«هيرمس»: خطة إماراتية لدعم القطاع العقاري

قالت المجموعة المالية «هيرمس» إن «دولة الإمارات ربما تقوم بإعداد خطة لدعم الشركات العقارية في البلاد، وقد تقيد المعروض الجديد في ظل الاتجاه النزولي لأسعار العقارات».

وأضافت في مذكرة بحثية صدرت أمس «نميل إلى الاعتقاد بأن خطة اتحادية يجري إعدادها».

وهبط المؤشر العقاري للمجموعة المالية «هيرمس» الذي يظهر الأسعار المعلن عنها في دبي نحو 8٪ في الأشهر القليلة الماضية، وهو دليل على أن الأسعار التي يجري التعامل بها هبطت إلى 35 إلى 50 ٪ في مناطق عدة في دبي.

وقال البنك في مذكرته «نعتقد أن الحكومة ستقوم بتنسيق الجهود لتقييد عدد الوحدات السكنية المعروضة، ونعتقد أن عدد الوحدات السكنية التي ستعرض في عام 2009 سيقل عن نصف توقعنا المبدئي، وهو 70 ألف وحدة».

وكان بنك «مورغان ستانلي» قال الأسبوع الماضي «إن أسعار العقارات هبطت في المتوسط 25 ٪ منذ بلغت ذروتها في سبتمبر في دبي». و قال بنك «ستاندرد تشارترد» «على الإمارات أن تضخ أكثر من 100 مليار درهم في ودائع مصرفية لتيسير استئناف تسهيلات الإقراض بشكل كاف». وقالت أبوظبي الأسبوع الماضي إنها ستضخ 16 مليار درهم في خمسة من بنوكها. وأطلقت وزارة المالية العام الماضي تسهيلا طارئا بقيمة 70 مليار درهم، لتحسين السيولة في النظام المصرفي. وأطلق البنك المركزي أيضا تسهيلا قيمته 50 مليار درهم.

طباعة