بنمو نسبته 6.6%

1.72مليار درهم رصيد «المركزي» من الذهب خلال الربع الأول

ارتفاع مخزون «المركزي» من الذهب جاء مواكباً للتحسن الذي شهده سعر المعدن الأصفر في السوق العالمية. تصوير: إريك أرازاس

ارتفع رصيد مصرف الإمارات المركزي من السبائك الذهبية إلى نحو 1.72 مليار درهم خلال الربع الأول من العام الجاري، بنمو نسبته 6.6% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وجاء الارتفاع المسجل في مخزون «المركزي» من الذهب خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري مواكباً للتحسن الذي شهده سعر المعدن الأصفر في السوق العالمية.

وبحسب أحدث الإحصاءات التي أصدرها المصرف المركزي، فإن حيازته من الذهب شهدت نمواً مطرداً منذ عام 2015، وهو العام الذي قرر فيه العودة مجدداً إلى تكوين رصيد من المعدن الأصفر إضافة إلى سلة احتياطياته من العملات الأجنبية.

ويتضح من خلال رصد المؤشر الخاص بحركة حيازة المصرف المركزي من الذهب، أن الربع الأول من العام الجاري شهد تذبذباً في قيمة المخزون، حيث ارتفع خلال الشهر الأول من العام إلى 1.189 مليار درهم، فيما وصلت القيمة خلال فبراير إلى 1.165 مليار درهم، أما في شهر مارس فقد بلغت قيمة ملكية المصرف من الذهب 1.72 مليار درهم.

وعلى الرغم من أن احتياطي المصرف المركزي من الذهب لا يشكل سوى نسبة قليلة من إجمالي أرصدته الأجنبية، فإن القيمة التي بلغها مخزونه من المعدن الأصفر خلال مارس الماضي تعد الأعلى خلال السنوات الثلاث الماضية.

وكانت دولة الإمارات، ممثلة بالمصرف المركزي، خرجت من قوائم مجلس الذهب العالمي الخاص باحتياطيات الذهب لدى المصارف في العالم قبل نحو ثماني سنوات بعدما قام ببيع جميع مخزونه من المعدن الأصفر. ومع بداية العام 2015 عاد «المركزي» للظهور مجددا في قائمة المجلس العالمي للذهب بعدما قرر إعادة تكوين رصيده من المعدن الأصفر حيث بلغت قيمته مخزونه مع نهاية 2015 نحو 940 مليون درهم.

 

تويتر