الـنفط لأعلى مستـوى مـنذ نوفمبر 2014 مع تسجيل «برنت» 80 دولاراً

سجلت أسعار النفط أعلى مستوياتها منذ نوفمبر 2014، أمس، مع تسجيل العقود الآجلة لخام برنت 80 دولاراً للبرميل، في ظل شحّ الإمدادات واستمرار قوة الطلب.

كما سجلت عقود الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 71.73 دولاراً للبرميل بزيادة 24 سنتاً، أو 0.3% على التسوية السابقة، وغير بعيدة عن مستوى 71.92 دولاراً المسجل الثلاثاء الماضي، وهو الأعلى أيضاً منذ نوفمبر 2014.

ولفت بنك «إيه.إن.زد»، إلى استمرار المخاطر الجيوسياسية في دعم أسعار النفط، وابتهاج المستثمرين بتراجع غير متوقع في المخزونات بالولايات المتحدة، مشيراً إلى أن تراجع المخزونات الأميركية يثير المخاوف من أسواق شحيحة قبيل موسم الرحلات الصيفية الأميركي، الذي يشهد عادة ارتفاعاً في الطلب.

من جهته، ذكر بنك «مورجان ستانلي» أنه رفع توقعه لسعر برنت إلى 90 دولاراً للبرميل بحلول العام 2020، بسبب الزيادة المطردة في الطلب.

وترتفع أسعار النفط في الأسابيع الأخيرة بفعل احتمالات حدوث تراجع حاد في صادرات النفط الإيرانية في الأشهر المقبلة، جراء تجدد العقوبات الأميركية، إثر قرار الرئيس دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي العالمي مع طهران.

كانت «توتال» الفرنسية حذرت، أول من أمس، من أنها قد تتخلى عن مشروع غاز بمليارات الدولارات في إيران، إذا عجزت عن نيل إعفاء أميركي من العقوبات الأميركية.وقال نوربرت روكر، مدير أبحاث الاقتصاد الكلي والسلع الأولية ببنك جوليوس باير السويسري: «الضوضاء الجيوسياسية، ومخاوف التصعيد، ومخاوف المعروض تتصدر بواعث القلق، بعد أن انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني».

تويتر