37.7 مليار درهم القيمة السوقية للشركة.. وبدء التداول على السهم الخميس

2.9 درهم السعر النهائي لسهم «إعمار مولز».. و30% نسبة التخصيص للأفراد

«دبي مول» أحد أهم الممتلكات الاستثمارية للشركة والمقدرة بنحو 20.4 مليار درهم. الإمارات اليوم

أعلنت شركة «إعمار مولز»، مالك ومشغل مراكز تسوق في دبي، بما في ذلك «دبي مول»، أمس، عن السعر النهائي لسهمها في الطرح العام الأولي، الذي تم تحديده بـ2.9 درهم للسهم العادي.

وأكدت الشركة، في بيان، إلى إدارة سوق دبي المالي، تغطية سجل أوامر الاكتتاب بأكثر من 30 ضعفاً من قبل «شريحة المؤسسات»، وبنحو 20 ضعفاً من قبل «شريحة الأفراد»، عند أعلى سعر في النطاق السعري للأسهم المعروضة للبيع. وبذلك بلغت نتيجة التخصيص النهائي نحو 70% للمستثمرين من المؤسسات، و30% للمستثمرين الأفراد.

 

القيمة السوقية

ووفقاً للسعر النهائي للسهم، فإن القيمة السوقية لشركة «إعمار مولز»، ستبلغ نحو37.7 مليار درهم (10.3 مليارات دولار). ويقدر إجمالي قيمة الأسهم العادية المبيعة في شركة «إعمار مولز» من قبل شركة «إعمار» العقارية نحو 5.8 مليارات درهم (1.6 مليار دولار)، إذ إن الأسهم المشمولة في الطرح، وتبلغ ملياري سهم تمثل نحو 15.4% تقريباً من إجمالي رأس المال.

وأشارت شركة «إعمار مولز» إلى أن نتائج عملية الطرح الأولي أظهرت تلقي سجل أوامر الاكتتاب أكثر من 470 طلب اكتتاب من «شريحة المؤسسات»، متوقعة أن يحدث الإدراج والتداول للسهم في سوق دبي المالي، عند الساعة الـ10 من صباح الخميس المقبل، الموافق للثاني من أكتوبر 2014، تحت الرمز (EMAARMALLS).

وفي ما يخص إشعارات التخصيص ورد الأموال الفائضة، أفادت شركة «إعمار مولز» بأنه سيتم إرسال إشعار إلى المكتتبين في «شريحة الأفراد» الذين تم التخصيص لهم، عن طريق رسالة نصية قصيرة، تؤكد لهم وصول طلبات الاكتتاب، وفي حال الموافقة عليها سيستلمون الأسهم المخصصة لهم، وسيعقب ذلك إرسال هذا الإشعار عن طريق البريد المسجل، لافتة إلى أنه سيتم الإخطار بالتخصيص النهائي للأسهم المطروحة للبيع ورد الأموال الفائضة مع العائدات الناجمة عنها (إن وجدت)، غداً الأربعاء، وقبل إدراج الأسهم، ويتم تنفيذ هذا الأمر، ومعالجته حصرياً من قبل البنوك المتلقية للاكتتاب التي تم تقديم طلب الاكتتاب إليها.

 

مرحلة جديدة

وعبر رئيس مجلس إدارة «إعمار مولز» محمد العبّار، عن سعادته لتحقيق الاكتتاب العام لـ«إعمار مولز» هذا النجاح، وأن يحظى بمثل هذا الاهتمام الكبير من قبل المستثمرين من الأفراد والمؤسسات على حد سواء، لافتاً إلى أن «إعمار مولز» سجلت أداءً قوياً على امتداد عملياتها، خلال السنوات الخمس الماضية.

وأعرب العبّار عن ثقته بأن حضور الشركة الراسخ ضمن قطاع تجارة التجزئة المزدهر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إضافة إلى أصول الشركة المعروفة على مستوى العالم، وفريقها الإداري المتمرس، ستكون جميعها عوامل رئيسة في دعم النمو المستقبلي للشركة، مؤكداً أن الشركة على أعتاب مرحلة جديدة من النمو.

الميزانية العمومية

وذكر البيان الصادر من شركة «إعمار مولز»، أنه وفقاً لمتطلبات هيئة الأوراق المالية والسلع في ما يتعلق بالطرح، ستنشر الشركة في الأول من أكتوبر 2014 تقديرات الإدارة للميزانية العمومية للشركة (بما يعكس المركز المالي الافتتاحي كما في 30 سبتمبر 2014) (الميزانية العمومية التقديرية).

وتضمنت الميزانية تقدير قيمة الممتلكات الاستثمارية للشركة كما في 30 سبتمبر 2014، بنحو 20 ملياراً و442 مليون درهم، فيما قدر رأس المال بما يزيد على 13 مليار درهم، وبلغ الدخل المحتجز 377 مليون درهم، في حين بلغ إجمالي الالتزامات غير المتداولة 7.3 مليارات درهم.

ونبهت الشركة إلى أنها ستنشر أيضاً في 31 أكتوبر 2014، البيانات المالية المراجعة للشركة، كما في 30 سبتمبر، ولمدة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2014، التي ستكون مراجعة من قبل مدقق الحسابات الخارجي شركة (إيرنست آند يونغ).

 

نسبة منطقية

من جهته، قال المدير العام لشركة «ضمان» للاستثمار، وليد الخطيب، إن «نسبة التخصيص في شركة (إعمار مولز)، تعد منطقية وليست منخفضة كثيراً عن توقعات المحللين الماليين»، مؤكداً أن حصول الشركة على طلبات اكتتاب، تتجاوز قيمتها 150 مليار درهم على حجم اكتتاب لا يتجاوز ستة مليارات درهم، سيعطي سهم الشركة دعماً عند بدء التداول عليه في سوق دبي المالي.

وأوضح الخطيب أنه «على الرغم من أن سعر السهم (2.9 درهم) ليس رخيصاً، فإن المؤسسات المالية قيّمت السهم على أساس النظرة المستقبلية لربحية الشركة»، متوقعاً أن يشهد سهم «إعمار مولز» إقبالاً في أول يوم للتداول.

ونبه الخطيب إلى أن المؤسسات المالية المساهمة في شركة «إعمار مولز»، اقتنت السهم من أجل الاحتفاظ به، وليست المضاربة عليه في سوق الأسهم، مرجحاً أن يشهد السهم عمليات شراء مكثفة في الأيام الأولى، وبعدها يستقر.

تويتر