حدثت تطبيق مواقيت الصلاة ليشمل جميع بلدان العالم

«إسلامية دبي» تطلق الإفتاء التجريبي عبر «واتس أب»

التجربة حققت نتائج ملموسة ومستدامة في مدة زمنية قصيرة. الإمارات اليوم

أطلقت إدارة الإفتاء بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، أخيراً، منصة رقمية عبر تطبيق «واتس أب» تخدم الإفتاء، لتشكل أول جهة حكومية تتبنى تقديم خدماتها الإفتائية عبرها، لتحقيق نتائج ملموسة ومستدامة في مدة زمنية قصيرة.

وأكدت لـ«الإمارات اليوم»، أنها حدّثت تطبيق مواقيت الصلاة الخاص بها، ليشمل جميع بلدان العالم، بدلاً من الإمارات فقط، مشيرة إلى أن من يثبت التطبيق ويفتحه في أي دولة سيتعرف إلى مواقيت الصلاة في البلد الموجود فيه.

وقال رئيس قسم توثيق وأرشفة الفتاوى بالدائرة، محمد الكمالي: «إن الدائرة تسعى إلى ترسيخ ثقافة التميز في العمل الحكومي، من خلال استغلال الموارد المتاحة، كتطبيق (واتس أب)، الذي يعد خدمة شائعة لدى الناس»، مؤكداً الحرص على تيسير الحصول على الفتاوى بطريقة مبسطة وتفاعلية، تتيح وصول الباحثين عن المعلومات في مختلف مجالات الفتاوى الشرعية لجميع المسلمين من أنحاء العالم.

وأضاف الكمالي: «ستكون فترة التواصل خلال الفترة التجريبية لإطلاق الخدمة، على مدار الساعة، في استقبال الأسئلة والإجابة خلال يومي عمل»، موضحاً أن الخدمة تسعى إلى تشجيع الناس على الاستفسار عن الأحكام الشرعية وتعزيز الوعي الديني لأكبر شريحة من المستفيدين، من خلال تقديم الفتاوى من جهة موثوقة ووسطية، وربط الإفتاء الافتراضي مستقبلاً بخدمة (واتس أب)؛ الأمر الذي سيسهم في توفير استجابة سريعة للمستفتين وتسهل الإجابة عن الاستفسارات.

وذكرت الدائرة أنها قطعت شوطاً مهماً على صعيد التحول من المعاملات الورقية إلى الإلكترونية، في إطار تنفيذ إستراتيجية حكومة دبي للمعاملات اللاورقية 2020، لافتة إلى أن مجلة «الضياء» الورقية تحولت للإصدار الإلكتروني على موقع الدائرة.

طباعة