استبعاد حـكم عربي متميز لأسباب مجهولة - الإمارات اليوم

استبعاد حـكم عربي متميز لأسباب مجهولة

كفاح الكعبي


تفاجأ المتابعون لبطولة دبي الدولية للتنس، المقامة حالياً على ملعب نادي الطيران في دبي، باستبعاد الحكم العربي العالمي التونسي عادل عارف لاسباب غامضة من قائمة الحكام الرئيسين لبطولة الرجال المقرر أن تنطلق غداً الاثنين بمشاركة ثمانية من بين المصنفين العشرة الاوائل عالمياً. ويعد عادل عارف احد اصغر حكام التنس العالميين، ومشهور بصلعته اللامعة وبأنه يحمل لقب الشارة الذهبية، فالبعض يلقبه بحكم المشاهير فهو يحكم في اغلب البطولات العالمية الشهيرة خصوصاً بطولات «الجراند سلام».
 
وكان عارف احد الحكام الرئيسين والمبدعين في بطولة السيدات التي اختتمت بالأمس وقدم خلالها مستوى رائعاً بشهادة الجميع، ولكن المفاجأة كانت بعد إعلان قائمة حكام بطولة الرجال التي خلت من اسمه، رغم انه كان جزءاً لا يتجزأ من هذه البطولة لسنوات عديدة.
 
وقال ايد هاديستي مراقب جولة اتحاد لاعبي التنس المحترفين في دبي لـ«الامارات اليوم»: إنه لا يعرف بالضبط لماذا تم استبعاد الحكم العربي المتميز عن بطولة الرجال التي كان احد حكامها الرئيسين في السنوات الماضية.
 
ووعد مراقب البطولة بأن يعطي سبب إبعاد الحكم العربي الوحيد الذي يحمل شارة التحكيم الذهبية بعد يومين، أي بعد أن يصل إليه الرد من مدينة نيويورك الأميركية التي تضم اعضاء من لجنة اختار الحكام. وأكد مدير البطولة وعضو مجلس دبي الرياضي، صلاح تهلك، انه لا يعرف سبب عدم وجود الحكم الدولي التونسي في قائمة الحكام الرئيسين مع انه متأكد من انه احد أفضل الحكام في المنطقة وأنه كان احد الذين قاموا باستدعائه لهذه البطولة.
 
وقال إن «هاديستي مراقب جولة اتحاد لاعبي التنس المحترفين في دبي هو المسؤول عن الاختيارات». ويعد عادل عارف احد أفضل الحكام العالميين في هذه الرياضة وأصغرهم سناً، وكان لاعباً في منتخب تونس عندما ثم أصيب، واتجه إلى دراسة التحكيم وأبدع فيها ليكون احد اصغر الحكام الذين يحملون الشارة الذهبية في العالم، ومع انه موجود في دبي حالياً لتحكيم البطولة النسائية التي اختتمت بالأمس إلا أن الاختيار لم يقع عليه للتحكيم حكماً رئيساً، وجرى وضعه مساعداً ومراقباً للحكام بالبطولة في حركة أثارت استغراب الجميع. وللعلم عادل عارف مقيم في دبي، وكان احد الحكام القلائل الذين يمثلون العرب في اغلب البطولات العالمية دون استثناء.
 
والجدير بالذكر أيضاً ان هناك حكمين عربيين آخرين في البطولة هما المغربي محمد الجناتي والسويدي الجنسية عربي الأصل محمد الحياني ولكنهما لا يحملان الشارة الذهبية.


 فيدرر في مواجهة صعبة 

اوقعت قرعة بطولة دبي لتنس الرجال المصنف الأول على العالم السويسري روجيه فيدرر في مواجهة صعبة بدور الـ32 امام البريطاني اندي موراي المصنف الـ12 على العالم. وتنبع صعوبة المواجهة من تمكن موراي من الحاق هزيمة بفيدرر في عام 2006 ببطولة اميركا المفتوحة  في اخر مواجهة بينهما وكانت المواجهة الأولى عام 2005 التي فاز فيها فيدرر بلقب بطولة بانكوك. فيما وقع الثاني نادال في مواجهة سهلة بعض الشيء امام الألماني فيليب كولشيربير المصنف الـ27 على العالم، وسبق وفاز نادال في المواجهات الثلاث التي جمعت فيها بينهما
.
طباعة