هند الغامدي: المعرض أفضل مكان لنشر جماليات الخط العربي

شابة سعودية تبدع بـ «الثُلث».. لتلهم زوّار «إكسبو»

صورة

أمام جناح المملكة العربية السعودية في «إكسبو 2020 دبي»، تقف الفنانة السعودية، هند الغامدي، بين مخطوطات مدهشة، تجتذب أنظار زوار المعرض العالمي، وتشجّع عشاق اللغة العربية على الحصول على فرصة تعلم أساسيات الخط العربي.

وهند فنانة شابة عاشقة للخط العربي، وهي أيضاً معلمة في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، ومتخصصة في إعداد برامج الشباب والبالغين، إذ ألهمت زوار «إكسبو دبي» خوض تجربة فريدة من نوعها، وهي تعلم «خط الثلث»، الذي كُتب به على جدران الكعبة المشرفة في مكة المكرمة.

وقالت هند لـ«الإمارات اليوم» عن الهدف من مشاركتها في المعرض، إن «الورشة التي أقدمها تهدف إلى تسليط الضوء على الخط العربي بمناسبة يوم اللغة العربية (الذي يصادف 18 ديسمبر من كل عام) وعام الخط العربي في السعودية، كما نسعى إلى منح الجمهور مساحة لكيفية الإمساك بالقلم، وتعلم مبادئ الخطوط العربية».

وأشارت إلى أن تنظيم فعاليات كهذه في «إكسبو دبي» يعد تأكيداً على أهمية اللغة العربية والخط العربي، معتبرة «الحدث العالمي (إكسبو 2020 دبي) أفضل مكان لنشر الخط العربي، خصوصاً أن زوار المعرض سيحصلون على فرصة رائعة للتعرف إلى أساسيات هذا الفن الجميل، وأبرز الخطوط المستخدمة».

وأوضحت: «نعمل على تعليم ضيوف المعرض كيفية كتابة الأحرف، سواء منفصلة أو متصلة لـ(خط الثلث) عن طريق بعض الخطوات السهلة والبسيطة التي تساعدهم على التعلق وتعلم الخط العربي، خصوصاً أن العديد من الأشخاص لديهم تخوف من دخول هذا المجال، اعتقاداً منهم بأنه صعب، لذلك نعمل على تشجيعهم على تعلم هذا الفن».

ولفتت إلى أن الخط من الفنون التشكيلية التطبيقية ذات طابع الجمال الشكلي، إذ تستخدم فيها الألوان والمساحات والخطوط للتعبير عن موضوع ما أو الأحاسيس التي يشعر بها صاحبها.

وأسهمت الفنانة التشكيلية هند الغامدي في تقديم العديد من ورش العمل والدورات المتخصصة في مجال الخط العربي في فعاليات ومؤتمرات عدة في المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي، إضافة لتعليم الخط العربي، وتقديم الدورات لمختلف الأعمار، أملاً في المساهمة بتعزيز مفهوم الخط العربي، وقادها شغفها إلى افتتاح متجر «هاء» الإلكتروني لمنتجات متنوعة، تشارك فيها تصاميمها بهويتها بالتركيز على الخط العربي.

• البعض لديهم تخوف من تعلم فن الخط، اعتقاداً منهم بأنه صعب، لذا تعمل الورشة على تشجيعهم على تعلم هذا الفن.


هند الغامدي:

• «نسعى إلى منح زوار (إكسبو دبي) فرصة للتعرف إلى أساسيات فن الخط العربي الجميل».

• فن الخط تستخدم فيه الألوان والمساحات والخطوط للتعبير عن موضوع ما أو الأحاسيس التي يشعر بها صاحبها.

 


 

جزء من هويتنا

بدأت الفنانة هند الغامدي مسيرتها مع الخط العربي في عام 2013 بتنمية مهاراتها الإبداعية في أساسيات هذا الفن، إذ كان للخط العربي - بمختلف أشكاله - سحر يجتذبها منذ الصغر، بينما توصلت إلى أسلوبها الخاص في الخط العربي المعاصر بعد بحث وتدريب متواصل، واعتمدت في طريقتها على الابتكار والتركيبات التي استلهمتها من زوايا متنوعة وتلائم الوقت الحالي، إذ ترى أن الخط العربي ليس تراثاً ممتداً من الماضي العريق فقط، بل يشكل حيزاً مهماً في تشكيل هويتنا الثقافية والفنية المعاصرة.

تويتر