نيجيريا تطلب ثأرها من‮ ‬غانا اليوم

 

سيكون ملعب »11 نوفمبرو« في العاصمة  الأنغولية لواندا، اليوم، مسرحاً لقمة واعدة بين الجارتين غانا ونيجيريا، ضمن الدور نصف النهائي من نهائيات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم المقامة حالياً في أنغولا حتى الأحد المقبل. وعلى غرار المباراة الثانية في نصف النهائي بين مصر حاملة اللقب، والجزائر، فإن رائحة الثأر تطغى أيضاً على دربي غرب إفريقيا بين غانا ونيجيريا، خصوصاً الأخيرة التي كانت أُقصيت على يد الأولى 1-2 من الدور ربع النهائي للنسخة الأخيرة في غانا. ولم يظهر المنتخبان بمستواهما المعهود حتى الآن، خصوصاً نيجيريا التي أنقذت نفسها ورأس مدربها شعيبو امودو، بالتأهل الى دور الأربعة عن طريق ركلات الترجيح على حساب زامبيا، بعد دور أول مخيّب استهلته بخسارة مدوية امام مصر 1-3، وفوز بشق النفس على بنين ١-صفر من ركلة جزاء لاييغبيني ياكوبو، ثم فوز عريض على موزمبيق 3-صفر.

وتلقى امودو إنذاراً أخيراً من الاتحاد النيجيري، عقب السقوط امام الفراعنة، وطالبه بضرورة التأهل الى نصف النهائي اذا رغب في مواصلة مشواره مع المنتخب حتى نهائيات كأس العالم المقبلة في جنوب افريقيا. في المقابل، نجحت غانا في التغلب على مِحَنها والضربات الموجعة التي تلقتها بسبب إصابة ستة لاعبين أساسيين قبل البطولة وقائدها نجم تشلسي الإنجليزي مايكل ايسيان قبل المباراة الثانية امام بوركينا فاسو، وحجزت مقعداً في الدور نصف النهائي بفوز ثمين على أنغولا المضيفة ١-صفر.

ورفض مدرب غانا الصربي ميلوفان راييفاتش اعتبار فريقه مرشحاً لتخطي نيجيريا، خصوصاً بعد العرض المتواضع للأخيرة امام زامبيا في ربع النهائي، وقال »عندما نلقي نظرة على إنجاز نيجيريا في ربع النهائي فإنها تُعطي انطباعاً مخيباً، لكن في حقيقة الأمر اكدت المباراة أن نيجيريا تملك خبرة كبيرة وتعرف كيفية انتزاع انتصاراتها«.

وتعوّل غانا على خبرة مهاجم رين الفرنسي اسامواه جيان لبلوغ النهائي واحراز اللقب الأول منذ عام 1982 والخامس في تاريخها بعد اعوام 1963 و1965 و1978. وقال جيان مسجل هدف الفوز في مرمى انغولا في ربع النهائي »جميع الغانيين يعرفون اهمية هذه المباراة امام نيجيريا، نحن مستعدون لها وسنحاول الفوز بالمباراة بالطريقة التي سيخطط لها المدرب«. وتابع »معنوياتنا عالية في الوقت الحالي بعد الإنجاز الذي حققناه بصفوف منقوصة من لاعبين اساسيين بسبب الإصابة، لكن اللاعبين الشباب أثبتوا أنه خير خلف لأفضل سلف«.

وفي المقابل، حققت نيجيريا حتى الآن الهدف الذي وضعته قبل المشاركة في العرس القاري، وهو الدور نصف النهائي، وأكد مدربها شعيبو امودو أن »اللاعبين تحرروا من الضغط النفسي وسيدخلون دور الأربعة بارتياح كبير لمواصلة المشوار في البطولة ومحاولة احراز اللقب الثالث« بعد عامي 1980 و1994. وقال امودو »كنت قلقاً على سمعة المنتخب النيجيري اكثر من قلقي على منصبي، لن يكون الأمر جيداً في حال توقفت مسيرة المنتخب النيجيري مرة اخرى في الدور ربع النهائي، على غرار نسخة غانا ٨٠٠٢، كان يجب علينا تخطي هذا الحاجز لأن زامبيا منتخب جيد جداً ويدافع ويهاجم بجميع لاعبيه«، وأضاف »قلنا منذ بداية البطولة إننا نملك فريقاً قادراً على إحراز لقب البطولة، لأنني أعرف أنني أملك لاعبين قادرين على فعل ذلك«.

 

تويتر