«تراجيديا يونانية» تفوز بجائزة «تطوان»

فاز الفيلم اليوناني «بوليكسيني» بالجائزة الكبرى (تمودا) للدورة الـ24 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط الذي اختتم فعاليته مساء أول من أمس. وتسلمت المخرجة دورا ماسكلافانو جائزة المهرجان من لجنة التحكيم الذين أشادوا بالفيلم وقالوا إنه «يمثل تراجيديا قديمة حديثة يتقاسمها بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط». وتدور أحداث الفيلم المستوحاة من قصة واقعية حول فتاة يتيمة (بوليكسيني) تبناها زوجان يونانيان من أسرة عريقة أواسط الخمسينات ومنحاها اسماً عائلياً وأحاطاها بحبهما وعنايتهما. وتتفاعل مشاعر الغيرة والحب في الفيلم بشكل تراجيدي. وتنافس 20 فيلماً في هذه الدورة من مختلف دول البحر الأبيض المتوسط، وحصل الممثل والمخرج الفلسطيني محمد بكري على جائزة أحسن ممثل عن دوره «أبوشادي» في فيلم «واجب»، بينما توجت الممثلة الايطالية لويزازانيري بجائزة أحسن ممثلة في فيلم «فالينو» لمخرجه ديغو اوليفاريس.

وحصل الفيلم الصربي - الفرنسي المشترك «صلاة جنائزية للسيدة ج» لمخرجه بوجان فولوتيك على جائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة النقد.

وذهبت جائزة العمل الأول التي تحمل اسم المخرج الراحل عز الدين مدور لفيلم «أم مخيفة» إخراج آنا أوروشادز وهو إنتاج مشترك بين جورجيا واستونيا. ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم الإيطالي «جبال الأبنينو» للمخرج إيميليانو دانتي فالنتينا.

وشهد المهرجان تكريم الممثلة الايطالية آنا بونايطو التي عرض فيلمها لامور موليستو ضمن هذه الدورة. كما كرمت أيضاً الممثلة المصرية منة شلبي.

تويتر