«سنية» تحتاج إلى 108 آلاف درهم كلفة علاجها السنوي - الإمارات اليوم

مصابة بـ «فشل كلوي».. وتغسل 3 مرات أسبوعياً

«سنية» تحتاج إلى 108 آلاف درهم كلفة علاجها السنوي

تعاني (سنية)، البالغة 70 عاماً، الإصابة بفشل كلوي منذ عام تقريباً، نتيجة إصابتها بأمراض السكري والضغط وشرايين القلب. ووفقاً لتقرير من مستشفى القاسمي في الشارقة، فهي تحتاج إلى غسيل كلوي ثلاث مرات أسبوعياً مدى الحياة. وتبلغ كلفة الغسيل شهرياً 9000 درهم، فيما تبلغ الكلفة السنوية 108 آلاف درهم، وهو مبلغ كبير مقارنة بإمكانات أسرتها المالية المتواضعة، فضلاً عن تراكم فاتورة علاجية سابقة على المريضة في المستشفى، قيمتها 15 ألف درهم.

ويروي ابن المريضة، وهي مصرية، قصة معاناتها مع المرض، قائلاً إنه قدم إلى الدولة للعمل قبل 14 عاماً تقريباً، وعمل في مؤسسة خاصة بدبي، وبعد سنتين أحضر والدته وأسرته للعيش معه.

وأضاف: «والدتي كبيرة في السن، وهي مصابة بمرض السكر، والضغط، وضيق في الشريان التاجي. وقد أجريت لها عملية استئصال المرارة. وقبل عام تقريباً، أصيبت بفشل كلوي بسبب مرض السكري، فاصطحبتها إلى مستشفى القاسمي، حيث أجريت لها فحوص وتحاليل طبية مختلفة. وتبين أن حجم الوريد أصغر من أربعة ملليمترات. وأجريت لها عملية جراحية لتوسيع الأوردة، وقد خضعت للغسيل الكلوي لمدة شهرين. لكن الأوردة عادت إلى ما كانت عليه في السابق. وهي تحتاج حالياً إلى عملية جراحية أخرى لتوسيع الأوردة. ولكن - بعد إجراء هذه العملية - ستحتاج إلى غسيل كلوي مدى الحياة».

وشرح الابن أن والدته المريضة تحتاج إلى غسيل كلوي ثلاث مرات أسبوعياً، فضلاً عن قيمة الأدوية والتحاليل والمراجعات الطبية التي تحتاجها شهرياً، مضيفاً «هذه المبالغ أكبر من إمكاناتي المالية المتواضعة».

وقال: «لدي أسرة مكونة من ثمانية أفراد، وأنا معيلها الوحيد، وأعمل في جهة خاصة في دبي براتب 19 ألف درهم، أسدد منه 2750 درهماً إيجار المسكن، و3000 درهم مستلزمات بنكية، إضافة إلى رسوم أبنائي الدراسية، والأدوية والتحاليل والمراجعات الطبية الدورية التي تحتاجها والدتي».

وأضاف: «هناك فاتورة طبية على والدتي من العمليات السابقة التي خضعت لها، تبلغ قيمتها 15 ألف درهم، لم أتمكن من سدادها. وأناشد أهل الخير مساعدتي في تأمين كلفة الغسيل الكلوي، الذي تحتاجه والدتي».

• 9000 درهم كلفة الغسيل الكلوي لـ «سنية» شهرياً.

• «سنية» خضعت لجراحتي مرارة وتوسيع أوردة.

طباعة