عدم التفرغ يهدّد «الطائرة النسائية»


طغت مشكلة عدم تفرغ لاعبات الأندية المحلية للكرة الطائرة على اجواء قرعة بطولة مهرجان دبي للتسوّق الخامسة التي تقام بصالة نادي الوصل من 18 الى 22 من فبراير الجاري، وتقام تحت رعاية الشيخة شمسة بنت حشر آل مكتوم عضوة مجلس ادارة اتحاد اللعبة رئيسة لجنة الكرة الطائرة النسائية.

وتعاني فرق الكرة الطائرة النسائية في الدولة خلال مشاركاتها في البطولات الدولية عدم تفرغ اللاعبات. وفرضت المشكلة نفسها على السطح، حيث اكدت اداريات فرق الوصل والشباب والجامعة الأميركية في دبي والشارقة والأهلي ان ارتباطات اللاعبات بالعمل يحول دون المشاركة بشكل ايجابي في منافسات البطولة.

واكدت الشيخة شمسة بنت حشر آل مكتوم: «حاولنا التغلب على المشكلة بتأخير موعد انطلاق المباريات الى الفترة المسائية للتغلب على مشكلة عدم تفرغ اللاعبات، حيث تنص اللوائح بالهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة على منح التفرغ في المشاركات الخارجية فقط».

وأضافت: «كنت اتطلع ان تتفاعل الهيئة مع رسالتها بنشر الرياضة النسائية، والمساهمة في زيادة القاعدة، خصوصاً ان منح التفرغ للاعبات سيعطينا الفرصة لإقامة المباريات في الفترتين الصباحية والمسائية، ويعطي كل الفرق الفرصة للاستعداد بشكل افضل، والارتفاع بالمستوى العام للبطولة».

وأكدت الشيخة شمسة ان مشاركة أربعة فرق من خارج الدولة تأتي في اطار السعي لزيادة توسيع قاعدة المشاركة، لاسيما في وجود فريقين من لبنان، ومنتخبي قطر والسودان، وقالت: «هدفنا هو خدمة الأندية المحلية ورفع مستواها وتوسيع القاعدة الذي يبدأ من الداخل ولكن كيف يتسني لنا ذلك في مثل هذه الظروف؟».
 
ووجهت الشيخة شمسة الشكر لكل الرعاة للبطولة، وقالت: تعاون الأندية والجامعات ووجود الرعاة يسهمان بشكل كبير في استمرارية البطولة التي تقام على صالة نادي الوصل الذي يقدم كل ما لديه لإنجاح البطولة».
 
معسكر واحد وقالت حنان عطية مدربة الفريق الأول بنادي الوصل: «معاناتنا شديدة بسبب عدم تفرغ اللاعبات، وكلهن مرتبطات بدوام مناوبة في العمل، وتحتاج مثل هذه البطولات القوية الى الاستعداد بشكل مناسب، وعلى الأقل يحتاج الفريق لإقامة معسكر تدريبي، لكن ظروف العمل تحول دون ذلك.

وأضافت مدربة الوصل: «كل الفرق تعاني المشكلة نفسها لأن لوائح الهيئة تمنح التفرغ للبطولات الخارجية فقط، وبطولة دبي يجب ان تندرج تحت هذا البند، خصوصاً ان كل اللاعبات غير متفرغات، وقد عانينا بسبب تلك الأزمة في شهر رمضان الفائت حيث اقيمت بطولة ابوظبي وكانت الفتيات يسافرن الى العاصمة قبل موعد الإفطار حتى يتنسى لهن التواجد قبل المباريات».
 
ومن جانبها، طلبت ادارية فريق الجامعة الأميركية في الشارقة بإقامة مباريات فريقها بعد الساعة السادسة مساء حيث ينتهي اليوم الدراسي الساعة الخامسة مساء. وأشار نجيب حمزة رئيس اللجنة الفنية الى ان اللجنة ستراعي اقامة مباريات فرق الدولة في وقت متأخر، وسيتم مراعاة اقامة الفرق الوافدة من الخارح اولاً حيث لا تعاني  المشكلة نفسها.
 
مسافات بعيدة وبدورها، قالت سوزان العامري ادارية الفريق الأول بنادي الشباب: «لدينا لاعبات من مختلف الإمارات البعيدة، وحضورهن الى دبي يحتاج الى وقت، ومن ثم يمثل لنا عدم التفرغ مشكلة كبيرة، لاسيما ان مباريات الدور تراعي فيها تلك النقطة وتقام ايام العطلات، والفريق يضم لاعبة من خورفكان، واخرى من الذيد، وثالثة من العين، اضافة الى وجود ثلاث لاعبات يعملن في مهنة التدريس، ومن ثم ينتهي دوامهن بعد الخامسة مساء».
 
وأضافت سوزان: «حتى عندما يتأخر موعد مباريات فرق الدولة الى ما بعد الرابعة مساء سنجد صعوبة في الوصول الى الصالة في موعد مناسب في ظل زحمة السير، اضافة الى اننا لن نتمكن من مشاهدة مباريات باقي الفرق التي تلعب قبلنا». مراسم القرعة وكانت مراسم القرعة أجريت ظهر امس بقاعة ادارة نادي الوصل بحضور كل من الشيخة شمسة، ونجيب بلال، وعضو اللجنة الفنية السيد احمد السيد، ومديرة البطولة اروى احمد، والمنسق العام محمد صلاح.
 
وأسفرت القرعة عن وقوع الوصل(ا) على رأس المجموعة الأولى ومعه الجامعة الأميركية (الشارقة) والجامعة الأميركية (دبي) بينما ضمت الثانية القلمون اللبناني ومعه الوصل(ب) والأهلي، وضمت المجموعة الثالثة الشباب وقطر والسودان والبربارة اللبناني.
 
وتقام مباريات البطولة بنظام الدوري من دور واحد، ويتأهل اوائل المجموعات الثلاث الى الدوري قبل النهائي ومعهم ثاني المجموعة الثالثة التي تضم أربعة فرق. وتقام مباريات الدور الأول بنظام الأشواط الثلاثة، ويفوز بالمباراة الفائز بشوطين، ويحصل الفائز على نقطتين، والخاسر على نقطة، ولا يحصل المنسحب على اي نقاط، ويدير مباريات البطولة حكام الاتحاد الإماراتي للعبة. وسيتم اعلان انسحاب اي فريق في حالة تأخره لمدة 15 دقيقة عن موعد بداية المباراة الا في حالة اعلام وموافقة واقتناع اللجنة المنظمة بالظرف الذي يعانيه الفريق.

طائرة العميد تحتفظ بالقمة حافظ العميد على قمة الدوري الممتاز للكرة الطائرة بفوزه على الاتحاد 3-1 في المبارة التي اقيمت مساء أول من امس على ملعب الاتحاد في كلباء في افتتاح مبـاريـات الجـولة الــ13 للبطولة. وضمن النصر الاحتفاظ بالقمة بعدما رفع رصيده الى 31 نقطة متقدما على الشباب صاحب المركز الثاني. وكانت مباراتا عجمان مع بني ياس وحتا مع الجزيرة قد تأجلت لاستعداد بني ياس والجزيرة للمشاركة في البطولة العربية للأندية في ليبيا.