تركيبات وأفلام تستكشف «الأشكال الفاعلة للنحت الاجتماعي» في الشارقة

صورة

تستضيف هيئة الشارقة للمتاحف اثنين من أبرز الفنانين التشكيليين المبدعين في مجال الفن التصوري، وذلك لعرض مجموعة من أهم الأعمال المميزة التي أبدعها كل منهما ضمن معرض «الأشكال الفاعلة للنحت الاجتماعي»، الذي يقام بالتعاون مع صالة عرض بريجيت شينك، في ألمانيا. ويعد هذا الحدث أول معرض ضخم خلال الموسم الجديد، ويتضمن مجموعة من أعمال الفنانين التشكيليين، السعودي عبدالناصر غارم، والنمساوي هيمو زوبيرنيغ، الذي عرضت أعماله في معرض بينالي البندقية. تنطلق فعاليات المعرض 26 سبتمبر الجاري، ويستمر حتى 17 نوفمبر المقبل، ويتضمن ما يزيد على 40 عملاً فنياً تعرض في أرجاء صالة الطابق الأرضي من متحف الشارقة للفنون، الذي يقع في قلب الشارقة. ويتمتع كل من الفنانين التشكيليين بموهبة فريدة يعبران عنها بأساليب مختلفة، حيث يعتمد السعودي غارم على تنفيذ التركيبات الضخمة والأفلام القصيرة والمنحوتات، إلى جانب الرسوم وغير ذلك من الأعمال، أما النمساوي زوبيرنيغ، فيعرض إبداعاته من خلال مجموعة من الأنماط الفنية التصورية.

يسلط الفنانان زوبيرنيغ وغارم الضوء على الكثير من المزايا الخفية ضمن مجتمعاتنا، ويكشفان من خلال أعمالهما عن مدى تطور الهندسة المعمارية، وكيف تحولت إلى وسيلة تعبّر عن التاريخ، إضافة إلى عرض تطور نسيج المدن والمجتمعات عبر الزمن. ويعد الفنان التشكيلي عبدالناصر غارم، الذي يحمل أيضاً رتبة مقدم في الجيش السعودي، من أبرز الفنانين المرموقين والمعروفين في مجال الفن التصوري على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وعرضت أعماله في العديد من المعارض والمتاحف حول العالم. وعندما لا يكون منشغلاً بإبداع عمل فني جديد، فإن الفنان التشكيلي السعودي يكرس جهوده لرعاية وتطوير المهارات الفنية لدى أصحاب المواهب من الصغار والجنود السابقين في الاستوديو الخاص به في الرياض، الذي أسسه في عام 2014 بهدف مساعدة الأشخاص على توظيف الفنون لإبداع أنماط مختلفة من الأعمال الشخصية والتعبيرية. وكانت مجموعة من الأعمال الفنية من استوديو الفنان السعودي غارم قد عرضت للمرة الأولى في صالة «آسيا هاوس» في لندن في عام 2016.

أما النمساوي هيمو زوبيرنيغ، الذي تتنوع أعماله في مجال الفنون التصورية والتركيبات، فغالباً ما يوظف عناصر من الأسلوبين التكعيبي والطبيعي أثناء العمل على إبداع أعمال أصيلة. ويمثل زوبيرنيغ، الحائز العديد من الجوائز العالمية الكبرى، الطابع الأوروبي المعاصر للفنون التصورية. وتتنوع أعماله بين أنماط فنية متنوعة، تشمل التداخلات المعمارية، والتركيبات، مع عروض الأداء، والفيديوهات والأفلام، والمنحوتات، والرسوم.

انطلاقة

قالت مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف، منال عطايا: «يمثل المعرض انطلاقة لموسم جديد من الأنشطة والفعاليات في متحف الشارقة للفنون، حيث يقدم للزائرين أعمال اثنين من الفنانين التشكيليين المبدعين بأسلوب فريد ومليء بالتحدي».

وأضافت: «قدم الفنانان المبدعان، غارم وزوبيرنيغ، العديد من الأعمال الفنية خلال مسيرتهما الفنية، وهذه الأعمال شكلت منصة لاجتياز الحدود والوصول إلى مستويات أعلى من الوعي».

 

تويتر