• نجم العين بيرغ يعزز صفوف السويد في الملحق الأوروبي

الإيطاليون يخشون الغياب عن المونديال للمرة الأولى منذ 60 عاماً

«العجوز» بوفون يتطلع للمونديال الخامس على التوالي. أ.ب

يواجه منتخب إيطاليا لكرة القدم خطر الغياب عن كأس العالم للمرة الأولى منذ 60 عاماً، عندما يواجه نظيره السويدي في ذهاب الملحق الأوروبي، اليوم، رغم ثقة مدربه وبعض لاعبيه ببلوغ النهائيات. وتحل إيطاليا ضيفة على السويد في ستوكهولم، قبل أن تستضيفها الاثنين في الإياب على ملعب سان سيرو في ميلانو.

5

لاعبين يمتلكون تجربة كبيرة مع السويد، منهم القائد غرانكفيست، ومهاجم العين بيرغ (50 مباراة)، ودورمانز وإيكدال وفيندت.

ويأمل الحارس العملاق جانلويجي بوفون (173 مباراة دولية)، الذي يذود عن المرمى الإيطالي منذ عام 1997، بخوض المونديال الخامس توالياً، بعد أن جلس على مقاعد الاحتياط في نسخة 1998 الفرنسية.

لكن سوء الطالع وضع «الاتزوري» في التصفيات مع إسبانيا، فحل خلفها في المجموعة السابعة، وحكم عليه بمواجهة خصم من العيار الثقيل هو السويد في ملحق «معقد».

وسيضيف عدم بلوغ إيطاليا النهائيات اسماً رناناً إلى القائمة المرموقة للغائبين الكبار، مثل هولندا وبلغاريا والمجر وتشيكيا والنمسا ورومانيا.

وسينفرد دي روسي بالرقم الثاني في عدد المباريات الدولية، الذي يتقاسمه حالياً مع اندريا بيرلو (116 مباراة)، في حال مشاركته ضد السويد.من جهته، أكد المدرب جانبيرو فينتورا بشكل قاطع أن إيطاليا ــ التي لم تغب شمسها عن النهائيات إلا مرتين، عامي 1930 حيث لم ترغب في المشاركة، و1958 حيث لم تتأهل ــ ستكون موجودة في روسيا 2018.

وقال «إنها لحظة مهمة جداً بالنسبة إليّ، وإلى مسيرتي، وإلى اللاعبين. بذهابنا إلى روسيا، يمكن أن يفتح اللاعبون مرحلة، وبعدمه سيغلقونها».

وأضاف «لكن لا يمكنني تخيل فكرة عدم التأهل. سنذهب إلى روسيا بكل تأكيد. أوجدت مجموعة مصممة ومتحمسة بشكل استثنائي، وأنا هادئ لان لديّ لاعبين مستعدون تماماً».

لكن رحلة فينتورا ورجاله إلى ستوكهولم لن تكون نزهة سهلة في مواجهة السويد، التي حلت ثانية في المجموعة الأولى خلف فرنسا، وحجزت بطاقة الملحق على حساب هولندا العريقة، وهي صاحبة أفضل هجوم بين المنتخبات الثمانية التي ستخوض هذا الملحق (26 هدفاً مقابل 21 لإيطاليا).

وقد تكون هذا الرحلة بداية خطر على الرقم القياسي الأوروبي في عدد المشاركات (18 مشاركة)، الذي تتشاركه حالياً مع ألمانيا، علماً بأن الأخيرة حجزت بطاقتها بعد أن حققت 10 انتصارات متتالية، وتصدرت المجموعة الثالثة، وستشارك للمرة الـ19.

وتأمل السويد بدورها التأهل إلى النهائيات للمرة الـ12 بعد غياب عن النسختين الأخيرتين، ويضم منتخبها مزيجاً من الشباب وأصحاب الخبرة، يأتي في مقدمتهم القائد اندرياس غرانكفيست (59 مباراة دولية)، ونجم فريق العين الإماراتي، ماركوس بيرغ (50 مباراة)، وجيمي دورماز (38)، والبين ايكدال (28)، واوسكار فيندت (27)، واميل فورسبرغ (24).

تويتر