عقاريون: هدوء في الطلب قاد شركات لطرح «تسهيلات» لاستقطاب متعاملين

السوق العقارية تشهد تخفيضات سعرية وتسهيلات في السداد لتنشيط المبيعات

«إيكرس» للاستثمار العقاري اختتم فعالياته في «إكسبو» الشارقة. تصوير: أسامة أبوغانم

قال مسؤولو شركات عقارية في دبي والشارقة، إن السوق العقارية تشهد حالياً توسعاً في طرح تسهيلات عقارية في السداد الشهري والسنوي، وتخفيضات سعرية، فضلاً عن تحمل لرسوم التسجيل والمصروفات الإدارية، مرجعين ذلك إلى هدوء الطلب خلال فترات سابقة، ما حفز عدداً كبيراً من الشركات على التوسع في تلك العروض لتنشيط المبيعات.

وأكدوا لـ«الإمارات اليوم»، على هامش مشاركتهم في معرض «إيكرس» للاستثمار العقاري، الذي اختتمت فعالياته أول من أمس، في مركز «إكسبو» الشارقة، أن تلك العروض رفعت من حدة التنافسية في القطاع العقاري.

من جانبها، رأت اللجنة التمثيلية لقطاع العقارات في غرفة تجارة وصناعة الشارقة، أن التسهيلات العقارية ستنعكس إيجاباً على تنشيط حركة الطلب.

تسهيلات عقارية

فترات طويلة

قال مستشار العقارات في مجموعة «آرثر ماكنزي» العقارية، ماجد داميرجي، إن المجموعة طرحت عروض سداد ميسرة لشراء وحدات في مشروعاتها العقارية، تشمل السداد لفترات تبلغ 10 أعوام، وبنسبة تبلغ 65% من إجمالي قيمة الوحدة بعد التسليم، في ما تبلغ قيمة الدفعات خلال عامين من الإنجاز 35%، ما يمنح المشترين فرصة للسداد على فترات طويلة.

وتفصيلاً، قال الرئيس التنفيذي في شركة «الثريا» العقارية، ريمون خزامي، إن الأسواق تشهد حالياً تنافسية مرتفعة بين الشركات العقارية في دبي والشارقة، بطرح تسهيلات عقارية لاستقطاب متعاملين، وتنشيط حركة المبيعات بنسب أكبر.

وأضاف أن «الثريا» خفضت نسبة الدفعة الأولى لتعاقدات الشراء في مشروعها «برج صحارى 6»، الذي يتضمن 350 وحدة سكنية، لتصبح 5% فقط من إجمالي قيمة الوحدة السكنية بدلاً من دفعة مقدمة تراوح بين 15 و20% سابقاً.

من جانبه، قال رئيس شركة «المعتمد» العقاري، سعيد عبدالله النقبي، إن ارتفاع حدة التنافسية بين الشركات، أخيراً، أسهم في طرح تسهيلات للشراء، تضمنت تخفيضات سعرية، ومرونة في السداد، فيما اتجهت شركات للجمع بين الاثنين.

وكشف أن شركته طرحت تخفيضات سعرية بنسبة 15% من سعر الوحدة السكنية خلال الفترات السابقة، مع 10% فقط كدفعة أولى، على أن يتم السداد على فترة تبلغ أربع سنوات.

هدوء الطلب

إلى ذلك، قال رئيس شركة «دبليو كابيتال» العقارية، وليد الزرعوني، إن هدوء الطلب خلال فترات سابقة حفّز عدداً كبيراً من الشركات على التوسع في طرح تسهيلات في السداد، وتخفيضات سعرية مختلفة لتنشيط المبيعات.

ولفت إلى أن شركته طرحت تخفيضات بنسب راوحت بين 5 و10% على أسعار الوحدات العقارية المختلفة، فيما طرحت تسهيلات ومرونة في السداد وفقاً للمشروعات، شملت سداد 10% كل ثلاثة أشهر حتى نسبة 35% خلال فترات الإنجاز للمشروعات، فيما تصل تسهيلات السداد في مشروعات أخرى إلى 1% شهرياً من سعر الوحدة.

وأضاف أن التسهيلات المطروحة في الأسواق تشمل تحمل رسوم التسجيل، وضريبة القيمة المضافة، وهو ما ينعكس إيجاباً على تنشيط المبيعات، ومنح المتعاملين باقات فوائد أكبر عند الشراء، لافتاً إلى أن أكثر المتعاملين إقبالاً على تلك العروض هم المستثمرون من جنسيات خليجية، خصوصاً ضمن المشروعات الجديدة التي طرحت في دبي والشارقة.

رسوم التسجيل

في السياق نفسه، قال رئيس اللجنة التمثيلية لقطاع العقارات في غرفة تجارة وصناعة الشارقة، رئيس شركة «الغانم» للعقارات، سعيد غانم السويدي، إن توسع الشركات العقارية في طرح تسهيلات، سواء بفترات السداد أو بالتخفيضات السعرية، ستكون له انعكاسات إيجابية على الأسواق من حيث تنشيط المبيعات بنسب أكبر أو في حصول المستثمرين على فوائد أكثر في السداد والأسعار.

وأكد أن زيادة المشروعات الجديدة وتنوعها، يعتبران من الحوافز الأساسية التي دفعت الشركات لطرح التسهيلات، مبيناً أن من أبرز تلك العروض، تحمل رسوم التسجيل، ومنح المستثمرين فرصة لسداد نسبة 1% شهرياً من سعر الوحدات على فترات تبلغ ستة أعوام.

تويتر