سجلت 153 مشروعاً متفوقة على لندن ونيويورك وشنغهاي

دبي الأولى عالمياً في عدد المشروعات الفندقية «قيد الإنشاء»

الإمارات تعدّ أكبر سوق في الشرق الأوسط من حيث افتتاح الفنادق الجديدة. أرشيفية

حلّت دبي في المركز الأول عالمياً في قائمة المدن، من حيث عدد المشروعات الفندقية قيد الإنشاء والتخطيط، متخطية مدناً بارزة مثل: لندن، نيويورك، شنغهاي، ولوس أنجلوس، وذلك وفقاً لأحدث بيانات شركة «توب هوتيل بروجيكتس» المتخصصة في الأبحاث الفندقية (TOPHOTELPROJECTS).

«قيد الإنشاء»

ووفقاً للبيانات التي حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منها، فقد وصل عدد المشروعات الفندقية «قيد الإنشاء» في دبي إلى 153 مشروعاً جديداً، من المتوقع أن تدخل السوق الفندقية حتى عام 2024، بطاقة إجمالية تبلغ 48 ألفاً و410 غرف فندقية، وبفارق كبير عن مدينة لندن البريطانية التي حلّت ثانياً وسجلت 109 مشروعات فندقية.
وحلّت مدينتا نيويورك الأميركية، وتشنغدو الصينية في المركزين الثالث والرابع ضمن القائمة، بعد أن سجلتا 66 مشروعاً فندقياً لكل منهما، تلتهما مدينة دبلن الأيرلندية بـ54 مشروعاً.

توزيع المشروعات

أظهرت بيانات الشركة أن 50% من المشروعات «قيد الإنشاء» في دبي هي فنادق من الفئة الفاخرة، متوقعة أن يشهد عام 2021 دخول 79 مشروعاً فندقياً تشكل نحو 52% من المشروعات قيد الإنشاء، مقابل 34 مشروعاً في عام 2022 تشكل 22% من حجم المشروعات، و11 مشروعاً في عام 2023 بنسبة 7% من الإجمالي، فيما يصل عدد المشروعات التي يتوقع افتتاحها في عام 2024 إلى 29 مشروعاً بنسبة 19% من الإجمالي.

أكبر سوق

أكدت «توب هوتيل بروجيكتس» أن الإمارات تعدّ أكبر سوق في الشرق الأوسط، من حيث افتتاح الفنادق الجديدة، إذ سيتم افتتاح 211 عقاراً فندقياً تضم 62 ألفاً و633 غرفة فندقية.
ووفقاً لبيانات الشركة، فإن الإمارات تستحوذ على أكثر من 33% من إجمالي الغرف الفندقية المتوقع دخولها إلى سوق المنطقة خلال الفترة المقبلة، فيما تصل حصة دبي وحدها، التي تحتل المركز الأول، إلى نحو 24% من إجمالي عدد الغرف «قيد الإنشاء»، والنسبة نفسها تقريباً من حيث عدد المنشآت في المنطقة ككل.

مراحل إنشاء المشروعات

ذكرت شركة «توب هوتيلز بروجيكتس»، المتخصصة في الأبحاث الفندقية، أن 25 مشروعاً فندقياً جديداً في دبي، في مرحلة ما قبل الافتتاح الفعلي، وتشكل 16% من إجمالي المشروعات «قيد التنفيذ»، مقابل 96 مشروعاً في مرحلة الإنشاء تمثل ما نسبته 63%، و23 مشروعاً في مرحلة التخطيط تشكل ما نسبته 15%، وتسعة مشروعات في مرحلة ما قبل التخطيط بنسبة 6%.


50 %
من المشروعات «قيد الإنشاء» في إمارة دبي، هي فنادق من الفئة الفاخرة.
 

طباعة