أسعار النفط تهوي واجراءات البنوك المركزية تخفق في "التهدئة"

هوت أسعار النفط اليوم إذ تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 10% إلى 30.46 دولار للبرميل والعقود الآجلة للخام الأمريكي 8% إلى 29.19 دولار للبرميل، وأخفق خفض طارئ من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة، وخطوات مماثلة من بنوك مركزية أخرى، في تهدئة الأسواق وتراجع إنتاج المصانع الصينية بأكبر وتيرة في 30 عاما وسط انتشار فيروس كورونا.

ولمواجهة التداعيات الاقتصادية لانتشار الوباء، خفض المركزي الأمريكي سعر الفائدة الرئيسي إلى قرب الصفر.
كما تدخل بنك اليابان في وقت لاحق وقام بتيسير السياسة النقدية أكثر في اجتماع طارئ، لكن الإجراءات فشلت في تهدئة المستثمرين وشهدت أسواق الأسهم تراجعات جديدة.
وتراجع الإنتاج الصناعي الصيني بنسبة 13.5 بالمئة في يناير-فبراير مقارنة بذات الفترة من العام الماضي وهو تراجع يفوق التوقعات بكثير ويشكل أقل قراءة منذ يناير 1990
وتعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الجمعة بملء الاحتياطي البترولي الاستراتيجي "عن آخره" في أكبر مستهلك للخام في العالم مستغلا التراجع في أسعار النفط في محاولة لتهدئة المنتجين الذين يواجهون صعوبات بسبب تهاوي الأسعار.

وتعرضت أسعار النفط لضغوط هائلة على جانب الطلب والعرض، إذ أثرت مخاوف انتشار وباء كورونا سلبا على الطلب بينما تفاقمت مخاوف زيادة الإمدادات بعد أن رفعت السعودية إنتاجها وخفضت الأسعار لزيادة المبيعات لآسيا وأوروبا.
جاء ذلك بعد أن أخفقت أوبك وروسيا هذا الشهر في تمديد اتفاق لخفض الإنتاج كان يدعم الأسعار بدأ سريانه في يناير كانون الثاني 2017 بهدف دعم الأسعار وخفض المخزونات.
 

تويتر