بيلودو يهدي «فانكوفر» الذهبية الأولى

بيلودو فاز بمسابقة التزلج الحر. أ.ب

أحرز ألكسندر بيلودو الميدالية الذهبية الأولى للبعثة الكندية في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقامة حاليا في فانكوفر بكندا، إثر فوزه بمسابقة التزلج الحر مساء أول من أمس.

وفشلت كندا في إحراز أي ميدالية ذهبية في أولمبيادي كالجاري الشتوي ومونتريال الصيفي في كندا لتكون ميدالية بيلودو الذهبية أول ميدالية ذهبية لكندا على أرضها في دورات الألعاب الشتوية. وفشلت كندا في إحراز أي ميدالية ذهبية أول من أمس وذلك في اليوم الأول من منافسات الدورة الحالية ولكن بيلودو أنهى 34 عاما من الجدب الأولمبي وأحرز الذهبية الأولى لبلاده في الأولمبياد الحالي. وفي أولمبياد كالجاري عام 1988 كان الشكل الأكروباتي للتزلج الفني والهوائي مازال في المهد وكان مجرد سباق يبحث عن الظهور ولم يكن التزلج الحر ضمن البرنامج الأولمبي الرسمي حتى عام .1992

وأشار التلفزيون الكندي إلى أن 12 ألفا و257 يوما مرت منذ أن أوقد المرجل الأولمبي في أولمبياد مونتريال دون أن تحرز كندا أي ميدالية ذهبية على أرضها.

وحصد بيلودو 26.75 نقطة على أدائه في السباق ليتفوق بذلك على الأسترالي دال بيج سميث المولود فى فانكوفر بطل السباق في أولمبياد 2006 بتورينو والذي حصد 26.58 نقطة بينما حصد الأميركي برايون ويلسون 26.08 نقطة وحل في المركز الثالث. وإذا كانت البعثة الكندية قد عاشت يوما جيدا فإنه كان أفضل بالنسبة للبعثة الفرنسية المشاركة في الدورة حيث أحرزت ميداليتين ذهبيتين الأولى في التزلج الشمالي المركب والثانية في البياتلون. وحرم الفرنسي جاسون لامي تشابويه منافسه الأميركي جوني سبيلان إحراز الميدالية الذهبية لسباق التزلج الشمالي المركب (ويتضمن اختراق الضاحية وتزلج الوثب) واحتل سبيلان المركز الثاني ليفوز بالميدالية الفضية وكان المركز الثالث والميدالية البرونزية من نصيب الإيطالي أليساندرو بيتين. وحقق لامي (23 عاما) أفضل إنجاز له خلال مسيرته، واحتل المركز الخامس في المنافسات الصباحية، وقطع سباق اختراق الضاحية الممتد لمسافة 10 كيلومترات في 25 دقيقة و47.1 ثانية. وجاء سبيلان في المركز الثاني بفارق 0.4 ثانية خلف منافسه الفرنسي واحتل بيتين المركز الثالث بفارق 0.8 ثانية خلف الصدارة. وهذه هي الميدالية الذهبية الأولى لفرنسا في سباق التزلج الشمالي المركب منذ أن حقق فابريس غاي الإنجاز ذاته عام 1992 وتوج الفرنسي فينسنت غاي بالميدالية الذهبية لسباق 10 كيلومترات ضمن منافسات البياتلون.

وأصاب غاي (24 عاما) جميع الأهداف العشرة خلال محاولتيه للتصويب بجانب إحرازه سباق 10 كيلومترات في 24 دقيقة و7.8 ثوانٍ، وجاء الإنجاز السابق الوحيد لغاي قبل 12 شهرا على المضمار نفسه في سباق 20 كيلومترا.
طباعة