كأس الخليج العربي بحلة جديدة

رسمياً.. الدوري ينطلق 16 سبتمبر

الموسم الجديد ينطلق ببطولة كأس الخليج العربي. تصوير: نجيب محمد

حدّدت لجنة دوري المحترفين يوم 16 من شهر سبتمبر المقبل، موعداً لانطلاق دوري الخليج العربي للموسم 2017-2018 في نسخته العاشرة المحترفة.

وأعلنت اللجنة في بيان رسمي بعد اجتماع للمديرين التنفيذيين، ترأسه المدير التنفيذي بالإنابة للجنة وليد الحوسني، أول من أمس، في مقر اتحاد الكرة في دبي، أن الموسم ينطلق ببطولة كأس الخليج العربي في 8-9 سبتمبر المقبل، باستثناء مباراة العين التي ستقام في الرابع من سبتمبر، لارتباطه ببطولة دوري أبطال آسيا، على ان ينتهي الموسم بتاريخ 29 أبريل 2018، نظراً لإقامة كأس العالم روسيا 2018.

وتقررت إقامة مباراة كأس السوبر بين الجزيرة بطل الدوري، والوحدة بطل كأس رئيس الدولة 15 سبتمبر. وحضر الاجتماع ممثلو شركات كرة القدم للأندية المحترفة باستثناء كل من العين ودبي وعجمان، بالإضافة إلى فريق عمل لجنة دوري المحترفين.

تذاكر إلكترونية وإعلانات في الملاعب ثلاثية الأبعاد.

كأس الخليج العربي

تقام كأس الخليج العربي الجديدة، في دورها التمهيدي عبر مجموعتين، كل مجموعة تتكون من ستة فرق، يصعد منها أول أربعة فرق للدور ربع النهائي، على أن يقام الدور الربع النهائي بنظام الذهاب والإياب، بحيث يقابل أول المجموعة الأولى رابع المجموعة الثانية، بينما سيقابل ثاني المجموعة الأولى ثالث الثانية، وثالث الأولى مع ثاني الثانية، والرابع مع الأول، وتقام مباراة الإياب على ملعب الفريق صاحب المركز الأعلى في مجموعته، أما الدور قبل النهائي فسيقام بنظام الذهاب والإياب أيضاً، على أن يتم تحديد الفرق المتنافسة والملعب حسب القرعة، وحرصت لجنة دوري المحترفين من خلال النظام الجديد على تقوية المسابقة وزيادة عدد المباريات.

ومن جانبه، استعرض مدير إدارة تراخيص الأندية حمد الجنيبي، التعديلات التي تم إجراؤها على المعايير الخاصة بفئات الترخيص، حيث تم دمج الفئتين الذهبية والفضية في فئة واحدة جديدة.

الجدير ذكره أن الفئة الفضية كانت تعتمد على استيفاء كل المعايير A تحت فئة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فيما كانت الفئة الذهبية تعتمد على استيفاء كل معايير الفئة الفضية، بالإضافة إلى معايير أدرجتها لجنة دوري المحترفين بغرض رفع مستوى احتراف شركات كرة القدم، تماشياً مع تربع دورينا على الدوريات الآسيوية.

وبدورها، استعرضت مديرة العمليات الإعلامية نورة عادل، المتطلبات الإعلامية للمرحلة المقبلة مثل المؤتمرات الصحافية، اللقاءات التلفزيونية، التصريحات الصحافية وغيرها من الأمور الإعلامية التي من شأنها أن تقدم مادة جاذبة للمتابعين.

تذاكر إلكترونية

قدمت مديرة التسويق والرعاية كلارا أوزلاتس، المبادرات التسويقية المبرمجة للموسم المقبل 2017-2018، وشملت مشروع نظام التذاكر الإلكترونية الذي سيتم تطبيقه اعتباراً من سبتمبر المقبل، وسيكون هذا المشروع عاملاً مهماً لزيادة إيرادات الأندية، سهولة حصول المشجعين على تذاكر المباريات، واستخدامها كأداة تسويقية، فضلاً عن سهولة رصد الحضور الجماهيري وتوفير قاعدة البيانات.

وقدمت أوزلاتس ايضاً مشروع القيمة التجارية، وعدد المشاهدات، بعرض إحصاءات عن إجمالي المشاهدات الحية، والقيمة الإعلامية للمسابقة التي شهدت ارتفاعاً ملحوظاً مقارنة مع المواسم الماضية، مؤكدة أهمية عملية التتبع والرصد الدوري للمشاهدات التلفزيونية، وتحليل عائدات الاستثمار في وسائل الإعلام، لقياس مدى نجاح المسابقات واستثمارات الرعاة ومتابعة الأصول المتاحة.

كما قدمت أوزلاتس الأفكار الجديدة التي من شأنها توفير مصادر إيرادات كالسجاد ثلاثي الأبعاد، وهي عبارة عن إعلانات ثابتة توضع على جانبي المرمى، وتطرقت أوزلاتس في هذا الجانب إلى القيمة الإعلانية العالية لهذا النوع من الإعلانات التي تسهم في زيادة مصادر الدخل، كونها تحظى بفترة عرض طويلة، سواء على الهواء أو من خلال إعادة بث اللقطات المهمة في المباراة.

كما طرحت أوزلاتس مشروع شاشات العرض الإلكترونية الإضافية خلف المرمى، التي ستشكل مصدر دخل إضافي للأندية، من حيث الإعلانات المعروضة عليها، سواء من خلال رعاة النادي (المستثمرون أو المعلنون). واختتمت أوزلاتس العرض التسويقي بأهمية مشاركة اللاعبين في الحملات الترويجية التسويقية.

تويتر