المدفع: اتفاقية دوري المحترفين لن تتجاوز 10 سنوات


كشف رئيس لجنة المسابقات باتحاد كرة القدم حمد حارث المدفع عن ان مدة الاتفاقية الخاصة بمسابقة دوري المحترفين، والتي يستعد مجلس ادارة اتحاد الكرة للمصادقة عليها بشكل رسمي، لن تزيد على 10 سنوات، حيث تتراوح بين خمس و10 سنوات فقط قابلة للتجديد حسب متطلبات كل مرحلة من مراحل  المسابقة.


وقال المدفع إن «المفاوضات بين اتحاد الكرة ولجنة دوري المحترفين في هذا الخصوص وصلت الى اتفاق شبه نهائي»، نافياً وجود تحفظات من قبل لجنة دوري المحترفين على بعض التساؤلات التي طرحها اتحاد الكرة مثل مدة الاتفاقية.

 

وأوضح أن «الطرفين تجاوزا الكثير من الامور والتعقيدات التي كانت تحول دون توقيع الاتفاقية التي يخول بموجبها الاتحاد بعض صلاحياته لرابطة دوري المحترفين التي ستتشكل فيما بعد بشأن إدارة المسابقة في الفترة المقبلة». 

 

وكان اتحاد الكرة أعلن أخيرا ان مسودة الاتفاقية بين اتحاد الكرة ولجنة دوري المحترفين سيتم التوقيع عليها رسميا خلال الاسابيع المقبلة ايذانا ببدء مرحلة جديدة في التحضير لانطلاقة المسابقة اعتبارا من الموسم الكروي المقبل بمشاركة 12 ناديا. 

 

وجدد المدفع  التأكيد على وجود اختلافات في وجهات النظر وليست خلافات بين اتحاد الكرة ولجنة دوري المحترفين بخصوص الاتفاقية، لافتا الى أن «الطرفين يحتكمان في نهاية المطاف الى قرارات الجمعية العمومية لاتحاد الكرة والنظام الاساسي» مؤكدا ان «الاتفاقية جاهزة حاليا للتوقيع خلال ايام قليلة فقط».

 

وقال ان «البنود التي دار حولها الاختلاف تمثلت في مدة الاتفاقية وموضوع آلية الصعود والهبوط وأمور اخرى حول تجارب دول اخرى تختلف ظروفها». 


وبشأن ما تردد بأن اتحاد الكرة كان متشددا مع اللجنة في فرض شروطه عليها باعتباره الجهة التي تملك حق التنازل عن بعض صلاحياته للرابطة المرتقبة اكد المدفع ان «مسؤولو اتحاد الكرة كانوا متعاونين الى اقصى درجة مع لجنة دوري المحترفين برئاسة حمد بن بروك»، معتبرا ان «لجنة دوري المحترفين قدمت في هذا الشأن أفضل ما لديها لإنجاح مسابقة دوري المحترفين المقبلة».  


وردا على سؤال حول الاتفاقية بين الاتحاد واللجنة التي حملت ضجة كبيرة قال المدفع ان «مسودة الاتفاقية عرضت مرة واحدة على مجلس ادارة الاتحاد خلال اجتماعه السابق رغم ان مناقشة بنودها تحتاج الى أكثر من جلسة حتى يتمكن مجلس الإدارة من بحث كل تفاصيلها وصولا إلى ما يحقق المصلحة العامة». 

من جهة أخرى أشاد حمد المدفع بتعادل المنتخب الوطني مع نظيره المنتخب السوري بهدف لكل منهما في دمشق وحصوله على نقطة ثمينة عززت صدارته لمنتخبات المجموعة، مؤكدا ان «المنتخب يسير بخطوات واثقة نحو تحقيق الغايات المرجوة والمتمثلة في انتزاع بطاقة تأهله لنهائيات كأس العالم 2010 في جنوب افريقيا».

 


لجنة دوري المحترفين تجتمع في دبي اليوم  
 تواصل لجنة دوري المحترفين اجتماعاتها عند الساعة 11 من صباح اليوم في دبي للنظر في عدد من القضايا والموضوعات المهمة التي تخص المسابقة. ويأتي على رأس الموضوعات التي سيتم مناقشتها، نتائج الاجتماع الذي عقد بين وفد من اتحاد الكرة ورئيس اللجنة حمد بن بروك ونائبه محمد إبراهيم المحمود للتباحث بشأن النقاط المتعلقة بالعقد الذي سيبرم خلال الأيام القليلة المقبلة لإدارة دوري المحترفين.

 

وتستعرض  لجنة دوري المحترفين التقارير المقدمة من الأندية للتأكد من جديتها للوصول إلى شروط توافقية للمشاركة في دوري المحترفين والمواعيد التي حددتها للانتهاء من استكمال النواقص ليكتمل الملف الذي سيتم عرضه على الاتحاد الآسيوي. وسيتسلم الاتحاد الآسيوي صورا من تلك التقارير خلال زيارة وفد لجنة دوري المحترفين التابع للدولة في العشرين من ابريل المقبل تمهيدا للإعلان عن الأندية التي ستنطبق عليها شروط المشاركة في المسابقة والتي ستعلن يوم 20 مايو المقبل .


وكانت لجنة دوري المحترفين أعلنت في اجتماعها الذي عقد يوم السبت الماضي أن أندية الوصل والشباب والظفرة وعجمان  ودبي والإمارات لم تلتزم بإرسال أي تقارير ترصد الخطوات العملية التي اتخذتها للتوافق مع المعايير الآسيوية بيد أن الأندية التزمت بإرسال التقارير قبل غلق الباب المحدد لاستلام تلك التقارير أول من أمس.