مصر تقترح مشاركة البنك الدولي في أعمال «لجنة سد النهضة»

شكري خلال لقاء نظيره الإثيوبي في أديس أبابا. أ.ب

اقترح وزير الخارجية المصري سامح شكري، أمس، مشاركة البنك الدولي كطرف فني له رأي محايد وفاصل، في أعمال اللجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبوزيد، إن الاقتراح جاء خلال لقاء شكري، في أديس أبابا، وزير خارجية إثيوبيا وركنا جيبيو، لمتابعة التعاون الثنائي بين البلدين، ونتائج الجولة الأخيرة لاجتماعات اللجنة الفنية الثلاثية الخاصة بسد النهضة.

وأضاف أبوزيد أن شكري أعرب خلال الاجتماع عن قلق مصر البالغ من التعثر الذي يواجه المسار الفني، المتمثل في أعمال اللجنة الفنية الثلاثية، مشيراً إلى أن استمرار حالة عجز اللجنة عن التوصل لاتفاق حول التقرير الاستهلالي المُعد من جانب المكتب الاستشاري، من شأنه أن يعطل بشكل مقلق استكمال الدراسات المطلوبة عن تأثير السد في دولتي المصب، في الإطار الزمني المنصوص عليه في اتفاق المبادئ.

وأشار شكري إلى أن مصر تحرص على استكمال الدراسات الفنية، لذا فإنها تقترح وجود طرف ثالث له رأي محايد وفاصل، يشارك في أعمال اللجنة الفنية الثلاثية، يتمثل في «البنك الدولي»، نظراً لما يتمتع به البنك من خبرات فنية واسعة، ورأي فني يمكن أن يكون ميسراً للتوصل إلى اتفاق داخل أعمال اللجنة الثلاثية.

ولفت إلى أن مصر تثق بحيادية البنك الدولي، وقدرته على الاستعانة بخبراء فنيين على درجة عالية من الكفاءة.

وأوضح المتحدث أن شكري شدّد على حساسية أمن مصر المائي، ومن ثم فإن الأمر لا يمكن الاعتماد فيه على الوعود وإظهار النوايا الحسنة فقط، ولكن المطلوب هو التزام الدول الثلاث بتنفيذ اتفاق إعلان المبادئ، لاسيما في ما يتعلق بالاعتماد على الدراسات كأساس ومرجعية للملء الأول للسد، وأسلوب تشغيله السنوي.

وبحسب المتحدث، وعد الجانب الإثيوبي بدراسة المقترح المصري، والرد في أقرب فرصة.

وأكد وزير الخارجية الإثيوبي التزام بلاده بالاتفاق الإطاري لإعلان المبادئ، وأن بلاده حريصة على نجاح المفاوضات والتعاون بين الدول الثلاث، مشيراً إلى أن إثيوبيا لا تسعى للإضرار بمصالح مصر المائية.

 

تويتر