وفاة مصمم الأزياء كينزو بفيروس كورونا

توفي مصمم الأزياء الياباني - الفرنسي، كينزو تاكادا، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد، حسبما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية يوم الأحد، نقلاً عن متحدث باسم المصمم.

وقال المتحدث إن تاكادا (81 عاماً)، الذي حول اسمه الأول إلى علامة تجارية مشهورة عالمياً، توفي «يوم أمس الأحد 4 أكتوبر، في المستشفى الأميركي، في نويي سور سين»، بعد إصابته بفيروس كورونا.

وكتبت دار أزياء كينزو، على موقع «تويتر»، «قصيدة لمؤسسنا»: «اليوم، لايزال تفاؤله وحماسه للحياة وكرمه من أعمدة دارنا.. سنفتقده كثيراً، وسنظل نتذكره دائماً».
ولم يكن المصمم معروفاً فقط بماركات الأزياء الخاصة به، لكن أيضاً بمجموعته من العطور، ومنتجات العناية بالبشرة. وولد كينزو في اليابان، في 27 فبراير 1939، لكنه قضى كل حياته المهنية تقريباً في فرنسا.

وباع كينزو علامته التجارية في عام 1993، لشركة السلع الفاخرة الفرنسية «إل في إم إتش». وفي عام 1999، تقاعد كينزو بالكامل من صناعة الأزياء. وبعد 10 سنوات، قام أيضاً ببيع مجموعته الفنية الكبيرة بالمزاد.

وذهب كينزو، خريج كلية بونكا للأزياء ومقرها طوكيو، إلى فرنسا في منتصف ستينات القرن الماضي، عندما كان في سن الخامسة والعشرين، ووصل بالقارب إلى مرسيليا، وكان ينوي في الأصل البقاء لفترة قصيرة لكنه استقر هناك، وأصبح أول مصمم ياباني يحقق نجاحاً كبيراً في فرنسا.

وصمم أول مجموعة كبيرة له في عام 1970، وأسس ماركة «كينزو» في عام 1976. وفي عام 1983، تبعه خط أزياء للرجال، وفي عام 1988 أطلق عطر كينزو الشهير.

وغردت عمدة باريس، آن هيدالجو، قائلة إن المدينة «تحزن على أحد أبنائها». وقالت إن كينزو منح مساحة للون والضوء في الموضة.

وقالت مصممة الأزياء اليابانية، جونكو كوشينو، إنها وتاكادا كانا صديقين مقربين منذ ستة عقود، منذ أن كانت في التاسعة عشرة من عمرها.

وقالت لوكالة أنباء كيودو: «كان صديقي المفضل، وكان أيضاً كأحد أفراد العائلة».

وقالت كوشينو عن صديقها، والذي كان أيضاً من غرب اليابان: «لقد كنا متنافسين، وبيننا منافسة ودية، منذ أن كنا صغارًا. كما شجعنا بعضنا بعضاً».

وكانت آخر مرة رأت فيها كوشينو تاكادا في فبراير الماضي، عندما زارته في باريس. ودعته لاحقاً للاعتناء بنفسه وسط انتشار فيروس كورونا.
وقالت: «عندما قلت له ألا يخرج، أجاب: (حسنًا. لن أفعل)». 

تويتر