جوليان شنابل: صناعة فيلم أمر معقد - الإمارات اليوم

جوليان شنابل: صناعة فيلم أمر معقد

 
اعترف المخرج والرسام الأميركي جوليان شنابل بأن السبب وراء تقديمه لأفلام تدور جميعها حول فنانين يكمن في رغبته الحفاظ على المنطقة التي يجيدها ويعرف الكثير عنها، وقال الرسام المعروف «56 عاما» الذي تحول للإخراج إنه كان دوماً من عشاق السينما وأكد: «أحب الطريقة التي يختفي بها الانسان في الظلام عندما يبدأ الفيلم ولا يرى سوى الأتربة العالقة في الهواء وأحب السعادة الجماعية التي تسود صالة العرض». 


وأضاف المخرج الذي رشح للفوز بالاوسكار عن فيلمه «الجرس الغاطس والفراشة» أن «جزءاً من شخصيتي يميل لسرد الحكايات، ولكن صناعة فيلم تعد من الامور المعقدة إذ يجب أن أعثر على كتاب جيد يمكنني أن أستخرج منه سيناريو، أما الرسم فهو بالنسبة لي مثل التنفس»، وحول فيلم «الجرس الغاطس والفراشة» الذي يحكي القصة الحقيقية لرئيس التحرير السابق لمجلة «إيل» جون دومنيك باوبي الذي أصيب بسكته دماغية شلت جميع أعضائه ماعدا عينيه، قال المخرج الاميركي إنه رقد في سرير باوبي حتى يصل إليه إحساس باوبي خلال تلك الفترة. يذكر أن شنابل حصل على جائزة من مهرجان كان عام 2007 عن ذلك الفيلم.

وأضاف شنابل أن باوبي كان يرسل أثناء هذه الفترة برسائل «بين الموت والحياة» كما أنه نجح في توصيل رسالة مهمة لأسرته عن طريق عينيه فقط.
طباعة