فيلم لبناني ضمن قائمة أفضل فيلم أجنبي

ترشيحات الأوسكار 2019: «روما» و«صاحبة الحظوة» في المقدمة

أعلنت الأكاديمية الأميركية للعلوم والفنون، أخيراً، عن قائمتها لترشيحات الأوسكار 2019 للدورة 91 من جوائز الأوسكار، التي من المنتظر أن تقام في 24 فبراير الجاري على مسرح دولبي في هوليوود، حيث يتم توزيع الجوائز في احتفالية كبرى ينتظرها العالم أجمع. ومن بين الترشيحات التي اهتم بها الجمهور العربي، وجود الفيلم اللبناني «كفر ناحوم» للمخرجة نادين لبكي، ضمن قائمة أفضل فيلم أجنبي، وترشح الممثل الأميركي - المصري رامي مالك، ضمن فئة أفضل ممثل. وجاء الفيلم المكسيكي Roma صاحب أكبر عدد من الترشيحات، فتم اختياره للمنافسة 10 مرات، ضمن فئات جوائز الأوسكار المختلفة، كما ترشح الفيلم البريطانيThe Favourite ضمن الفئات المختلفة لجوائز الأوسكار تسع مرات، والفيلم الأميركي A Star Is Born تم ترشيحه ثماني مرات في أكثر من فئة، ومثله الفيلم الأميركي Vice، ويتقاسم فيلما «ذا فيفوريت» (صاحبة الحظوة) للمخرج اليوناني يورغوس لاثيموس، و«روما» للمخرج المكسيكي ألفونسو كوارون، المركز الأول في صدارة الأفلام المرشحة لنيل جوائز الأوسكار بـ10 ترشيحات لكل منهما.

وترشح فيلم المخرجة اللبنانية نادين لبكي «كفرناحوم»، ضمن القائمة القصيرة للأفلام المرشحة لنيل جائزة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية.

ويروي الفليم قصة صعود فرقة «Queen» الإنجليزية، الذي يجسّد فيها رامي شخصية ميركوري، منذ بداية تشكيل الفرقة من قبل بريان ماي وروغر تايلور عام 1970، وحتى تأديتهم لأغنية «فيرست آيد» الشهيرة عام 1985 قبل ست سنوات من وفاة ميركوري.

ويعدّ فيلم «صاحبة الحظوة» من أفلام الدراما التاريخية الكوميدية، إذ تدور أحداثه في إنجلترا في بدايات القرن الـ18 مع اعتلاء الملكة آن العرش، وتمكن صديقتها في الطفولة، دوقة مارلبورو سارة تشرشل، من أن تصبح صاحبة الحظوة (ذا فيفوريت) لديها وموضع ثقتها، ما يمنحها نفوذاً كبيراً وتدخلاً في حكم البلاد، لكن مجيء ابنة عم لها تُدعى (أبيغيل) لتعمل خادمة في القصر يقلب هذه الموازين لاحقاً. وضمت قائمة الأفلام الأخرى المرشحة كلاً من: «مولد نجم» و«نائب الرئيس»، ولكل منهما ثمانية ترشيحات، ثم فيلم «النمر الأسود» بسبعة ترشيحات. ويعدّ فيلم «النمر الأسود»، وهو من إنتاج شركة «مارفيل»، أول فيلم كوميدي تدور أحداثه حول بطل خارق أسود يُرشح لهذه الجائزة. وكان فيلم «النمر الأسود» الأكثر تحقيقاً للإيرادات في شباك التذاكر بالولايات المتحدة في عام 2018. وشملت قائمة الممثلين البريطانيين المرشحين للجوائز كلاً من: أوليفيا كولمان، وريتشيل وايز، عن دورهما في فيلم «صاحية الحظوة»، إضافة إلى كريستيان بيل عن فيلم «نائب الرئيس».

للإطلاع على الموضوع كاملا يرجى الضغط على هذا الرابط.

طباعة