يعاني التهاباً مزمناً في الجهاز الهضمي

124 ألف درهم كلفة أدوية «طارق» سنوياً

يحتاج المريض إلى أدوية وفحوص وتحاليل من نوع خاص في مستشفى راشد في دبي. أرشيفية

يعاني الطفل (طارق)، منذ عامين، التهاباً حاداً ومُزمناً في الجهاز الهضمي بالكامل، من الفم حتّى الفتحة الشرجيّة.

ويحتاج المريض إلى أدوية وفحوص وتحاليل من نوع خاص في مستشفى راشد في دبي، بكلفة إجمالية تبلغ 124 ألفاً و800 درهم سنوياً، يتعين حصوله عليها مدى الحياة، فيما تبلغ كلفة العلاج لشهر واحد 10 آلاف و400 درهم.

وتقف ظروف أسرة الطفل المالية السيئة حائلاً دونه والأدوية التي يحتاج إليها، إذ تعيله أم مطلقة، لا تسمح لها إمكاناتها بدفع أي جزء من كلفة علاجه، وهي تناشد أهل الخير المبادرة بمدّ يد العون لها.

وحسب التقارير الطبية التي حصلت عليها «الإمارات اليوم» من مستشفى راشد، فإن «الطفل (طارق)، من جزر القمر، يبلغ 16 عاماً، يعاني مرضاً وراثياً في المعدة يدعى (كرون)، منذ عامين، وقد أجريت الفحوص اللازمة له، وتبين أنه يحتاج إلى أدوية وفحوص».

وتقول والدة الطفل إن معاناة ابنها بدأت منذ عامين تقريباً، بعد اكتشاف إصابته بمرض «كرون»، إذ خضع لفحوص طبية في إحدى العيادات الخاصة، وتبين أنه مصاب بالتهاب مُزمن يصيب الجهاز الهضمي عامة، ويحتاج إلى رعاية واهتمام من نوع خاص، وإلا تعرضت حياته للخطر.

وأضافت: «(طارق) هو المولود الأول لي، وشعرت بخوف شديد عليه، ونقلته على الفور إلى مستشفى راشد لأنه أقرب مستشفى حكومي لنا. وعند وصولنا إلى قسم الطوارئ، أعطيت الطبيب هناك جميع الفحوص والتحاليل التي أجريتها في العيادة الخاصة، فقال لي إنه لابد من إجراء الفحوص والتحاليل مجدداً، للتأكد من الحالة الصحية لـ(طارق)، وهو ما حدث، ليتبين أنه مصاب بمرض (كرون) فعلاً، وهو يعتبر من الأمراض الوراثية المزمنة، ويحتاج إلى اهتمام وعناية من نوع خاص، وأدوية لمدى الحياة».

وقالت الأم: «شرح لي الطبيب أن كلفة علاج (طارق) تبلغ شهرياً 10 آلاف و400 درهم، وأن هذا النوع يعتبر من الأمراض المزمنة، ويحتاج إلى علاج لمدى الحياة».

وأضافت: «بعد سماعي كلام الطبيب شعرت بأن ابني لن يكون إنساناً طبيعياً، نظراً لارتفاع كلفة علاجه، خصوصاً أنني لا أستطيع تدبير المبلغ».

وتابعت الأم أن ظروفها المالية صعبة، فهي المعيل الوحيد لأسرتها، وهي مطلقة منذ فترة طويلة، وتعمل في إحدى الجهات الحكومية براتب 7140 درهماً، وتعيل أسرة مكونة من ثلاثة أفراد، وتسدد من راتبها 2200 درهم أقساطاً بنكية.

وقالت إنها عاجزة عن توفير احتياجات طفلها الطبية، خصوصاً أنه بدأ يشعر بالخوف الدائم من المرض، لأنه يحرمه من أن يعيش حياته بشكل طبيعي، مناشدة أهل الخير من ميسوري الحال مساعدتها على سداد كلفة علاج طفلها وإنقاذ حياته.

ويُعرف داء كرون أيضاً باسم «متلازمة كرون»، أو «التهاب الأمعاء الناحي»، وهو مرض التهابي مزمن، يصيب الأمعاء، ويؤثر سلباً في جميع أقسام الجهاز الهضمي، بدءاً من الفم وصولاً إلى فتحة الشرج.

ويسبّب هذا المرض أعراضاً شديدة تتضمن الأوجاع في البطن، الإسهال الدموي، إذا كان الالتهاب قوياً، وفقدان الوزن بشكل سريع، وسوء التغذية. كما يسبّب التهابات عميقة في أنسجة الأمعاء، وتصاحبه مضاعفات خطرة، مثل الإصابة بفقر الدم الحاد، والطفح الجلدي، والتهابات المفاصل، والشعور الدائم بالإجهاد والتعب، والالتهابات في العيون، وانسداد الأمعاء.

كما أن المصابين بهذا الداء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الأمعاء مقارنة مع غير المصابين.


10.4

آلاف درهم كلفة

الأدوية والفحوص

والتحاليل التي يحتاج

إليها «طارق»

شهرياً.

تويتر