إنه من المعتقد أن أقل من عشرة أشخاص كانوا على متن الطائرة.

وأُظهرت مقاطع فيديو وصور نقلها حساب على "تويتر" مقّرب من حركة "طالبان"، ولم يتسنَّ لـ"فرانس برس" التحقق منها، حطام الطائرة المتوسّطة الحجم بعد أن تحطّمت في حقل تغطّيه الثلوج، وبدا ذيل الطائرة سليماً وكان يحمل شعار سلاح الجو الأميركي.

وبحسب طالبان، فإن الطائرة "كانت تحلّق في مهمّة مراقبة"، وهذا النوع من الطائرات هو نفسه الذي يستخدمه سلاح الجو الأميركي في البلاد للمراقبة الإلكترونية.

وأعلنت السلطات الأفغانية تحطم الطائرة نحو الساعة 13,00  بالتوقيت المحلي، ولاحقاً أشارت هيئة الطيران المدني الأفغانية في بيان إلى أنه لم يتمّ تسجيل تحطم أي طائرة تجارية.

طالع أيضاً:

بالصور.. طائرة إيرانية تهبط في الشارع وتسير بدون عجلات

سقوط طائرة عسكرية كرواتية في البحر

تويتر