الأردن يسجل أول حالة إصابة بفيروس كورونا

وزير الصحة الأردني خلال المؤتمر الصحافي. رويترز

أعلنت وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، اليوم الاثنين، تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد لمواطن أردني قادم من إيطاليا، موضحة أنه تم نقل المواطن المصاب إلى قسم العزل الوبائي في مستشفى الأمير حمزة، وأوضحت الوكالة أنه تم التحفظ على مواطن أردني آخر في الحجر الصحي.

وقال وزير الصحة الأردني الدكتور سعد جابر، إنه في حال ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا الجديد إلى عشرين حالة، سيتم إغلاق المدارس ومنع التجمعات.

وقال وزير الصحة الأردني في مؤتمر صحافي، اليوم الاثنين، نشر تفاصيله الحساب الرسمي لرئاسة الوزراء الأردنية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إنه سيتم مخالفة أي صيدلية تحتكر الكمامات، وتم التحفظ على مليون وأربعمائة ألف كمامة للاستفادة منها في السوق المحلية.

أضاف: "أرسلنا فريقاً للتقصّي الوبائي لمنزل الشخص المصاب وتعقيمه، وفحص عائلته، والأشخاص الذين اختلط بهم، ووضعهم في الحجر المنزلي لمدة أسبوعين".

وتابع: "مطلوب من الجميع اتخاذ إجراءات الوقاية الصحية، والابتعاد عن التجمعات قدر الإمكان، والاهتمام بالعناية الشخصية".

وأشار إلى ورود تقارير يومية من جميع السفارات الأردنية في جميع أنحاء العالم، ويتم تحليلها لاتخاذ أي قرارات بشأن منع دخول القادمين منها وفق معايير، لافتاً إلى أنه تم فحص جميع القادمين للمشاركة في بطولة الملاكمة ولا إصابات لديهم، وأكد أنه حتى الآن لم يتم اتخاذ قرار بإلغاء التجمعات ومن ضمنها البطولات الرياضية.

وأوضح أن هناك استعداد لتنظيم جولات للإعلاميين للتأكد من فاعلية الماسحات الحرارية في المطارات والمعابر الحدودية، وشدد على أن أجهزة الفحص في المطارات موجودة وتعمل على فحص جميع القادمين.

وفي سياق متصل، ذكر الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة الأردنية أن عدد الحالات الموجودة حالياً في الحجر الصحي، التي وصلت إلى الأردن من مناطق ينتشر فيها فيروس الكورونا المستجد، بلغ 43 حالة.

أضاف الموقع أن العدد الكلي للحالات التي أُدخلت الحجر الصحي ثم غادرته بعد قضاء 14 يوماً وثبوت عدم إصابتها بفيروس كورونا المستجد بلغ 204 حالة.

طباعة