الملكي يقترب من إنجاز تاريخي بـ 3 ألقاب متتالية

الريال وليفربول يحددان هوية «بطل أوروبا» اليوم

يتطلع عشاق ومتابعو كرة القدم الأوروبية إلى المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، المقررة اليوم، بين حامل اللقب ريال مدريد الإسباني وليفربول الإنجليزي في العاصمة الأوكرانية كييف، التي يتوقع لها أن تشهد درجات هائلة من الحماس والإثارة، في ظل الحافز الكبير لدى الفريقين.

 

مانيه يرسل 300 قميص لليفربول إلى أهالي قريته

أرسل مهاجم ليفربول، السنغالي مانيه، 300 قميص لفريقه ليفربول إلى أهالي قريته، ليرتدوها اليوم. ويأمل مانيه، الذي يشكل مع المصري محمد صلاح والبرازيلي فيرمينو ثلاثياً هجومياً ضارباً، في وقوف قريته بامبالي، البالغ عدد سكانها 2000 نسمة، إلى جانب فريقه. في عام 2005، كان عمر مانيه 13 سنة، ووقتها فاز ليفربول على ميلان في نهائي الأبطال.

تشان وميلنر جاهزان للمباراة

أكد مدرب ليفربول، يورغن كلوب، جاهزية جيمس ميلنر وإيمري تشان لخوض النهائي. وافتقد ليفربول خدمات تشان منذ مارس الماضي، بسبب إصابة بالغة، لكنه بات جاهزاً الآن، بعدما عاد للمشاركة بشكل طبيعي في التدريبات.

وقال كلوب للموقع الإلكتروني الرسمي لليفربول «الأمور واضحة بشأن ميلنر، سيكون جاهزاً تماماً، والمفاجأة أن تشان أصبح لائقاً».

ويتطلع ريال مدريد إلى التتويج باللقب الأوروبي للموسم الثالث على التوالي، بينما يأمل ليفربول في استثمار الفرصة من أجل الصعود إلى منصة التتويج، عقب أول نهائي أوروبي له بعد 13 عاماً من فوزه على ميلان في اسطنبول، في المباراة النهائية للبطولة عام 2005.

ويتوقع أن يسعى ريال مدريد وليفربول إلى فرض أسلوبه الهجومي، وصنع الفرص التهديفية، مع الكشف سريعاً عن نقاط الضعف في دفاع منافسه.

وتصب التوقعات قبل المباراة لمصلحة فوز ريال مدريد بالمواجهة المقررة على ملعب أولمبيسكي، وهو ما سيشكل إنجازاً غير مسبوق، حيث سيصبح بذلك أول فريق يتوج بالبطولة في ثلاثة مواسم متتالية، منذ أن أقيمت بمسمى دوري الأبطال بدلاً من بطولة الكأس الأوروبية اعتباراً من موسم 1992/‏‏‏ 1993.

وسيشكل الفوز في المباراة إنجازاً غير مسبوق للفرنسي زين الدين زيدان، المدير الفني لريال مدريد، حيث سيصبح أول مدرب في تاريخ أبطال أوروبا يتوج باللقب لثلاثة مواسم متتالية مع الفريق نفسه.

ومن الناحية النظرية، يبدو ريال مدريد المتوج باللقب الأوروبي 12 مرة، أكثر قوة من منافسه، خصوصاً عبر عناصر خط الوسط الذي يشهد وجود توني كروس ولوكا مودريتش وماركو أسينسيو وإيسكو وكاسيميرو.

وفي الخط الهجومي، يتطلع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، هداف البطولة، إلى اعتلاء منصة التتويج بدوري الأبطال للمرة الخامسة في مسيرته.

لكن مهمة الريال لن تكون سهلة أمام ليفربول، الذي يتطلع إلى التتويج باللقب الأوروبي للمرة السادسة في تاريخه، وللمرة الأولى خلال 13 عاماً، الذي يعتمد على القوة الهجومية الضاربة المتمثلة في الثلاثي محمد صلاح وروبرتو فيرمينو وساديو ماني.


أرقام الريال وليفربول في أبطال أوروبا

- توج الريال باللقب 12 مرة، وخرج منتصراً من المباريات النهائية الست الأخيرة.

-  سجل الملكي في المباريات النهائية 12 فوزاً مقابل 3 هزائم.

- أصبح عملاق إسبانيا أول فريق يحتفظ بلقب المسابقة بصيغتها الحالية.

- بتسجيله ثنائية في مرمى يوفنتوس الموسم الماضي، أصبح البرتغالي كريستيانو رونالدو أول لاعب يسجل في ثلاث مباريات نهائية للمسابقة.

- خرج ليفربول منتصراً في خمس من المباريات النهائية السبع السابقة له.

- يخوض ليفربول النهائي الـ20 في مسابقة يشرف عليها الاتحاد الأوروبي، ثمانٍ منها في أبطال أوروبا.

- لم يسبق لأي لاعب في الفريق الحالي لليفربول أن خاض النهائي.

- قد يتوج كل من راموس ورونالدو والويلزي غاريث بايل والكراوتي لوكا مودريتش والفرنسي كريم بنزيمة وداني كارفاخال والبرازيلي مارسيلو وإيسكو باللقب الرابع مع ريال مدريد.

- أصبح ريال مدريد أول فريق يصل إلى نهائي المسابقة ثلاث مرات متتالية منذ يوفنتوس في 1996 و1997 و1998.

- النهائي سيكون الـ31 للريال في المسابقات الأوروبية، والـ 16 في أبطال أوروبا.

- فاز ليفربول بلقب نهائي 1981 على حساب ريال مدريد 1-صفر.

- آخر لقب في أبطال أوروبا لليفربول كان على حساب ميلان بركلات الترجيح في 2005.

- آخر مباراة في نهائي أوروبي خسرها ليفربول أمام إشبيلية الإسباني 3-1 في الدوري الأوروبي.

- خاض فريق ليفربول مباراة نهائية أخرى ضد فريق إسباني، وكانت في كأس الاتحاد الأوروبي عام 2001، وفاز على ألافيس بالهدف الذهبي.

تويتر