8.5 مليارات درهم مكاسب الأسهم في 5 جلسات - الإمارات اليوم

وسطاء: تحسّن شريحة من الأسهم القيادية بدعم من عوامل داخلية وخارجية

8.5 مليارات درهم مكاسب الأسهم في 5 جلسات

«دبي المالي» أغلق مؤشره العام عند 2882 نقطة. تصوير: أحمد عرديتي

أسفرت حصيلة التعاملات في أسواق المال خلال الجلسات الخمس الماضية، عن زيادة في مكاسب القيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة، بمقدار 8.5 مليارات درهم، وذلك رغم حالة الهدوء التي سيطرت على حركة التداولات في جلسة أمس.

وجاء التحسن، الذي شهدته القيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة، بدعم من قطاعَي العقار والبنوك، إلى جانب ارتفاع شهية التداول على أسهم قطاع الاتصالات، وهي القطاعات التي تعد في مجملها الداعم الرئيس للمؤشرات العامة في سوقَي أبوظبي ودبي الماليين.

وقال وسطاء في السوق إن التحسن الذي سجلته شريحة من الأسهم القيادية، خلال الأسبوع، جاء مدعوماً بعوامل داخلية وأخرى خارجية، مشيرين إلى أن العامل الداخلي له علاقة بموضوع بدء إفصاح الشركات عن بياناتها المالية عن النصف الأول من عام 2018، في حين كان الارتفاع المسجل في أسعار النفط العامل الخارجي الرئيس، الذي انعكس إيجابياً على حركة التعاملات في الأسواق المحلية.

وأظهر التحليل الأسبوعي لحركة مؤشرات الأسواق، ارتفاع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 1.8% خلال الأسبوع، بالغاً مستوى 4687 نقطة، مقارنة مع 4603 نقاط في الأسبوع السابق.

وفي سوق دبي المالي كان المؤشر العام قرب مستواه المسجل في الأسبوع السابق تقريباً، عند 2882 نقطة.

وعلى مستوى السيولة، بلغت قيمة الصفقات المبرمة في سوقَي أبوظبي ودبي الماليين نحو 1.5 مليار درهم، فيما وصل عدد الأسهم المتداولة إلى 1.13 مليار سهم، نفذت من خلال 16 ألفاً و359 صفقة.

وسجلت القيمة الأكبر من السيولة في سوق دبي المالي، حيث بلغت قيمة الصفقات أكثر من مليار درهم، وعدد الأسهم مليار سهم، نفذت من خلال أكثر من 13 ألف صفقة.

ومن المتوقع تواصل التحسن في الأسعار خلال الأسبوع المقبل، في ظل انتظار قيام العديد من الشركات القيادية بالإفصاح عن بياناتها المالية عن النصف الأول من العام الجاري.

طباعة