بولندا تحتفي بيومها بـ «إبداع وحيه الطبيعة»

لحن الماضي والحاضر في «إكسبو».. بأنامل من بلد شوبان

صورة

من بلد فريدريك شوبان، صدحت أصوات بأنغام من عقود مختلفة، خلال احتفال بولندا، أول من أمس، بيومها الوطني في «إكسبو 2020 دبي»، إذ شهدت الفعاليات فقرة موسيقية في مسرح دبي ميلينيوم بعنوان «بولندا.. إبداع وحيه الطبيعة»، ضم مجموعة متنوّعة من الموسيقيين الموهوبين من فناني الأنواع المختلفة من الكلاسيكية إلى المعاصرة.

وبدأت الاحتفالات التي نظمت بحضور وفد رفيع المستوى ممثلاً عن جمهورية بولندا، بمراسم رفع عَلَمي البلد الضيف، ودولة الإمارات، وعزف النشيدين الوطنيين للبلدين في ساحة الوصل.

وترأس وزير الدولة في وزارة التنمية الاقتصادية والتكنولوجيا البولندية، غرزيغورز بيخوفياك، وفداً من مسؤولي بلاده كان في استقباله المدير التنفيذي لمكتب المفوض العام لـ«إكسبو 2020 دبي»، نجيب محمد العلي.

علاقات جديدة

وقال نجيب العلي: إن «مشاركة بولندا تتمحور حول التنقل والهجرة والتواصل والتبادل. ويرمز التصميم المبتكر للجناح إلى أهمية التبادل التجاري والاجتماعي بين الثقافات، ويجسد بشكل فريد موضوعنا الفرعي وهو التنقل».

وأضاف: «بوصفها واحدة من أكبر الاقتصادات في أوروبا الوسطى، تتميز بولندا بكونها بلداً عامراً بالفرص، يشارك دولة الإمارات رؤيته في ما يخص مجالات الرقمنة والاتصال وبناء اقتصاد قائم على المعرفة، كما يتجسد هذا في (رؤية الإمارات 2021)، و(مئوية الإمارات 2071). في هذا الصدد، نأمل أن نستفيد من وجود بولندا في (إكسبو 2020 دبي)، من أجل تعزيز التعاون الحالي واستكشاف علاقات جديدة».

تعاون مشترك

من جانبه، أكد غرزيغورز بيخوفياك، أن «2021 يعد عاماً مهماً لدولة الإمارات لاحتفالها بيوبيلها الذهبي، وهو أيضاً مهم للعلاقات البولندية - الإماراتية التي تشهد هذا العام مرور 30 عاماً على افتتاح السفارة البولندية في أبوظبي»، مضيفاً: «عبر العقود الثلاثة الماضية، عكفنا على إرساء التعاون المشترك بين بلدينا وتوسيع نطاقه، فضلاً عن إنشاء المزيد من الروابط بين بلدينا، والأهم من ذلك، أن نستمر على هذا النحو، تطبيقاً لشعار (إكسبو 2020.. تواصل العقول وصنع المستقبل)، إذ نريد أن نفعل هذا جنباً إلى جنب مع دولة الإمارات والمجتمع الدولي، حيث نريد أن نعمل على تواصل العقول وصُنع المستقبل».

وتابع بيخوفياك: «في (إكسبو 2020 دبي) تود بولندا أن تستعرض إمكاناتها واقتصادها، فضلاً عن قيمنا الفريدة وأسلوب تفكيرنا. ونظراً إلى أن دبي واحدة من المدن التي تستشرف آفاق المستقبل وتطلعاته، فهذا يتيح لنا إمكانية تبادل المعلومات عن بولندا، التي نهدف إلى مشاركتها في (إكسبو) كل يوم».

الحفل المسائي

وفي الحفل المسائي حضرت موسيقى بولندية من مختلف العقود، بمشاركة يانيك موينارسكي، الملحن والعازف على مختلف الآلات الموسيقية، الذي قدم عزفاً لموسيقى الفترة من 1918 إلى 1949، وآنا روسوفيتش، المطربة وكاتبة الأغاني، التي عزفت موسيقى حقبتي الستينات والسبعينات، أما روكسانا فينغيل، المطربة الشابة الحاصلة على لقبي مسابقة «جونيور يوروفيجن» الغنائية ومسابقة «إم.تي.في» للموسيقى الأوروبية فئة أفضل فنانة بولندية، فقدمت لمسة من موسيقى البوب الأوروبية المعاصرة النابضة بالحياة.

وتستمر فعاليات «إكسبو 2020 دبي»، حتى 31 مارس 2022، ويدعو الحدث الدولي الزوار من جميع أنحاء العالم إلى أن نصنع معاً عالماً جديداً في احتفال بإبداع البشر وابتكاراتهم وتقدمهم وثقافاتهم على مدار ستة أشهر.

أشجار وطيور مهاجرة

يشبه الهيكل الخشبي لجناح بولندا في «إكسبو 2020 دبي» في تصميمه الأشجار، ويضم منحوتة متحركة تمثل هجرة الطيور على نطاق واسع من بولندا إلى العالم العربي.

ويسلط الجناح الضوء على الروابط العالمية المتنوّعة للبلاد، فضلاً عن دورها باعتبارها منتجاً رائداً للسلع، ويهدف إلى إلهام العالم واطلاعه على حلول متعددة من أجل مستقبل واعٍ ومستدام.

• غرزيغورز بيخوفياك: «دبي واحدة من المدن التي تستشرف آفاق المستقبل وتطلعاته.. ونهدف إلى المشاركة في فعاليات (إكسبو) كل يوم».

تويتر